Atwasat

أوربان يتفق مع ستولتنبرغ على عدم عرقلة تكثيف الدعم لأوكرانيا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 12 يونيو 2024, 02:27 مساء
WTV_Frequency

اتفق الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو» ينس ستولتنبرغ ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الأربعاء، على أن بودابست «لن تمنع» التحالف الدفاعي من زيادة مساعداته لأوكرانيا للتصدي للغزو الروسي.

ويحاول ستولتنبرغ الذي يجري جولة في الدول المنضوية في «ناتو» التوصل إلى خطة من المقرر الإعلان عنها خلال قمة مقررة الشهر المقبل في واشنطن تقوم على إعطاء الحلف دورًا أكبر في تنسيق إيصال الأسلحة وتدريب قوات كييف، وفق وكالة «فرانس برس».

وعلى اعتبار المجر الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي الأكثر تقاربًا مع روسيا على الرغم من غزو أوكرانيا، يتحدث أوربان بشكل متزايد عن المخاوف من اندلاع حرب بين الغرب وموسكو، وهو أمر يلقي باللوم فيه على بروكسل و«ناتو».

أوربان يشيد بـ«مفاوضات صعبة لكنها بناءة»
وأشار رئيس الوزراء القومي أخيرًا إلى أنه يود «إعادة صياغة» موقع المجر ضمن الحلف لمنع أي مشاركة في عمليات «خارج أراضي ناتو».

واتفق المسؤولان، الأربعاء، على طريقة المضي قدمًا بما في ذلك عدم عرقلة المجر جهود ستولتنبرغ لدفع أعضاء الحلف للتعهد بمواصلة تزويد أوكرانيا بدعم قدره 40 مليار دولار على الأقل سنويا طالما أنها بحاجة إلى ذلك.

وأفاد ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحفي مشترك مع أوربان بعد اجتماعهما في بودابست: «ما اتفقنا عليه أنا ورئيس الوزراء اليوم هو أن المجر لن تمنع حلفاء آخرين من الاتفاق على تعهّد لدعم أوكرانيا ماليا وتولي ناتو دورًا قياديًا في تنسيق الدعم لأوكرانيا».

في حين أشاد أوربان بـ«مفاوضات صعبة ولكنها بنّاءة» مع ستولتنبرغ، وقال للصحفيين في المؤتمر: «حصلنا اليوم على ضمانات بأنه في حالة الحرب الروسية - الأوكرانية، لن يكون على المجر المشاركة في تحركات عسكرية خارج أراضيها».

وأضاف: «لن تساهم المجر ماليًا ولن ترسل أشخاصًا إلى هذه الحرب ولن تُضطر المجر للمشاركة في تحركات عسكرية خارج أراضيها»، لكنه حذر من أن «الفترة الصعبة لم تنته»، متعهدًا مواصلة الدفاع عن «قرارات تتوافق مع مصالح المجر» بعد قمة «ناتو».

سيسعى وزراء دفاع «ناتو» المجتمعون في بروكسل الخميس للتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن دور «ناتو» في إيصال الأسلحة قبيل القمة. وتبدو البلدان الـ31 الأخرى المنضوية في الحلف مؤيدة للخطة، إلا أن دبلوماسيين أشاروا إلى الحاجة لوضع اللمسات النهائية على بعض التفاصيل التقنية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
11 قتيلا جراء انهيار جسر في الصين
11 قتيلا جراء انهيار جسر في الصين
أكثر من 30 مفقودا جراء انهيار جسر في الصين
أكثر من 30 مفقودا جراء انهيار جسر في الصين
إصابة 300 شرطي في مواجهات الجمعة مع المحتجين في بنغلاديش
إصابة 300 شرطي في مواجهات الجمعة مع المحتجين في بنغلاديش
«فرانس برس»: شرطة بنغلاديش تطلق الرصاص الحي على المتظاهرين في دكا
«فرانس برس»: شرطة بنغلاديش تطلق الرصاص الحي على المتظاهرين في دكا
«بلينكن»: إيران تستطيع إنتاج مواد انشطارية لصنع سلاح نووي خلال أسبوع
«بلينكن»: إيران تستطيع إنتاج مواد انشطارية لصنع سلاح نووي خلال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم