Atwasat

العالم يحتفل بـ«يوم مكافحة خطاب الكراهية».. أبرز المعلومات (فيديو)

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 18 يونيو 2024, 12:55 مساء
WTV_Frequency

يحتفل العالم اليوم الثلاثاء (18يونيو) باليوم العالمي لمكافحة خطاب الكراهية، إذ تقول الأمم المتحدة: «هذا الخطاب يتزايد في جميع أنحاء العالم مع احتمال التحريض على العنف، وتقويض التماسك الاجتماعي والتسامح، والتسبب في أذى نفسي وعاطفي وجسدي للمتضررين». 

واليوم الدولي لمكافحة خطاب الكراهية هو مبادرة تستند إلى استراتيجية وخطة عمل الأمم المتحدة بشأن خطاب الكراهية التي جرى إطلاقها في 18 يونيو 2019، إذ توفر هذه المبادرة الأولى على نطاق منظومة الأمم المتحدة، المصممة لمعالجة خطاب الكراهية، إطارًا أساسيًا لكيفية قيام المنظمة بدعم جهود الدول واستكمالها، وفق موقع الأمم المتحدة.

وحسب بيان سابق صادر عن المنظمة الدولية، فإن «الاستراتيجية تؤكد الحاجة إلى مواجهة الكراهية بشكل شامل، وفي ظل الاحترام الكامل لحرية الرأي والتعبير، مع العمل بالتعاون مع أصحاب المصلحة المعنيين، بما في ذلك منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام وشركات التكنولوجيا ومنصات التواصل الاجتماعي».

الاحتفال بـ«اليوم العالمي لمكافحة خطاب الكراهية»
وأقرت الأمم المتحدة الاحتفال هذه المناسبة للمرة الأولى في العام 2022، وذلك بعد عام واحد من تسليط الجمعية العامة للأمم المتحدة الضوء على المخاوف العالمية بشأن «الانتشار المتسارع لخطاب الكراهية وانتشاره في جميع أنحاء العالم»، واعتمدت في يوليو العام 2021 قرارًا بشأن «تعزيز الحوار بين الأديان والثقافات والتسامح في مواجهة خطاب الكراهية».

وأقر القرار الصادر عن الأمم المتحدة بضرورة مكافحة التمييز وكراهية الأجانب وخطاب الكراهية، ويدعو جميع الجهات الفاعلة ذات الصلة، بما في ذلك الدول، إلى زيادة جهودها للتصدي لهذه الظاهرة، بما يتماشى مع القانون الدولي لحقوق الإنسان.

- بالصور: اختتام ورشة تدريبية في براك الشاطئ حول مكافحة خطاب الكراهية 
- بحضور اللافي.. إطلاق منصة «ليبيا بلس» المناهضة لخطاب الكراهية
- الأمم المتحدة تطالب تونس بوضع حد «لخطاب الكراهية العنصري»

وتقول المنظمة الدولية: «التأثير المدمر للكراهية ليس شيئًا جديدًا»، ولكنها تشير إلى «تضخيم حجمها وتأثيرها اليوم من خلال تقنيات الاتصال الجديدة، لدرجة أن خطاب الكراهية أصبح أحد أكثر الأساليب شيوعًا لنشر الخطاب والأيديولوجيات المثيرة للانقسام على نطاق عالمي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
هاريس تقر بوجود تقلبات سببها انسحاب بايدن وتتعهد بالفوز
هاريس تقر بوجود تقلبات سببها انسحاب بايدن وتتعهد بالفوز
1200 موقوف في احتجاجات بنغلاديش
1200 موقوف في احتجاجات بنغلاديش
هاريس «فخورة» بالحصول على دعم كاف لترشيح الحزب الديمقراطي
هاريس «فخورة» بالحصول على دعم كاف لترشيح الحزب الديمقراطي
قتلى وجرحى جراء إصابة سفينة روسية بمسيّرات أوكرانية قرب القرم
قتلى وجرحى جراء إصابة سفينة روسية بمسيّرات أوكرانية قرب القرم
146 قتيلاً في انزلاق تربة بإثيوبيا
146 قتيلاً في انزلاق تربة بإثيوبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم