Atwasat

بعثة أطباء قلب إيطاليين في بنغازي

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 26 يناير 2023, 01:59 صباحا
alwasat radio

أعلنت السفارة الإيطالية لدى ليبيا تنفيذ مهمة إيطالية مخصصة لفحص أطفال يعانون من أمراض القلب الخلقية، في إطار الأنشطة الخاصة بالمركز الوطني لأمراض القلب في بنغازي.

الكشف على 110 مرضى
وأضافت السفارة الإيطالية في تغريدة على «تويتر»، أنه «خلال زيارة الطبيبتين ريتا كالاتشورا وتشينسيا بيرتي، جرى الكشف على 110 مرضى، واختيار مجموعة منهم للمهمة المقبلة لجراحة القلب للأطفال، التي ستجرى في بنغازي في شهري فبراير ومارس 2023».

- الدبيبة يعتمد البرنامج الوطني لجراحات القلب المفتوح

حصيلة البعثات الطبية الإيطالية
وجاء في التغريدة، أنه «جرى إطلاق هذا التعاون خلال الحرب الأهلية الليبية العام 2020، بناء على دعوة من الأمم المتحدة لفريق جراحة القلب الإيطالي»، وأنه «جرى منذ ذلك الحين، القيام بثلاث بعثات لجراحة القلب للأطفال، خضع فيها 80 مريضا لعمليات جراحية»، وكذلك «زيارتين لكشف صحي عام على فئة الأطفال من السكان».

وأشارت السفارة إلى أنه «كجزء من الاتفاقية المبرمة مع المستشفى الليبي، قام خمسة أفراد من طاقم التمريض المتخصص بالعناية المركزة للأطفال، في شهر أكتوبر 2022 بإتمام فترة تدريب بالمركز المتوسطي لأمراض القلب (الطفل يسوع في تاورمينا)، وفي العام 2023 حظي طبيبان بالموافقة على حضور سنوي طوعي في هذا المركز».

وأشار بيان السفارة، إلى «تنفيذ جميع البعثات بصيغة عمل تطوعي من قبل العاملين الصحيين (أطباء، تقنيين وممرضين) والقادمين من مرافق طبية إيطالية مختلفة».

وبهذا الصدد، قال أعضاء الفريق الصحي، إنه «منذ زيارتنا الأولى لليبيا، نُفذت جميع الأنشطة بروح تعاون كبير وحماس، أعاد الأمل بالحياة لعديد الأطفال الصغار المصابين بأمراض القلب الخلقية في حالة متقدمة».

الحصيلة المستهدفة خلال العام 2023
وتابعوا: «نرجو التمكن خلال العام 2023 من القيام بعمليات جراحية لما لا يقل عن 100 مريض». واختتم الكادر الصحي بالقول: «نحن فخورون وسعداء بالنتائج التي جرى الحصول عليها وكذلك لإعادة تفعيل تخصص بقي لفترة طويلة متوقفا في ليبيا بسبب عدم الاستقرار السياسي وغياب الأمن».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«لايكو» ترد على إعلان مصادرة أصول ليبيا في أفريقيا الوسطى
«لايكو» ترد على إعلان مصادرة أصول ليبيا في أفريقيا الوسطى
باتيلي ورئيس الكونغو يتفقان على ضرورة تواجد فريق المصالحة الأفريقي داخل ليبيا
باتيلي ورئيس الكونغو يتفقان على ضرورة تواجد فريق المصالحة ...
حملة ضد السيارات المخالفة في طرابلس
حملة ضد السيارات المخالفة في طرابلس
«ليبيا للاتصالات»: انقطاع محتمل للخدمة لمدة ساعة بداية من الأحد وحتى الخميس
«ليبيا للاتصالات»: انقطاع محتمل للخدمة لمدة ساعة بداية من الأحد ...
«الكهرباء»: استكمال أعمال خط نقل طاقة في درنة
«الكهرباء»: استكمال أعمال خط نقل طاقة في درنة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم