Atwasat

استطلاع: الفساد والأوضاع الاقتصادية المحرك الرئيس لرغبة 69% من الشباب الليبي في الهجرة

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 09 أكتوبر 2020, 01:15 صباحا
WTV_Frequency

كشف استطلاع مستقل لرأي الشباب العربي أن 69% من الليبيين يسعون بشكل جدي للهجرة ومغادرة بلادهم؛ بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية واستشراء الفساد كأحد الأسباب الرئيسية.

وحسب الاستطلاع السنوي الـ12 لـ«أصداء بي سي دبليو»، الذي تجريه شركة الأبحاث العالمية «بي إس بي ريسيرتش» المنشور هذا الأسبوع، فإن أربع دول تتصدر قائمة الشباب الراغبين في الهجرة من بلدانهم وهي لبنان 77% ثم ليبيا 69% تليها اليمن 66% والعراق 65%.

وأكد 63% من الشباب الليبي على «تفشي الفساد الحكومي بشكل واسع في بلدهم»، وجاءت النسبة الكبرى أيضًا في اليمن والعراق وتونس ثم في الجزائر وفلسطين والأردن والسودان ولبنان وسورية والمغرب ومصر. واعتبر أغلبية المشاركين، أن «مكافحة الفساد الحكومي» و«دحر التنظيمات الإرهابية» هما الأولوية القصوى لضمان تطور المنطقة.

توقعات باحتجاجات مناهضة للحكومة
وتوقع 86% من الليبيين اندلاع احتجاجات في البلاد مناهضة للحكومة خلال العام القادم، وهي النسبة الأعلى في الاستطلاع، تليها تونس واليمن لكل منهما 56% ليكون أكبر محرك لها تفشي الفساد وسوء الإدارة 40% وغياب العدالة الاجتماعية 40% والتدخل الأجنبي 29%.

كما أظهرت نتائج الاستطلاع أن 34% من الشباب الليبي لديهم ديون شخصية، بينما كانت بين الشباب العربي 35% بارتفاع 14% على العام 2019، وهي نسبة غير مسبوقة خلال خمس سنوات. وتعدّ أغلبيتهم في سورية والأردن وفلسطين والعراق، ثم لبنان والسودان واليمن، وتهيمن عليها القروض الدراسية.

في حين وصف 88% من الشباب في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وضعهم المالي بـ«السيئ جدا»، وقال 30% إن حجم ديونهم الأسرية ارتفع منذ بدء تفشي وباء «كورونا».

استطلاع على مرحلتين
وللإشارة أُجري الاستطلاع على مرحلتين: الاستطلاع الرئيسي بين الـ19 من يناير والـ3 من مارس 2020 قبل أن يصل تأثير وباء «كورونا» إلى المنطقة، واستطلاع «نبض كوفيد-19» في المرحلة الثانية بين الـ18 والـ26 من أغسطس 2020 في ست دول عربية.

وشمل الاستطلاع أربعة آلاف شاب وشابة تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا من 17 دولة عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع توزع العينة بين الجنسين بالتساوي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مصادرة لحوم فاسدة من محال تجارية في الزنتان
مصادرة لحوم فاسدة من محال تجارية في الزنتان
«جون أفريك»: النفط الليبي يقترب من مستويات إنتاج يناير 2011
«جون أفريك»: النفط الليبي يقترب من مستويات إنتاج يناير 2011
تقرير فرنسي: بعد 13 عاما.. طريق مسدود للأمم المتحدة في ليبيا
تقرير فرنسي: بعد 13 عاما.. طريق مسدود للأمم المتحدة في ليبيا
ضبط سيارة دهست طفلة في أبوسليم
ضبط سيارة دهست طفلة في أبوسليم
غينيا بيساو ملتزمة بسداد ديونها المستحقة لليبيا
غينيا بيساو ملتزمة بسداد ديونها المستحقة لليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم