Atwasat

«حراس الفضيلة» .. يعيد التساؤل حول مهمة وصلاحيات «الأوقاف»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 29 مايو 2023, 11:22 صباحا
WTV_Frequency

في خطوة أثارت الجدل بين عديد الليبيين، أطلقت الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية برنامجا تحت مسمى «حراس الفضيلة»، ما اعتبرها المنتقدون لهذه الخطوة عودة إلى إلى استنساخ لجان «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» في ليبيا بما يشكل ذلك من تأثير على الحريات وحقوق الإنسان.

وفيما بررت الهيئة خطوتها بأنها إنقاذ للمجتمع «من براثن الانحراف والإلحاد والتنصير والإرهاب الفكري والعقدي»، وصفتها «رابطة علماء ليبيا» بأنه انحراف عن سماحة الشرع ومقاصده، وقالت في بيان لها إنه قرار «عجيب غريب... لايدخل ضمن اختصاصات الهيئة».

وقالت الهيئة في بيان الخميس الماضي «إن لجنة المبادرات التابعة لها تزف لجميع الخيّرين والغيورين والمهتمين بالإصلاح المجتمعي، بشرى اعتماد برنامج حراس الفضيلة... لتطوير وسائل الدعوة، ونشر القيم، وتعزيز الأخلاق الحميدة، وتحصين المجتمع من آفات الانحراف الأخلاقي والعقدي».

«الأوقاف» تتحدث عن سرية البيانات والمعلومات
وأضافت أن البرنامج يعمل «تحت مظلة الحكمة، والموعظة الحسنة»، مضيفة أنها وضعت قيمًا صارمة ثابتة سامية للبرنامج: منها، «أن يلتزم جميع المعنيين به بمراعاة خصوصية الأفراد والجهات، من خلال المحافظة على سرية البيانات والمعلومات الموثقة لغرض الإصلاح والتوعية».
وتحدث البيان عن أن القائمين علي البرنامج سيتحلون «بالجدية مع الحكمة، وأن يلتزموا بالرفق واللين»، مشيرا إلى أن «هيكلية البرنامج مبنية على تعاون كافة مؤسسات الدولة المعنية بشأن الإصلاح المجتمعي».

وترى الهيئة أن «البرنامج سيكون عملًا استثنائيًا فريدًا لليبيا تتشرف به» بين كافة دول العالم ، كما سيلتمس فيه الجميع «دور الدعوة في إنقاذ البشرية من براثن الانحراف والإلحاد والتنصير والإرهاب الفكري والعقدي».

رابطة العلماء: مهام خفية وراء حراس الفضيلة
لكن«رابطة علماء ليبيا» وصفت أيضا برنامج «حراس الفضيلة» بالقرار «الغريب والعجيب»، واعتبرته بعيدا كل البعد عن «سماحة الشرع ومقاصده»، وقالت إنه لا يدخل ضمن «اختصاصات الهيئة، إذ تعطي لنفسها حق تتبع الناس، والقبض عليهم، وحبسهم، وتقييد حرياتهم حتى يدخلوا في طائفتها».

وقالت الرابطة في بيان أمس السبت إن إدارة برنامج «حراس الفضيلة» لها مهام معلنة وأخرى خفية، مشيرة إلى أن القرار صدر دون اعتبارٍ لأيٍّ من الجهات التشريعية والتنفيذية في الدولة». وتابعت: «هذا البرنامج مغيَّب عن استنطاق الإعلان الدستوري وحقوق الإنسان، فما كتبته الهيئة إلا لتمتلك حق الفكر والتعبير وتكون سيفًا مسلطًا على كل من يخالفها فكرًا وسلوكًا».

- شاهد في «نسخة إلى الرأي العام»: «حراس الفضيلة».. تحصين للأخلاق أم هيمنة سلفية؟ 
- لمواجهة التنصير والإلحاد.. الدبيبة يطالب هيئة الأوقاف بتكثيف الدعوة وتوضيح الشرائع الإسلامية
- خلال افتتاحه مسجد أبورقيبة.. الدبيبة: لا يمكن أن نرى ملحدا في هذه البلاد الطيبة

وأضاف البيان أنه لا يجوز لأية مؤسسة لا تنضوي تحت وزارتَي العدل أو الداخلية أن تكون لها سلطة المتابعة والحبس وتقييد الحريات، واعتبرت أن البرنامج يسمح بـ«التجسس على من شاؤوا تحت مظلة حراسة الفضيلة، ولهم الحق في التسجيل والتقاط مواد إعلامية لمن يتجسسون عليه، وهو ما يجعل الجميع تحت التهديد».

وشددت الرابطة على أنه «لا يحق لأية جهة أن تحاسب وتحقق وتحاكم وتحبس سوى ما أعطاها القانون الحق في ذلك، وهما وزارتا العدل والداخلية»، محذرة جميع الوزارات والجهات والأفراد من الاشتراك في عضوية تلك اللجنة، أو الموافقة على تمرير برنامجها.

إطلاق «حراس الفضيلة» بعد رسالة الدبيبة
وفي 12 أبريل الماضي، وجه رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة رسالة رسمية إلى رئيس الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية يدعو فيها إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة للعمل «على تكثيف الدعوة وتوضيح الشرائع الإسلامية الحنيفة بالحسنى»، وبعد ذلك، أعلن الدبيبة في 17 مايو الجاري، إطلاق مبادرة لمؤسسة العمل الديني في ليبيا تحت شعار «واعتصموا بحبل الله جميعًا».

وقال الدبيبة خلال ترؤسه اجتماعا للحكومة: «نريد تأسيس بناء رسمي لاستدراك العبث الذي حدث»، في إشارة إلى ضرورة وجود مؤسسة واحده بعد اللغط الذي زامن رؤية هلال شهر شوال، وتحديد أول أيام عيد الفطر، إثر الانقسام الذي حدث بين هيئة الأوقاف ودار الإفتاء وانعكس على انقسام نادر في احتفال المجتمع الليبي بعيد الفطر.

ويتزامن تشكيل «حراس الفضيلة» مع فرض جهاز الأمن الداخلي بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة قيودًا على سفر المرأة بمفردها، وهو الأمر الذي رفضه حقوقيون وشخصيات عامة، مطالبين بإلغائه فورًا.

وفي 13 مايو الجاري، أعلنت 12 منظمة حقوقية و119 شخصية عامة- في بيان مشترك- رفضهم تقييد سفر المرأة بمفردها، مؤكدين أن مثل هذه الإجراءات التمييزية تعيد «السياسة التراجعية القائمة على التمييز والعنف والاضطهاد بحق النساء، وتعزز من سطوة المنظومة الأمنية وقمعها على البلاد». وطالب البيان حكومة الدبيبة بالإلغاء الفوري لهذا القرار التمييزي «الذي يُهين المرأة الليبية ويمثل رِدّة وتعديًا على الحقوق والحريات الأساسية».

محاولات تشكيل لجان «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»
وسبق أن حاول البعض تشكيل لجان للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهي الهيئة التي كات متواجدة في السعودية، قبل أن يجري تحجيمها بشكل كبير مع الانفتاح والإصلاحات التي تبنتها قيادة المملكة منذ العام 2016، ففي العام 2011، سيطر متشددون على مواقع في بنغازي وطرابلس، وحاولوا بالقوة فرض فكرهم على السكان، باستخدام السلاح في بعض المناسبات، حيث تشكل في طرابلس جهاز سمي بـ«جهاز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» وشوهدت عناصره في شوارع المدينة يرتدون زيا خاصا كتب عليه إسم الجهاز، وفي فبراير من العام 2015، نشر تنظيم «أنصار الشريعة» صورًا قال إنها لهيئة الأمـر بالمعروف والنهي عـن المنكر في أولى جولاتها فـى بنغازي.

كما ظهرت صور لعناصر من التنظيم نفسه متنكرين وهم يتحدثون إلى أصحاب المحال التجارية بدعوى تـذكيرهم بما يصلح حال دنياهم وأخرتهم، وهو ما قد يتكرر مع «حراس الفضيلة». ولم يصدر حتى الآن من قبل الحكومة، أو البرلمان أي تعليق بشأن خطوة هيئة الأوقاف، والجدل الذي أثارته خطوتها بالإعلان عن إطلاق ما أسمته برنامج«حراس الفضيلة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
8250 طالباً ليبياً يسجلون في مبادرة «تحدي القراءة العربي»
8250 طالباً ليبياً يسجلون في مبادرة «تحدي القراءة العربي»
عناصر القوة العسكرية المشتركة تصل بوابة رأس اجدير (صور)
عناصر القوة العسكرية المشتركة تصل بوابة رأس اجدير (صور)
«كتلة التوافق الوطني» بمجلس الدولة تتقدم ببلاغ ضد بن قدارة.. وتطالب بالتحقيق في «تضارب مصالح»
«كتلة التوافق الوطني» بمجلس الدولة تتقدم ببلاغ ضد بن قدارة.. ...
في اجتماعها الأول بالعسة.. الغرفة المشتركة تبدأ توزيع المهام الأمنية على الحدود مع تونس
في اجتماعها الأول بالعسة.. الغرفة المشتركة تبدأ توزيع المهام ...
بعد سجال الدبيبة والكبير.. «بوابة الوسط» تستكشف حقيقة تصفير الدين العام
بعد سجال الدبيبة والكبير.. «بوابة الوسط» تستكشف حقيقة تصفير الدين...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم