Atwasat

باشاغا يشكل لجنة للتحقيق في أسباب أزمة الوقود بالمنطقة الجنوبية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 03 أغسطس 2022, 12:39 صباحا
WTV_Frequency

أصدر رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب، فتحي باشاغا، قرارا بتشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس الحكومة، سالم معتوق الزادمة،‏ للتقصي والتحقيق في أزمة الوقود بالمنطقة الجنوبية.

وتضم اللجنة، وفق القرار رقم 19 لسنة 2022م، وزير الشؤون الاجتماعية، ومدير إدارة عمليات المنطقة الجنوبية بشركة البريقة لتسويق النفط، ومدير مديرية أمن سبها، ومندوب عن جهاز الحرس البلدي، ومندوب عن جهاز الأمن الداخلي، وممثل عن اللواء طارق بن زيادة معزز، وممثل عن اللواء 128 معزز.

اختصاص اللجنة
وتختص اللجنة المشكلة بمهام البحث والتقصي والتحقيق في أسباب أزمة الوقود في المنطقة الجنوبية، والتواصل المباشر مع الجهات ذات العلاقة، واتخاذ الإجراءات العاجلة لحل أزمة الوقود، ووضع الحلول المناسبة لضمان وصوله للمواطنين بالأسعار الرسمية للدولة.

وتكون اللجنة في حالة انعقاد مستمر إلى حين زوال أسباب تشكيلها، وتقديم تقارير يومية عن نتائج أعمالها وعرضها على رئيس مجلس الوزراء، كما للجنة الاستعانة بمن تراه مناسبا في مساعدتها في أداء مهامها.

- عمداء بلديات أوباري والغريفة وبنت بية يوجهون رسالة إلى الحكومة ويعلنون 6 مطالب
- «المباحث الجنائية» تكشف سبب حريق «صهريج بنت بية»
- شباب منطقة الفجيج بخط الوادي يغلقون الطريق أمام السيارات المتجهة إلى الحقول النفطية

حادثة «بنت بية»
وفيما تشهد مناطق جنوب ليبيا أزمة في توفير مشتقات الوقود، فإن البلاد استيقظت صباح أمس الإثنين على حادثة انفجار شاحنة بنزين على الطريق الرابط بين سبها وأوباري، في منطقة «بنت بية»، بعدما تدافع المواطنون لتعبئة الوقود من الشاحنة المقلوبة، وعندما حاول أحدهم تشغيل مضخة الشاحنة بواسطة بطارية سيارة، حدثت شرارة كهربائية أشعلت النيران في الشاحنة، ما أدى إلى وفاة وإصابة عدد من المواطنين واحتراق عدد من المركبات.

مطالب أهالي الجنوب
وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، حمّل عمداء بلديات أوباري والغريفة وبنت بية جنوب غرب ليبيا، في بيان مشترك، حكومة الوحدة الوطنية المسؤولية الكاملة عن ما آلت إليه الأوضاع المعيشية المتردية في فزان بشكل عام.

وطالبوا «النائب العام بفتح تحقيق شامل في الحادثة التي راح ضحيتها أبناء بلدية بنت بية والبلديات المجاورة»، و«زيادة كميات الوقود للمحطات ووضع آليات في عملية انسياب الوقود ووصوله إلى مستحقيه» و«العمل على استكمال مصفاة الجنوب بشكل عاجل» و«البدء الفعلي في استكمال طريق أوباري-سبها».

جاء ذلك بالتزامن مع قيام مجموعة من الشباب بمنطقة الفجيج بخط الوادي جنوب غرب ليبيا، بإغلاق الطريق الرابط بين مدينتي سبها وأوباري أمام السيارات المتجهة إلى حقلي الفيل والشرارة النفطيين بالمنطقة، وذلك بعد يوم من حادثة انفجار شاحنة نقل الوقود.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
الشهوبي يبحث التعاون مع «بيكر» العالمية
الشهوبي يبحث التعاون مع «بيكر» العالمية
إحباط تهريب شحنة كوابل في ميناء مصراتة
إحباط تهريب شحنة كوابل في ميناء مصراتة
لجنة برلمانية تواصل نقاشاتها حول تأثير «ضريبة الدولار» على دخل المواطن
لجنة برلمانية تواصل نقاشاتها حول تأثير «ضريبة الدولار» على دخل ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم