Atwasat

حقوقية أوروبية تطالب بوقف الدعم الإيطالي والأوروبي لخفر السواحل الليبي

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 01 فبراير 2023, 01:46 مساء
WTV_Frequency

طالبت محامية حقوقية أوروبية كلا من إيطاليا والاتحاد الأوروبي بتعليق الدعم لخفر السواحل الليبي التابع لحكومة الوحدة الوطنية، بسبب اتهامات بانتهاكات بحق المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون الأراضي الليبية، وفق مقال بموقع منظمة «هيومان رايتس ووتش» المعنية بحقوق الإنسان.

ودعت جوليا ترانشينا، المحامية المتخصصة في حقوق الإنسان لدى شركة «ويلسون سوليكتورز» البريطانية للمحاماة، إلى «ربط أية مساعدة مستقبلية بإحراز تقدم ملموس من جانب السلطات الليبية فيما يتعلق باحترام حقوق المهاجرين ووصولهم إلى العدالة».

وزعمت أن «دعم خفر السواحل الليبي، مع العلم أنه سيسهل عودة آلاف الأشخاص إلى انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، يجعل إيطاليا والاتحاد الأوروبي متواطئين في مثل هذه الجرائم». ومن المقرر تمديد مذكرة تفاهم بين ليبيا وإيطاليا بشأن الهجرة غدا الخميس لمدة ثلاث سنوات، حيث جرى توقيعها في العام 2017.

واستندت الحقوقية الأوروبية إلى بيان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية الذي قال إن «الجرائم ضد المهاجرين في ليبيا قد تشكل جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب».

وانتقدت ترانشينا استمرار دعم الحكومة الإيطالية للسلطات الليبية رغم تقارير المنظمات الدولية لحقوق الإنسان، والتوصيات المتكررة لتعليق المساعدة من الأمين العام للأمم المتحدة، ومفوض مجلس أوروبا لحقوق الإنسان. وقالت إن «رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني زارت ليبيا لتوقيع صفقة غاز كبيرة مع البلاد وأعلنت أن إيطاليا ستزود خفر السواحل الليبي بخمسة قوارب مجهزة بالكامل».

مسارات قانونية لإجلاء المهاجرين
ووصفت المحامية الحقوقية الجهود المبذولة لتوفير مسارات قانونية لإجلاء المهاجرين من ليبيا بأنها «مجرد ورقة توت»، مشيرة إلى أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين باشرت جهود إجلاء نحو تسعة آلاف لاجئ فقط من خلال آلية الطوارئ منذ العام 2017.

- تحقيق مالطي يسقط مزاعم بشأن تورط سفن الإنقاذ قبالة ليبيا في جذب المهاجرين إلى أوروبا 
- مسؤول إيطالي: 70% زيادة في عدد المهاجرين القادمين من ليبيا خلال 2022
- القبض على شخصين من تشكيل عصابي يمتهن تهريب المهاجرين إلى إيطاليا

ونبهت إلى أن هذه الجهود «لا تعفي إيطاليا والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من مسؤوليتها عن إعادة  نحو 108 آلاف مهاجر إلى ليبيا للانتهاكات منذ 2017، وعن مقتل مهاجرين في البحر أو رهن الاحتجاز على يد السلطات الليبية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
الشهوبي يبحث التعاون مع «بيكر» العالمية
الشهوبي يبحث التعاون مع «بيكر» العالمية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم