Atwasat

شكوى دولية ضد سياسيين أوروبيين متهمين بـ«التآمر» مع السواحل الليبي

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 02 ديسمبر 2022, 12:40 صباحا
alwasat radio

تلقت المحكمة الجنائية الدولية شكوى جديدة ضد ستة سياسيين أوروبيين رفيعي المستوى، بتهم التآمر مع خفر السواحل الليبي لصد اللاجئين الذين يحاولون عبور البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا بشكل غير قانوني، حيث تضمنت الشكوى توثيق 12 حادثة.

قدّم الشكوى المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان، وهو منظمة ألمانية غير حكومية، ضد رئيسة السياسة الخارجية السابقة في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، ووزيري داخلية إيطاليا الحالي والسابق ورئيس وزراء مالطا الحالي والسابق، وفق ما نقلت جريدة الـ«غارديان» البريطانية مساء الأربعاء.

اتهام السياسيين بارتكاب «الجرائم ضد الإنسانية»
وتتهم المنظمة هؤلاء السياسيين بارتكاب عديد «الجرائم ضد الإنسانية» بين 2018 و2021، من خلال اعتراض القوارب بشكل منهجي في البحر الأبيض المتوسط وإعادة اللاجئين إلى الاحتجاز في ليبيا.

وعاد التقرير إلى بدء عمليات صد المهاجرين منذ فبراير 2017، عندما أبرمت الحكومة الإيطالية اتفاقا مع ليبيا، عرضت فيه تمويل وتجهيز وتدريب خفر السواحل لاعتراض السفن وإعادة القوارب إلى بلد، قالت وكالات الإغاثة إنهم تعرضوا فيه للانتهاكات والتعذيب.

- اتهام خفر السواحل الليبي بالتهديد بإسقاط طائرة توثق اعتراض مهاجرين في المتوسط
- موافقة أوروبية على خطة لاحتواء سفن المهاجرين تشمل التنسيق مع ليبيا

ومن ضمن من جرى تسميتهم في الشكوى كـ«متآمرين» وراء مخطط الإعادة، ماركو مينيتي الذي كان وزير الداخلية الإيطالي وقت الاتفاق، إلى جانب ماتيو سالفيني الزعيم اليميني المتطرف الذي شغل منصب وزير الداخلية في 2018-2019 ورئيس أركانه آنذاك، وماتيو بينتيدوسي الذي يشغل الآن منصب وزير الداخلية.

ونفى مينيتي في تصريح لجريدة الـ«غارديان» علمه بخصوص الشكوى، مشيرا إلى أن الاتفاق وقعه رئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني آنذاك ونظيره بحكومة الوفاق فايز السراج، لذلك ووفق جميع السجلات فإنه ليس الموقِّع.

وأثبت الاتفاق نجاحه في الحد من الهجرة، حيث انخفض عدد الوافدين إلى الشواطئ الجنوبية لإيطاليا خلال النصف الأول من العام 2018 بنسبة 81%، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2017. كما جرى تجديد الإجراء لمدة عامين آخرين في العام 2020 ومرة أخرى في وقت سابق من الشهر الماضي لمدة عام، فيما يكلف الاتفاق إيطاليا 13 مليون يورو سنويا.

توثق 12 حادثة اعتراض مهاجرين
وكجزء من الشكوى قدمت منظمة حقوق الإنسان الألمانية أدلة توثق 12 حادثة جرى فيها اعتراض قوارب اللاجئين في البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك الصور الجوية والمكالمات اللاسلكية التي جرى اعتراضها وتشير إلى تواطؤ بين السلطات الأوروبية وخفر السواحل الليبي.

وكشفت الجريدة البريطانية عن فحوى إحدى هذه المكالمات بتاريخ 12 فبراير 2020، وقتها يبدو أن إحدى طائرات «فرونتكس» التابعة للاتحاد الأوروبي تتواصل مع حرس السواحل الليبي بشأن قارب، واختتم بأن «المهمة مكتملة» بعد اعتراضها.

اعتراض 35 ألف شخص خلال 2022
وعلَّق أستاذ القانون وسياسات الهجرة بجامعة لويس في روما كريستوفر هاين، قائلا إن «هذه الصفقة تتماشى تماما مع سياسة الاتحاد الأوروبي، إنها اتفاقية ثنائية، لكنها مدعومة وممولة بشكل مشترك من قبل الاتحاد الأوروبي»، لافتا إلى أنّ عشرات الآلاف من الأشخاص جرى اعتراضهم وإعادتهم إلى ليبيا منذ العام 2017، مع اعتراض 35 ألف شخص حتى الآن هذا العام.

من جانبه، رفض ناطق باسم سالفيني التعليق على الشكوى لجريدة الـ«غارديان»، بحجة أنه لا يمكنه التعليق على شكوى قانونية لم يطلع عليها بعد. كما جرى إدراج أسماء رئيس وزراء مالطا الحالي روبرت أبيلا، وسلفه جوزيف موسكات، وفيديريكا موغيريني والمدير التنفيذي السابق لوكالة الحدود الأوروبية فرونتكس فابريس ليجيري.

وحسب التقرير البريطاني، فإنه في حال قبول الشكوى، فمن الممكن نظريا أن يصبح السياسيين والمسؤولين المدرجين في القائمة مشتبه بهم جنائيا، ويتم استدعاؤهم للمثول أمام محكمة دولية مقرها هولندا.

يذكر أن مسؤولي وكالات الاتحاد الأوروبي يتمتعون عموما بالحصانة من الإجراءات القانونية للأفعال التي يقومون بها بصفتهم الرسمية، في حين الاتفاق بين المحكمة الجنائية الدولية والمفوضية الأوروبية يسمح بالفعل بالتنازل عن الحصانة في ظروف معينة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عميد البيضاء يكلف عضو المجلس البلدي بمهامه إلى حين إشعار آخر
عميد البيضاء يكلف عضو المجلس البلدي بمهامه إلى حين إشعار آخر
عون يؤكد للسفير الهولندي زيادة إنتاج ليبيا من النفط والغاز مع نهاية السنة
عون يؤكد للسفير الهولندي زيادة إنتاج ليبيا من النفط والغاز مع ...
حكومة باشاغا تنتقد تعاون البعثة الأممية من حكومة الدبيبة بشأن الانتخابات
حكومة باشاغا تنتقد تعاون البعثة الأممية من حكومة الدبيبة بشأن ...
شاهد في «اقتصاد بلس»: تأخر المرتبات.. أزمة تهدد حركة الطيران في ليبيا
شاهد في «اقتصاد بلس»: تأخر المرتبات.. أزمة تهدد حركة الطيران في ...
«الصحة» تستعد لإطلاق الخطة الوطنية لمكافحة السرطان في ليبيا
«الصحة» تستعد لإطلاق الخطة الوطنية لمكافحة السرطان في ليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم