Atwasat

مصر: خمس وزارات تُؤجِّل إعلان تشكيل الحكومة

القاهرة – محمود غريب الخميس 27 فبراير 2014, 05:15 مساء
WTV_Frequency

يواصل رئيس الحكومة المكلف المهندس إبراهيم محلب لليوم الثاني على التوالي مشاوراته للانتهاء من تشكيل الحكومة الجديدة بمصر؛ حيث التقى عددًا من الشخصيات المرشحة لتولي الوزرات التي أثارت خلافًا أمس الأربعاء، فيما أجّلت خمس وزارات هي "الثقافة والنقل والري والصحة والصناعة" الإعلان عن الحكومة الجديدة.

بورصة الوزارء الباقين ترتفع إلى 15 وزيرًا

وارتفع عدد الوزراء الباقين من حكومة الببلاوي المستقيلة، في الحكومة الجديدة، إلى 15 وزيرًا، وذلك بعد احتفاظ الدكتورة ليلى إسكندر بحقيبة "البيئة".

وأكّدت مصادر حكومية لـ"بوابة الوسط" إسناد محلب وزارة البيئة للدكتورة ليلي إسكندر وزيرة البيئة، وتم دمج ثماني وزارات هي الرياضة في الشباب والتعاون الدولي مع التخطيط والتعليم العالي مع البحث العلمي والتجارة مع الاستثمار.

الثقافة
والتقى رئيس الوزراء المكلّف اليوم الخميس أحمد مجاهد رئيس هيئة قصور الثقافة، المرشح لتولى وزارة الثقافة، وذلك عقب موجة الاعتراضات التي شنّها المثقفون على اختيار الدكتور أسامة الغزالي حرب القيادي بجبهة الإنقاذ الذي التقاه محلب مساء الأربعاء، قبل أن يلتقي الفنان محمد صبحي الذي اعتذر عن قبول المنصب.

كما استقبل محلب وفدًا من الأثريّين للاستماع إلى وجهة نظرهم في استمرار الدكتور محمد إبراهيم في الوزارة على الرغم من الإعلان رسميًّا عن ترشيحه للمنصب، فيما أثار حضور وزير الري السابق الدكتور محمد عبدالمطلب لمجلس الوزراء اليوم على الرغم من إسناد الوزارة للدكتور طارق قطب أمس الأربعاء، جدلاً حول استمرار الوزير السابق على الرغم من الأزمات التي شهدتها الوزارة في عهد الدكتور الببلاوي.

النقل
والتقى الوزير المكلّف اليوم الخميس الدكتور أسامة عقيل المرشح لوزارة النقل، قبل أن يعتذر عن عدم قبول المنصب، فيما تردّدت أنباء أخرى عن ترشيح الدكتور إبراهيم الدميري للاستمرار في منصبه قبل حسم المنصب فعليًا.

التعليم العالي
كما استقبل محلب اليوم بمقر مجلس الوزراء رئيس جامعة المنصورة السيد عبدالخالق لتولي منصب وزارة التعليم العالي، عقب اعتراض المجلس الأعلى للجامعات على اختيار أشرف منصور الذي كلفه الببلاوي أمس بتولي الحقيبة.

ضم شركات قطاع الأعمال العام للصناعة يؤجل حسمها

وكشفت مصادر مطلعة عن قرار حكومي بضم شركات قطاع الأعمال العام لوزارة الصناعة، وهو ما أدى إلى رفض المرشحين عن قبول المنصب، نظرًا للمشاكل الكبيرة الموجودة بشركات قطاع الأعمال العام، وما يصاحبه من اعتصامات وإضرابات للعاملين، ورشّح محلب للوزارة المهندس أحمد فكري الذي اعتذر عن قبول المنصب، وبعدها التقي صباح الخميس المهندس إبراهيم العشماوي مساعد وزير الاستثمار الأسبق والذي طالبه رئيس الوزراء بتقديم رؤيته لتطوير الشركات القابضة وقطاع الأعمال العام.

مصير الصحة مُعلَّق
إزاء ما سبق، أصبح مصير وزارة الصحة معلقًا حيث لم يلتقِ محلب أيًا من المرشحين للحقيبة ولم يعلن رسميًّا عن استمرار الوزيرة السابقة الدكتورة مها الرباط، فيما تتردد أنباء عن اقتراب الدكتور عمرو قنديل من الوزارة. وأكّدت المصادر استمرار الدكتور ليلى إسكندر وزيرة البيئة، والتي التقت رئيس الوزراء المكلّف اليوم.

وأبقى محلب أمس على 14 وزيرًا من حكومة الببلاوي، وهم اللواء محمد إبراهيم وزيرًا للداخلية، والدكتور محمد مختار جمعة وزيرًا للأوقاف، والدكتورة درية شرف الدين وزيرة للإعلام، والدكتور أشرف العربي وزيرًا للتخطيط والتعاون الدولي، وهشام زعزوع وزيرًا للسياحة، والمهندس شريف إسماعيل وزيرًا للبترول، ومحمد إبراهيم وزيرًا للآثار، والدكتور محمود أبو النصر وزيرًا للتربية والتعليم، والمهندس خالد عبدالعزيز وزيرًا للشباب والرياضة، والمهندس عاطف حلمي وزيرًا للاتصالات، ومنير فخري عبدالنور وزيرًا للاستثمار والتجارة، والمستشار أمين المهدي وزيرًا للعدالة الانتقالية ومجلس النواب، والمهندس أيمن فريد أبو حديد وزيرًا للزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء عادل لبيب وزيرًا للتنمية المحليّة والإدارية.

فيما أشارت المصادر المطلعة، إلى بقاء نبيل فهمي وزير الخارجية، الموجود خارج البلاد، بمنصبه في الحكومة الجديدة، فيما لم يتضح بعد موقف المشير عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع.

محلب يوجّه مكتبه إلى عدم قبول أي هدايا عينية يتم إرسالها إلى رئيس مجلس الوزراء

وفي سياق متصل وجّه المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء المكلّف أعضاء مكتبه بعدم قبول أي هدايا عينية يتم إرسالها إلى رئيس مجلس الوزراء، وإعادة تلك الهدايا مع الشكر إلى الجهة أو الشخص المرسل لها.

كما طلب رئيس الوزراء من كل المسؤولين ورجال الأعمال والشخصيات العامة عدم نشر إعلانات تهنئة له في الصحف أو أية وسيلة إعلامية، مناشدًا إيّاهم التبرع بقيمة تلك الإعلانات لصالح أي أعمال خيريّة أو مؤسسات علاجية أو دور أيتام أو غيرها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بوتين يقيل شويغو من منصبه كوزير للدفاع ويعيِّن بيلوسوف خلفًا له
بوتين يقيل شويغو من منصبه كوزير للدفاع ويعيِّن بيلوسوف خلفًا له
طلاب «جونز هوبكنز» الأميركية يفضون اعتصامهم.. وهذه شروط الاتفاق مع إدارة الجامعة
طلاب «جونز هوبكنز» الأميركية يفضون اعتصامهم.. وهذه شروط الاتفاق ...
توقيف 88 من المحتجين في أرمينيا على نقل أراضٍ إلى أذربيجان
توقيف 88 من المحتجين في أرمينيا على نقل أراضٍ إلى أذربيجان
المملكة المتحدة تتهّم 3 أشخاص بمساعدة أجهزة استخبارات هونغ كونغ
المملكة المتحدة تتهّم 3 أشخاص بمساعدة أجهزة استخبارات هونغ كونغ
أوكرانيا تتبنى استهداف منشآت للطاقة في غرب روسيا
أوكرانيا تتبنى استهداف منشآت للطاقة في غرب روسيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم