Atwasat

تقرير أمريكي: تفاقم الخلافات بين نتنياهو وقيادات الجيش الإسرائيلي بسبب الحرب في غزة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 23 يونيو 2024, 12:44 مساء
WTV_Frequency

رأت شبكة (cbsnews) الأميركية أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أصبح على خلاف متزايد مع كل من الحكومة الأميركية وقيادات جيش الاحتلال الإسرائيلي، بشأن تعامله مع الحرب في غزة.

وذكرت الشبكة أن هذه الانقسامات تأتي وسط قلق متزايد من فتح جبهة أخرى في الحرب (في إشارة إلى لبنان)، مع ما يترتب على ذلك من آثار خطيرة على القوات الأميركية في المنطقة، بحسب وكالة «سند» الفلسطينية للأنباء.

وبحسب الشبكة ظهر صدع للعلن هذا الأسبوع بين نتنياهو وجيش الاحتلال الإسرائيلي مع اقتراب العدوان الصهيوني على قطاع غزة من الشهر العاشر.

ويقول جيش الاحتلال الإسرائيلي إن 664 من جنوده قتلوا خلال العدوان على غزة، ومع تعهد نتنياهو بمواصلة الحرب حتى تحقيق أهدافه الرئيسية، أعربت شخصيات عسكرية إسرائيلية بارزة عن إحباطها، مرددة تصريحات البيت الأبيض، من افتقاد خطة لما سيأتي بعد الحرب.

وفي الأيام التي تلت بدء الحرب مباشرة، أعلن نتنياهو أهدافه، وتعهد في تصريحات متلفزة بتدمير فصائل المقاومة الفلسطينية وقتل كل قياداتها، لكن على العكس، تزداد شوكة المقاومة يوما بعد يوم مع ارتفاع حصيلة قتلى جيش الاحتلال الصهيوني، الذي لم ينجح إلا استهداف الأطفال والنساء ضمن سلة أهدافه من المدنيين بالقطاع المحاصر.

وفي الآونة الأخيرة، تحدثت حكومته على وجه التحديد عن تدمير القدرات العسكرية للفصائل، لكن مسؤولاً أميركياً صرح بأنه بعد تسعة أشهر من إراقة الدماء، فإن القوات الإسرائيلية «لم تقترب من تحقيق هدفها المتمثل في تدمير حركة حماس».

«وصفة لحرب مستمرة»
وقال المسؤول إن المئات من مقاومي حماس ما زالوا ينشطون في غزة، مستفيدين من أميال من الأنفاق التي لا تزال سليمة.

وأضاف المسؤول أنه بما أن «إسرائيل» ليس لديها خطة «لليوم التالي» لحرب غزة، فإن الاستراتيجية الحالية تبدو بمثابة «وصفة لحرب مستمرة».

وقبل أيام، ظهرت المخاوف نفسها التي أبداها جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى العلن، إذ قال الناطق باسم جيش الاحتلال دانييل هاغاري الخميس الماضي على شاشة التلفزيون الإسرائيلي: «من يعتقد أن بإمكاننا القضاء على حماس فهو مخطئ»، مضيفا ما بدا وكأنه لكمة حادة لنتنياهو، قائلا إن دفع الإسرائيليين إلى الاعتقاد بأن هذه مهمة قابلة للتحقيق، هو مجرد تضليل للجمهور.

- نتنياهو: الخلاف بشأن التأخير في تسليم الأسلحة الأميركية سيحل قريبا

وقد انهارت مؤخرًا حكومة نتنياهو الحربية، وهي ائتلاف من السياسيين المتنافسين شكله رئيس الوزراء على الفور تقريبًا بعد هجوم 7 أكتوبر لإظهار رد فعل موحد، بسبب نفس القضية.

الصدع مع واشنطن
وتحت ضغط متزايد من جيشه، ومع تنظيم احتجاجات منتظمة ضد سياساته، انتقد نتنياهو علناً هذا الأسبوع أكبر حليف دولي له، الولايات المتحدة.

وفي بيان بالفيديو نُشر على الإنترنت، صرح نتنياهو بأنه «من غير المعقول أن تقوم إدارة بايدن، في الأشهر القليلة الماضية، بحجب الأسلحة والذخائر عن (إسرائيل)».

ومنذ اليوم الأول للعدوان المدمر، كانت ومازالت الولايات المتحدة الداعم الأول للصهاينة في حرب الإبادة الجماعية على غزة، إلا أن الخلافات كانت في توقيت وقف الحرب وبعض الشكليات المتعلقة بالمفاوضات مع المقاومة الفلسطينية.

وبينما أوقفت الولايات المتحدة شحنة من نوع معين من القنابل، بسبب المخاوف من إمكانية استخدام الأسلحة الأميركية في رفح، ردت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كارين جان بيير، بصراحة على تصريحات نتنياهو قائلة: «نحن حقًا لا نعرف ما يتحدث عنه.. نحن لا نفعل ذلك».

وتابعت «كانت هناك شحنة معينة من الذخائر تم إيقافها موقتًا، وما زلنا نجري محادثات بناءة مع الإسرائيليين للإفراج عن تلك الشحنة بالذات وليس لدينا أي تحديثات بشأن ذلك، لا توجد فترات توقف أو تعليق أخرى».

وألقى نتنياهو رسالته بالفيديو في الوقت الذي تتصاعد فيه الاشتباكات على طول جبهة أخرى عالية المخاطر تتمثل في الحدود الشمالية مع لبنان، حيث يتبادل جيش الاحتلال إطلاق النار منذ أشهر مع حزب الله.

وقد تكثفت تلك الهجمات الصاروخية في الأسابيع الأخيرة، إلى جانب التهديدات من الجانبين.

وأعرب البيت الأبيض عن قلقه إزاء احتمال قيام جيش الاحتلال بشن حرب واسعة النطاق ضد حزب الله في لبنان. وأرسل الرئيس بايدن مبعوثا إلى «إسرائيل» هذا الأسبوع، جزئيا للتأكيد على هذه المخاوف.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تقييم أممي: الحروب تحرم 15 مليون طفل من اللقاحات.. والسودان واليمن الأكثر تضررا
تقييم أممي: الحروب تحرم 15 مليون طفل من اللقاحات.. والسودان ...
زيلينسكي يؤيد مشاركة روسيا في قمة مقبلة حول السلام في أوكرانيا
زيلينسكي يؤيد مشاركة روسيا في قمة مقبلة حول السلام في أوكرانيا
بريطانيا: توقيف ناشطتين في لندن بسبب وقفة معارضة لبيع الأسلحة لـ«إسرائيل»
بريطانيا: توقيف ناشطتين في لندن بسبب وقفة معارضة لبيع الأسلحة ...
ترامب يدعو إلى إسقاط كل الدعاوى بحقه بعد قرار القاضية في فلوريدا
ترامب يدعو إلى إسقاط كل الدعاوى بحقه بعد قرار القاضية في فلوريدا
ترامب يختار السيناتور جيمس ديفيد فانس مرشحًا لمنصب نائب الرئيس
ترامب يختار السيناتور جيمس ديفيد فانس مرشحًا لمنصب نائب الرئيس
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم