Atwasat

«مؤسسة النفط» تعلن رفع حالة القوة القاهرة عن ميناءي البريقة والزويتينة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 13 يوليو 2022, 12:37 صباحا
WTV_Frequency

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، اليوم الأربعاء، رفع حالة القوة القاهرة عن ميناءي البريقة والزويتينة، لافتة إلى أن الناقلة المسماة «ايبلا» في طريقها لتحميل شحنة من المكثفات بعد قبولها فنيًا من شركة سرت.

مفاوضات طويلة 
ونقل بيان للمؤسسة عن رئيس مجلس الإدارة مصطفى صنع الله قوله: «بعد مفاوضات طويلة ومستمرة إبان فترة عطلة عيد الأضحى جرى الاتفاق على دخول الناقلة فور وصولها ومباشرة شحن المكثفات من ميناءى البريقة الزويتينة، في خطوه تتبعها خطوات».

- مؤسسة النفط تعلن «القوة القاهرة» في ميناء البريقة
- «أعيان الزويتينة» يعلنون إيقاف إنتاج وتصدير النفط عبر ميناء المنطقة اعتبارا من السبت

وأضاف صنع الله: «يتولى فريق من المختصين بالمؤسسة الوطنية للنفط والشركات التابعة المفاوضات للموافقة على قبول النواقل لمناداة ميناءي السدرة والزويتينة والمباشرة بمعاودة الإنتاج لحقول شركتي الواحة ومليتة بأمل انفراج الأزمة».

حل أزمة نقص الغاز في المنطقة الشرقية
وتابع صنع الله: «طيلة الأيام الماضية جرى التواصل مع حرس المنشآت النفطية ورئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب الليبي، ونتج عن هذه المفاوضات الوصول إلى قناعة من أهمية شحن المكثفات، لحل أزمة نقص الغاز في المنطقة الشرقية، وضمان تغذية محطتي الزويتينة وشمال بنغازي، فضلاً عن محطة السرير فور مباشرة إنتاج حقول شركة الواحة».

وبهذه المناسبة طمأنت المؤسسة السوق النفطية من أن «ليبيا مستمرة في النهوض بمسؤولياتها والمحافظة على تدفق النفط بانتظام للأسواق العالمية، وقد أعطيت التعليمات للشركات بزيادة القدرة الإنتاجية تدريجيًا من النفط والغاز الطبيعي».

مؤسسة النفط: لا تحتكم بالولاء إلى دول لها حسابات أخرى
واختتم البيان بأن «المؤسسة الوطنية للنفط عندما تتعامل مع قضايا الوطن فإن حساباتها لا تتخطى مصلحة الوطن، وبجهود أبنائها على الأرض في العاصمة طرابلس وكافة المناطق الأخرى لن تفقد البوصلة وستصل إلى أهدافها النبيلة بالطرق المشروعة، وأنها لا تحتكم سيادتها بالولاء إلى دول لها حسابات أخرى تختلف عن حسابات الوطن الغالي».

وفي 19 أبريل الماضي، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، في بيان، حالة القوة القاهرة في ميناء البريقة النفطي؛ لاستحالة تنفيذ التزاماتها وتعهداتها تجاه السوق النفطية، مشيرة وقتها إلى أن الخام الليبي يتعرض إلى موجة «إقفالات غير شرعية» في وقت تشهد فيه أسعار النفط انتعاشًا كبيرًا جراء زيادة الطلب العالمي عليه.

وفي منتصف أبريل، أيضًا اضطرت المؤسسة لإعلان القوة القاهرة بالزويتينة، بعدما أعلن بيان صادر عمن وصفوا أنفسهم بـ«أهالي وأعيان وسكان بلدية الزويتينة سلطان النفطية» إيقاف إنتاج وتصدير النفط من ميناء الزويتينة النفطي والحقول التابعة له بشكل كامل، وحتى خروج حكومة الوحدة الوطنية الموقتة برئاسة عبدالحميد الدبيبة، من المشهد في طرابلس، وتسليمها السلطة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الصحة الحيوانية» يحدد أسباب انتشار الحمى القلاعية.. والدبيبة يشكل غرف متابعة
«الصحة الحيوانية» يحدد أسباب انتشار الحمى القلاعية.. والدبيبة ...
وصول قطع غيار أميركية لمحطة الزويتينة
وصول قطع غيار أميركية لمحطة الزويتينة
ضبط متهم بحرق سيارة مواطن في صبراتة
ضبط متهم بحرق سيارة مواطن في صبراتة
عودة الكهرباء إلى ترهونة
عودة الكهرباء إلى ترهونة
شاهد في «نسخة إلى الرأي العام».. وسط بنغازي: إعمار البلاد أم ظلم العباد؟
شاهد في «نسخة إلى الرأي العام».. وسط بنغازي: إعمار البلاد أم ظلم ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم