Atwasat

الاتحاد الأوروبي ينتقد التوقيفات في هونغ كونغ

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 29 مايو 2024, 11:13 صباحا
WTV_Frequency

قال ناطق باسم الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء إن توقيف ستة أشخاص بموجب القانون الأمني الجديد في هونغ كونغ بسبب منشورات على الانترنت «يؤكد» مخاوف الاتحاد الأوروبي إزاء القانون. 

وصرّح الناطق لوكالة فرانس برس «يبدو أن التوقيفات تؤكد مخاوف الاتحاد الأوروبي بشأن القانون الجديد وتأثيره على حقوق شعب هونغ كونغ وحرياته»، مضيفا أن «التوقيفات تشير إلى أن القانون الجديد يستخدم لخنق حرية التعبير».

وأضاف «بينما نحتاج إلى دراسة تفاصيل الحالات بشكل منفرد، فإن الاعتقالات تشير إلى أن القانون الجديد يستخدم لخنق حرية التعبير في هونغ كونغ». وشدد على أن الاتحاد الأوروبي «يدعو سلطات هونغ كونغ إلى حماية قدرة أهالي هونغ كونغ على ممارسة حقوقهم وحرياتهم». وقالت السلطات إن الستة اعتقلوا الثلاثاء لنشرهم «رسائل بنية التحريض على الفتنة» على فيسبوك حول إحياء ذكرى القمع في ساحة تيان انمين في بكين عام 1989.

ضحايا ساحة تيان أنمين
وأكد قائد شرطة هونغ كونغ هوية موقوفة هي تشاو هانغ-تونغ الناشطة في مجموعة تم حلها، كانت تنظم وقفات سنوية في ذكرى الأحداث. كانت هونغ كونغ المكان الوحيد على الأراضي الصينية حيث يستطيع الناس إحياء ذكرى قتلى الرابع من يونيو 1989 عندما أرسلت الحكومة قوات إلى ساحة تيان أنمين لقمع الاحتجاجات الداعية إلى التغيير السياسي.

ونُفّذت أمس الثلاثاء أولى عمليات التوقيف بموجب القانون الجديد الذي سُنّ في مارس ويشار إليه عادة بـ«المادة 23» ويشمل عقوبات تصل إلى السجن مدى الحياة لخمس فئات من الجرائم تشمل الخيانة والتمرّد والتدخل الخارجي. ووسّع القانون جريمة "التحريض على الفتنة" العائدة إلى حقبة الاستعمار البريطاني لتشمل التحريض على الكراهية ضد القيادة الصينية المتمثلة بالحزب الشيوعي.

وكانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان وبريطانيا من أشد منتقدي المادة 23.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مسؤول سعودي لـ«فرانس برس» بعد وفاة مئات الحجاج: المملكة لم تقصِّر
مسؤول سعودي لـ«فرانس برس» بعد وفاة مئات الحجاج: المملكة لم تقصِّر
(فيديو) غمرت قري بأكملها.. ارتفاع ضحايا فيضانات جنوب الصين إلى 38 قتيلًا
(فيديو) غمرت قري بأكملها.. ارتفاع ضحايا فيضانات جنوب الصين إلى 38...
هجوم روسي على منشآت للطاقة في أوكرانيا
هجوم روسي على منشآت للطاقة في أوكرانيا
سفينة تجارية تبلغ عن وقوع انفجار في محيطها قرب اليمن
سفينة تجارية تبلغ عن وقوع انفجار في محيطها قرب اليمن
تايوان ترصد 41 طائرة عسكرية صينية حول الجزيرة
تايوان ترصد 41 طائرة عسكرية صينية حول الجزيرة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم