Atwasat

صنع الله: تخصيص حكومة الوحدة الوطنية جزء من الميزانية للشركات النفطية بمثابة عودة الروح

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 26 أبريل 2021, 08:53 مساء
WTV_Frequency

أشاد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، المهندس مصطفى صنع الله، باستجابة حكومة الوحدة الوطنية «السريعة» وتخصيصها جزءا من الميزانية للمؤسسة، مؤكدا أن الشركات الوطنية قادرة على إعادة الإنتاج بشكل تدريجي، وفق تصريح نشرته المؤسسة، عبر صفحتها على «فيسبوك»، مساء اليوم الإثنين.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط  رفع حالة «القوة القاهرة» عن ميناء الحريقة النفطي في مدينة طبرق، وذلك اعتبارا من صباح اليوم الإثنين، بعد أسبوع من إعلانها ووقف عمليات إنتاج وتصدير شحنات النفط الخام عبر الميناء؛ وذلك «بسبب رفض مصرف ليبيا المركزي تسييل ميزانية قطاع النفط لشهور طويلة» وفق بيان أصدرته المؤسسة يوم الإثنين الماضي.

وقال صنع الله إن الشركات الوطنية «واجهت وضعا ماليا حرجا للغاية أدى إلى تذبذب الإنتاج»، مؤكدا تأثر «شركة سرت بشكل سلبي بسبب عدم تخصيص الميزانيات اللازمة للصيانة منذ ما يزيد على سبعة أشهر؛ مما أدى إلى انخفاض إنتاج الشركة في نهاية يناير الماضي من 102 ألف برميل في اليوم إلى أقل من 82 ألف برميل يوميا في مارس الماضي، وكذلك عانت شركة الخليج العربي للنفط ظهور عديد المشاكل الفنية الناجمة عن نقص لوازم التشغيل وقطع الغيار، مما أفقدها القدرة على المحافظة على معدلات إنتاج منتظمة».

- مؤسسة النفط تعلن رفع حالة القوة القاهرة عن ميناء الحريقة
- مؤسسة النفط ترحب ببيان البعثة الأممية حول إغلاق ميناء الحريقة
- إعلان حالة «القوة القاهرة» بميناء الحريقة النفطي

واعتبر صنع الله «أن استجابة حكومة الوحدة الوطنية السريعة، وتخصيصها جزءا من الميزانية بمثابة عودة الروح إلى هذه الشركات من جديد وجعلها قادرة على تسديد ديونها لدى شركات الخدمات ومزودي المواد، مما يمكن الشركتين من معالجة المشاكل الفنية وإعادة الإنتاج بشكل تدريجي».

واجتمع صنع الله، في وقت سابق اليوم في مدينة بنغازي، مع شركة الخليج العربي وشركة سرت لإنتاج النفط لمناقشة كافة التحديات التي يعانيها قطاع النفط، خاصة الشركات الوطنية التي تمول ميزانياتها من الخزانة العامة.

ونوهت المؤسسة الوطنية للنفط إلى أن صنع الله سيقوم بزيارة تفقدية، غدا الثلاثاء، إلى مدينة البريقة للرفع من الروح المعنوية للعاملين في هذا القطاع الحيوي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إحباط محاولة هجرة غير نظامية في زوارة
إحباط محاولة هجرة غير نظامية في زوارة
تراجع الدولار أمام الدينار في السوق الموازية
تراجع الدولار أمام الدينار في السوق الموازية
شاهد في «وسط الخبر»: ما آثار سحب ورقة الخمسين دينارا وانعكاسها على السيولة النقدية؟
شاهد في «وسط الخبر»: ما آثار سحب ورقة الخمسين دينارا وانعكاسها ...
«الكبير» يبحث استكمال عضوية ليبيا في البنك الأفريقي للاستيراد
«الكبير» يبحث استكمال عضوية ليبيا في البنك الأفريقي للاستيراد
الدبيبة في اجتماع وزاري لـ«الساحل والصحراء»: أظهرنا التزاما أخلاقيا بإعادة السلام للنيجر والسودان
الدبيبة في اجتماع وزاري لـ«الساحل والصحراء»: أظهرنا التزاما ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم