Atwasat

موسكو تحمِّل واشنطن «مسؤولية» في الهجوم الصاروخي على القرم

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 23 يونيو 2024, 06:10 مساء
WTV_Frequency

حمَّلت روسيا الأحد الولايات المتحدة «مسؤولية» في هجوم صاروخي أوكراني على شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو، أسفر عن خمسة قتلى ونحو مئة جريح، كونه نفذ بواسطة صواريخ «أتاكمس» سلمتها واشنطن لكييف.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن «مسؤولية الضربة الصاروخية المتعمدة على مدنيين في (مدينة) سيفاستوبول تقع في الدرجة الأولى على واشنطن التي زودت أوكرانيا بهذه الأسلحة»، وكذلك على سلطات كييف. وأكدت الوزارة أن «أفعالًا كهذه لن تبقى من دون رد»، بحسب «فرانس برس».

وأعلن الجيش الروسي أن القوات الأوكرانية أطلقت خمسة صواريخ «أتاكمس»، جرى «اعتراض» أربعة منها.  وقالت الوزارة الروسية مبررة اتهاماتها إن مهام طيران هذه الصواريخ «جرى ضبطها من قبل متخصصين أميركيين على أساس بيانات أجهزة استخبارات عبر الأقمار الصناعية للولايات المتحدة».  

ضربة على «منطقة ساحلية»
وأعلنت واشنطن في أبريل أنها أرسلت إلى أوكرانيا صواريخ «أتاكمس»، بعدما طالبت بها كييف لوقت طويل للتمكن من إصابة أهداف بعيدة من خط الجبهة. ولم تعلق أوكرانيا ولا الولايات المتحدة إلى الآن على قصف سيفاستوبول.

أسفر الهجوم الذي نُفِّذ بصواريخ بالستية عن خمسة قتلى بينهم ثلاثة أطفال، ونحو مئة جريح الأحد في مدينة سيفاستوبول في شبه الجزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها روسيا في العام 2014، حسبما أعلن الحاكم المعيَّن من موسكو ميخائيل رازفوجاييف.  

-  قتيلان و22 جريحا في هجوم صاروخي أوكراني على القرم
-  روسيا تعلن صد هجوم بعشرة صواريخ أوكرانية استهدف القرم

وأفاد رازفوجاييف في مقطع فيديو نشره على قناته في تلغرام بأن خمسة أطفال آخرين نقلوا إلى العناية المركزة في المستشفى.  وقال المسؤول إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصل بأسر الضحايا «ليقدّم تعازيه».

صواريخ بالستية ذات ذخائر عنقودية
وأكد رازفوجاييف أن الجيش الأوكراني «ضرب سيفاستوبول في وضح النهار بصواريخ بالستية ذات ذخائر عنقودية»، لافتًا إلى أن «حطام الأهداف التي جرى إسقاطها سقط على المناطق الساحلية». 

وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام روسية سكانًا يفرون من شاطئ بعدما سمعوا دوي انفجارات.  وغالبًا ما تُستهدف مدينة سيفاستوبول الساحلية الكبيرة لأنها تضم مقر الأسطول الروسي في البحر الأسود.

وتشكل شبه جزيرة القرم نقطة لوجستية مهمة للجيش الروسي.  وترد أوكرانيا التي تواجه هجومًا روسيًا منذ أكثر عامين بمهاجمة مناطق روسية أو مناطق محتلة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«نيويورك تايمز»: حاملة الطائرات الأميركية «آيزنهاور» تغادر الشرق الأوسط بعد مهمة لم تكتمل
«نيويورك تايمز»: حاملة الطائرات الأميركية «آيزنهاور» تغادر الشرق ...
روسيا تعلن تبادلا جديدا لأسرى الحرب مع أوكرانيا
روسيا تعلن تبادلا جديدا لأسرى الحرب مع أوكرانيا
البحرية الهندية تنقذ 9 من أفراد طاقم ناقلة نفط انقلبت قبالة سواحل عُمان
البحرية الهندية تنقذ 9 من أفراد طاقم ناقلة نفط انقلبت قبالة سواحل...
مقتل شخص وإصابة ستة في اقتحام سيارة لشرفة مقهى في باريس
مقتل شخص وإصابة ستة في اقتحام سيارة لشرفة مقهى في باريس
بسبب دعمها العسكري لتايوان.. بكين تعلِّق مفاوضات «الحد من التسلح» مع واشنطن
بسبب دعمها العسكري لتايوان.. بكين تعلِّق مفاوضات «الحد من التسلح»...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم