Atwasat

حكومة الدبيبة تعلن تفاصيل مفاوضات مع باشاغا سبقت اشتباكات طرابلس

القاهرة - بوابة الوسط السبت 27 أغسطس 2022, 12:56 مساء
alwasat radio

قالت حكومة الوحدة الوطنية، برئاسة عبدالحميد الدبيبة، إن الاشتباكات التي شهدتها العاصمة طرابلس جاءت بعد «مفاوضات لتجنيب العاصمة الدماء، بمبادرة ذاتية تلزم جميع الأطراف الذهاب للانتخابات في نهاية العام كحل للأزمة السياسية».

وأشارت الحكومة، في بيان اليوم السبت، إلى أن «الطرف الممثل لفتحي باشاغا قد تهرّب في آخر لحظة، بعد أن كانت هناك مؤشرات إيجابية نحو الحل السلمي بدلًا من العنف والفوضى».

وأضاف البيان «هذا التفاوض الذي أبدت فيه الحكومة مرونة عالية مدت أيديها فيه للسلم، كان بمشاركة أطراف عسكرية وسياسية ممثلة للطرف الآخر الذي أبدت بعض العناصر استجابة وطنية للسلام».

-  «بلدي طرابلس» يطالب المجتمع الدولي بحماية المدنيين في ليبيا 
- غلق الطريق الساحلي عند بوابة كعام

وتابعت حكومة الوحدة الوطنية «كان من المفترض أن يعقد جلسته الثالثة يوم الجمعة في مدينة مصراتة لمناقشة تفاصيل الاتفاق، إلا أنها قد أُلغيت وبشكل مفاجئ في آخر لحظة، بالتزامن مع التصعيدات العسكرية التي شهدتها طرابلس ومحيطها». وإذ تدين الحكومة العدوان والخيانة. 

حكومة الدبيبة: المشهد يعيد للأذهان الحروب السابقة
وقالت الحكومة إن هذا «المشهد يعيد للأذهان الحروب السابقة وما خلّفته من مآسٍ»، موضحة أن «هذه الاشتباكات قد نجمت عن قيام مجموعة عسكرية بالرماية العشوائية على رتل مارّ بمنطقة شارع الزاوية، في الوقت الذي تتحشد فيه مجموعات مسلحة في بوابة الـ27 غرب طرابلس وبوابة الجبس جنوب طرابلس، تنفيذًا لمًا أعلنه فتحي باشاغا من تهديدات باستخدام القوة للعدوان على المدينة».

وأضاف «تزامنا مع ذلك وردت معلومات أخرى عن تحشيدات عسكرية ستعبر من الطريق الساحلي إلى شرق طرابلس لزعزعة الأمن والاستقرار في المدينة، في محاولة بائسة لتوسيع دائرة العداون على المدينة».

وبدأت الاشتباكات ليلة أمس بين قوة من الأمن العام بقيادة عماد الطرابلسي مع «اللواء 777 قتال» بقيادة هيثم التاجوري على خط شارع الزاوية وباب بن غشير. ونشرت صفحة «اللواء 777 قتال» مقطع فيديو يظهر فيه آمر اللواء 777، هيثم التاجوري، متوعدًا من يهاجم مقراته بجاهزيته للتصدي لهم.

وأفاد سكان من مدينة طرابلس «بوابة الوسط» بحدوث تبادل كثيف لإطلاق النار بالأسلحة المتوسطة والثقيلة وسقوط قذائف على عدد من الأحياء أدت إلى اشتعال النيران بمحال تجارية وسيارات ومنازل لمواطنين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مسؤول يوضح حقيقة اكتشاف بحيرتي نفط وغاز في ليبيا وتونس
مسؤول يوضح حقيقة اكتشاف بحيرتي نفط وغاز في ليبيا وتونس
استقرار الدولار واليورو مقابل الدينار في السوق الموازية
استقرار الدولار واليورو مقابل الدينار في السوق الموازية
وفد من مجلس النواب يناقش في موسكو مشاكل التسوية الشاملة للأزمة الليبية
وفد من مجلس النواب يناقش في موسكو مشاكل التسوية الشاملة للأزمة ...
«أجوكو» تطالب جهاز حرس المنشآت بمزيد الدعم والحماية لحقولها النفطية
«أجوكو» تطالب جهاز حرس المنشآت بمزيد الدعم والحماية لحقولها ...
منظمة الصحة العالمية «قلقة» من ارتفاع إصابات الحصبة بجنوب وغرب ليبيا
منظمة الصحة العالمية «قلقة» من ارتفاع إصابات الحصبة بجنوب وغرب ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم