Atwasat

خبير اقتصادي ينتقد صمت الحكومة و«المركزي» عن البطالة والتضخم

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 03 أغسطس 2022, 12:03 مساء
WTV_Frequency

انتقد خبير اقتصادي ليبي ما وصفه بـ«صمت» المؤسسات الاقتصادية في ليبيا عن مشكلتي البطالة والتضخم، وتساءل عن دور الحكومة ممثلة في وزارتي المالية والاقتصاد بحكومة الوحدة الوطنية وكذلك المصرف المركزي في معالجة هذه المشكلات.

ودعا الخبير الاقتصادي د.عطية الفيتوري الحكومة والمصرف المركزي إلى الإعلان عن خطتهما لكيفية مواجهة البطالة والتضخم، والتنسيق بينها لتحقق السياسات النقدية والمالية والتجارية أهدافها، معبرا عن دهشته من عدم حديث «أي مسؤول في الحكومة أو المصرف المركزي عن دور مؤسسته في التصدي لهاتين المشكلتين».

باحثين عمل وتضخم في ليبيا
وقال «لا أحد يتكلم عن عشرات الآلاف من خريجي الجامعات والمعاهد وكيف سيتم استيعابهم في سوق العمل، ولا أحد يتكلم عن التضخم الذي أدى إلى انخفاض القوة الشرائية للدينار، وبالتالي اتساع شريحة الفقراء في بلد النفط».

وأضاف الفيتوري «قد تكون أدوات السياسة النقدية التي تقع تحت سلطة المصرف المركزي أكثر تأثيرا في التضخم، كما أن الأدوات المتاحة للحكومة قد تكون أكثر فعالية وتأثيرا في معالجة البطالة»، لكنه أضاف أن «هناك تداخلا بين هاتين المشكلتين وبالتالي يجب معالجتهما معا، أي في الوقت نفسه».

- العابد يكشف عدد الباحثين عن العمل وطبيعة البطالة في ليبيا
- بيانات أممية: 16% زيادة في أسعار الغذاء و1.2 مليون ليبي يعانون من انعدام الأمن الغذائي
- وزير العمل يوضح أسباب بطء برامج تدريب الباحثين عن عمل

وتابع «إن مشكلتي التضخم والبطالة يمكن أن تولِّدان مشكلات جانبية مثل عجز ميزان المدفوعات، وعجز الميزانية العامة، وارتفاع وتوسع شريحة الفقراء، وسوء توزيع الدخل، وغيرها من المشاكل الاجتماعية».

أسعار الغذاء ارتفعت بنسبة 16%
ووفق بيانات دولية، شهدت أسعار الغذاء في ليبيا زيادة بنسبة 16% بعد تفجر الأزمة الأوكرانية، على الرغم من عائدات النفط، وفق التقييم المشترك الذي أجرته مبادرة «ريتش» وبرنامج الأغذية العالمي. وتوقع تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي، ارتفاع نسبة التضخم في ليبيا إلى 3.7% العام الجاري.

في الوقت نفسه، لا يوجد رقم دقيق لمعدل البطالة في ليبيا، كما لا توجد بيانات للعاملين بالقطاع الخاص، وفق وزير العمل بحكومة الوحدة الوطنية، رضا العابد، الذي قال إن عدد الباحثين عن العمل في ليبيا المسجلين بالمنظومة بلغ إلى 220 ألف شخص، في حين قال وزير القوى العاملة، رضا العابد، إن «البطالة في ليبيا بطالة مقننة، بحيث لا توجد لدينا بطالة بمسمى البطالة»، وأضاف أن «أغلب الشباب لديهم وظائف سواء في القطاع الخاص أو في الدولة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
غسيل الكلى بالمنزل في سرت
غسيل الكلى بالمنزل في سرت
أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الدينار في السوق الرسمية (الخميس 25 أبريل 2024)
أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الدينار في السوق الرسمية (الخميس ...
بالصور: مساعدات ليبية إلى غزة
بالصور: مساعدات ليبية إلى غزة
الكبير يزور المؤسسة العربية المصرفية في نيويورك
الكبير يزور المؤسسة العربية المصرفية في نيويورك
تكالة يبحث مع أورلاندو مقترحات لإنهاء الجمود السياسي
تكالة يبحث مع أورلاندو مقترحات لإنهاء الجمود السياسي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم