Atwasat

السويد تخصص مساعدة عسكرية بـ1.16 مليار يورو لأوكرانيا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 29 مايو 2024, 06:55 مساء
WTV_Frequency

وعدت السويد، الأربعاء، بتقديم مساعدات عسكرية بقيمة 13.3 مليار كرونة، أي 1.16 مليار يورو، لأوكرانيا في وقت تعاني فيه كييف من تأخير في تسليمها المعدات الغربية للتصدي للقوات الروسية.

وقالت نائبة رئيس الوزراء، إيبا بوش، في مؤتمر صحفي: «السويد تدعم أوكرانيا بحزمة المساعدات السادسة عشرة، وهي الأكبر لها». ورحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على منصة «إكس» بهذه المساعدة العسكرية الجديدة، قائلا إنها «منقذة للأرواح»، بحسب وكالة «فرانس برس».

 طائرات مجهزة برادارات استطلاع
وقال زيلينسكي: «هذه الإسهامات حيوية للدفاع عن أوكرانيا وقدرتها على الصمود»، مشيرا إلى أنها تتيح أيضا «ضمان السلام والأمن على المدى الطويل في أوروبا».

ستقدم استوكهولم خصوصا طائرات مجهزة برادارات استطلاع من «طراز ASC890»، ستمكن أوكرانيا من امتلاك «قدرة جديدة للاستطلاع عبر الرادار المحمول جوا، ولإدارة القتال ضد أهداف في الجو والبحر»، بحسب ما جاء في بيان حكومي.

-  واشنطن تعارض شن ضربات أوكرانية على أراضي روسيا بأسلحة أميركية
-  بلجيكا تتعهد تسليم أوكرانيا 30 طائرة مقاتلة طراز إف-16 بحلول 2028

وأوضح وزير الدفاع السويدي، بال يونسون، أن طائرات الرادار هذه ستسمح لكييف بـ«التعرف على صواريخ كروز والمسيرات، وكذلك الأهداف على الأرض والبحر». وستقدم السويد أيضا كل مخزونها، البالغ 302 ناقلة جند مدرعة، لدعم إنشاء ألوية جديدة للجيش الأوكراني. وتشمل حزمة المساعدات أيضا صواريخ «آر بي 99» القتالية.

الأهداف العسكرية في الأراضي الروسية أمر مشروع
وردا على أسئلة «فرانس برس» حول موقفه بشأن استخدام أسلحة سويدية على الأراضي الروسية، قال وزير الخارجية توبياس بيلستروم: «بموجب القانون الدولي، قتال أوكرانيا ضد أهداف عسكرية تقع في الأراضي الروسية أمر مشروع». وأضاف: «هذه المسألة ليس فعليا مطروحة بالنسبة للسويد، لأن أنظمة الأسلحة المقدمة لأوكرانيا مداها محدود».

وكانت السويد تدرس أيضا إرسال طائرات مقاتلة من طراز «غريبن» إلى أوكرانيا، لكنها أعلنت، الثلاثاء، تعليق هذا المشروع تلبية لطلب من الدول الشريكة، لإعطاء الأولوية لتسليم طائرات «إف-16» إلى أوكرانيا. وأعلنت استوكهولم أيضا، الثلاثاء، خطة مساعدة، لضمان إمدادات الطاقة لأوكرانيا بقيمة 650 مليون كرونة (57 مليون يورو).

وتدرس السويد أيضا خطة مساعدات مدنية وعسكرية على سنوات عدة بقيمة 75 مليار كرونة (6.5 مليار يورو) بين عامي 2024 و2026 من أجل دعم كييف «طالما لزم الأمر». وتعد أوكرانيا المستفيد الأكبر من المساعدات السويدية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جرحى بعد إطلاق الشرطة الرصاص الحي على المتظاهرين في العاصمة الكينية
جرحى بعد إطلاق الشرطة الرصاص الحي على المتظاهرين في العاصمة ...
موسكو: مذكرة التوقيف بحق وزير الدفاع السابق غير مهمة
موسكو: مذكرة التوقيف بحق وزير الدفاع السابق غير مهمة
«إجراء انتقامي».. موسكو تعلن حجب 81 وسيلة إعلام أوروبية في روسيا
«إجراء انتقامي».. موسكو تعلن حجب 81 وسيلة إعلام أوروبية في روسيا
أوكرانيا تأمر بإجلاء الأطفال من خمس قرى قريبة من الجبهة في الشرق
أوكرانيا تأمر بإجلاء الأطفال من خمس قرى قريبة من الجبهة في الشرق
اندلاع حريق داخل البرلمان الكيني بعد اقتحامه من المتظاهرين
اندلاع حريق داخل البرلمان الكيني بعد اقتحامه من المتظاهرين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم