Atwasat

عقيلة صالح يطلع على نتائج أعمال لجنة «6+6»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 10 مايو 2023, 12:57 صباحا
WTV_Frequency

اطلع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، اليوم الثلاثاء، على المستجدات كافة التي بحثتها اللجنة المشتركة لإعداد القوانين الانتخابية «6+6»، و«على آخر ما جرى التوصل إليه من تفاهمات».

جاء ذلك خلال لقائه بمكتبه في مدينة القبة عضو مجلس النواب، رئيس اللجنة المشتركة لإعداد القوانين الانتخابية «6+6» الممثلين لمجلس النواب جلال الشويهدي، بحسب المركز الإعلامي لرئيس مجلس النواب عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك».

- لجنة «6+6» تستمع لملاحظات «المفوضية العليا» حول قوانين الانتخابات
- مع بطء عمل لجنة «6+6».. «الجدليون» يعززون خطوة إخراج المسار الأممي البديل
- واشنطن تحث لجنة «6+6» على المساهمة في جهود إزالة العوائق أمام الانتخابات
- لجنة «6+6» تعقد اجتماعها الأول بمقر مجلس الدولة في طرابلس

وأمس الإثنين، استمعت لجنة «6+6» للملاحظات الفنية للمفوضية الوطنية العليا حول قوانين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وذلك خلال لقاء مع رئيس المفوضية عماد السايح بمقر فرع ديوان مجلس النواب في مدينة طرابلس، بحسب بيان نشره الناطق باسم المجلس عبدالله بليحق.

وعقدت لجنة «6+6»، في الثالث من مايو الجاري، اجتماعًا بمقر فرع ديوان مجلس النواب في مدينة طرابلس، حيث جرى الاتفاق على آلية عمل اللجنة، بالإضافة إلى التواصل مع الجهات والمؤسسات ذات العلاقة بالعملية الانتخابية. وقتها قال الناطق باسم مجلس النواب إن الاجتماع شهد تقاربًا في وجهات النظر، دون مزيد من التفاصيل.

ضغوط دولية وسط بطء في عمل لجنة 
وتتزايد الضغوط المحلية والدولية للدفع نحو الانتخابات التي تأمل الأمم المتحدة تنظيمها قبل نهاية العام الجاري، وقد حثت كل من الولايات المتحدة وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لجنة «6+6» وقيادتي مجلسي النواب والدولة على تسريع عمل اللجنة لإنجاز مهامها.

وحثت البعثة الأممية، في تغريدة على حسابها في «تويتر»، قيادتي المجلسين على تسريع عمل اللجنة، مؤكدة على ما جاء في إحاطة للمبعوث الأممي، عبد الله باتيلي، قدمها إلى مجلس الأمن الدولي في 18 أبريل الماضي، ودعا فيها اللجنة إلى «نشر برنامج عملها المحدد بإطار زمني، إذ إنه في سبيل تنظيم الانتخابات هذا العام، يجب إنجاز القوانين الانتخابية في الوقت المناسب كي تبدأ المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في تنفيذ العملية الانتخابية بحلول أوائل يوليو المقبل».

انتخابات في مجلس النواب وتزكية في مجلس الدولة
وانتخب مجلس النواب في 20 مارس الماضي ممثليه في اللجنة المُشتركة لإعداد قوانين الانتخابات «6+6»، وهم النواب: نورالدين خالد، وجلال الشويهدي، وصالح قلمة، وأبوصلاح شلبي، وميلود الأسود، وعزالدين قويرب.

بينما أعلن المجلس الأعلى للدولة في 29 مارس أسماء ممثليه عن طريقة التزكية، وهم أحمد جمعة الأوجلي، وحماد محمد بريكاو، وعمر محمد أبوليفة، وفتح الله محمد حسين، وفوزي رجب العقاب، وماما سليمان بلال.

وعقدت لجنة (6+6) أول اجتماعاتها بمقر المجلس الأعلى للدولة في العاصمة طرابلس في الخامس من أبريل الماضي، استجابة لطلب من مجلس الدولة للجنة أواخر مارس الماضي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
النويري يدعو إلى تبني حلول وطنية وتحريك ملف المصالحة
النويري يدعو إلى تبني حلول وطنية وتحريك ملف المصالحة
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من «مئوية ليبيا» الجمعة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم