Atwasat

إيطاليا تكثف تركيز أنظارها على ليبيا ومنطقتي المتوسط والساحل

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 04 مايو 2023, 05:10 مساء
WTV_Frequency

أعلنت الحكومة الإيطالية إطلاق بعثات دولية جديدة لعام 2023 ليتراوح نشاطها من الساحل الأفريقي إلى أوكرانيا مع التركيز على ليبيا.

واستعرض مجلس الوزراء الإيطالي خلال اجتماع له مبادرات التعاون التنموي خارج الحدود، كما أعطى الضوء الأخضر لتدخلات جديدة لدعم عمليات السلام وتحقيق الاستقرار، مثلما اقترحت رئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني ووزير الخارجية أنطونيو تاجاني وفق ما نقل موقع «ديكود 39» الإيطالي.

المهمات الأمنية لإيطاليا في ليبيا
وأفاد المصدر ذاته، أن القوات المسلحة الإيطالية ستواصل جهودها حول العالم في عام 2023، عبر المساهمة في عمليات تحقيق الاستقرار مثل بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية في ليبيا «يوبام» وبعثة الاتحاد الأوروبي للشراكة العسكرية في النيجر وبعثة الدعم الثنائية في بوركينا فاسو إلى جانب مهمة «اليونيفيل» في لبنان وقوة كوسوفو التابعة للناتو وبعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة العسكرية في أوكرانيا.

- إيطاليا تؤكد ضرورة تقوية الحدود بين تونس وليبيا
- إيطاليا تنظر بإيجابية لتشكيل قوة ليبية مشتركة وتتطلع لمواجهة حرب روسية هجينة في أفريقيا
- الحداد يوقع مع رئيس الأركان الإيطالي اتفاقا لتدريب القوات الخاصة

من ناحية أخرى، تؤكد تركيزها الموسع على البحر المتوسط مع وجودها في المنطقة الجيوسياسية المهمة في ليبيا، وكذلك في النيجر وبوركينا فاسو.

ويوضح الموقع الإيطالي أن انتشار الجماعات المسلحة والعدد المتزايد من الأزمات - مثل الأزمة الأخيرة في السودان - تؤثر بشكل كبير على الأمن والاستقرار في منطقة الساحل.

التواجد العسكري الإيطالي في ليبيا
وذكر المصدر بأن التواجد العسكري الإيطالي موجود في ليبيا وخاصة في مصراتة عبر البعثة الثنائية للمساعدة والدعم في ليبيا «مياسيت» لتقديم المساعدة والدعم الصحي. وإلى جانب التعاون المثير للجدل بين روما وخفر السواحل الليبي لصد قوافل الهجرة في البحر المتوسط، فإنها تشرف بالاتفاق مع حكومة الوحدة الوطنية الموقتة على تدريب القوات الخاصة الليبية.

ويوم 23 مارس الماضي وقع رئيس الأركان العامة للجيش بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة الفريق محمد الحداد خلال زيارة روما، على اتفاقية تعاون فني لتدريب القوات الخاصة حيث التقى رئيس أركان الدفاع الإيطالي الأدميرال كافو دراجوني، ونائب رئيس أركان الدفاع الجنرال كارميني مازيللو، وقائد العمليات المشتركة بالقوات الخاصة الأدميرال باولو بيزوتي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
خلال جولة تفقدية.. النمروش يشدد على ضمان عودة الحركة في منفذ رأس اجدير
خلال جولة تفقدية.. النمروش يشدد على ضمان عودة الحركة في منفذ رأس ...
«الاستشعار عن بعد»: زلزال جنوب اليونان.. هل شعرتم به؟
«الاستشعار عن بعد»: زلزال جنوب اليونان.. هل شعرتم به؟
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم