Atwasat

الخارجية الأميركية: واشنطن أرسلت صواريخ «أتاكمس» بعيدة المدى إلى أوكرانيا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 24 أبريل 2024, 09:10 مساء
WTV_Frequency

أعلنت الولايات المتحدة، الأربعاء، أنها أرسلت صواريخ «أتاكمس» ATACMS بعيدة المدى إلى أوكرانيا «خلال الشهر الحالي»، حتى قبل إقرار الكونغرس الأميركي حزمة مساعدات جديدة لكييف الثلاثاء. 

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية، فيدانت باتيل، إن هذه الشحنة أُرسلت «بناء على طلب مباشر من الرئيس جو بايدن في فبراير»، مضيفًا أن الصواريخ، التي كانت جزءًا من أحدث حزمة مساعدات أُرسلت إلى كييف في 12 مارس، «وصلت إلى أوكرانيا خلال الشهر الحالي»، بحسب وكالة «فرانس برس».

ووقّع الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، على الخطة الأميركية الواسعة لتقديم مساعدة عسكرية واقتصادية لأوكرانيا، معلناً أنّ الدفعة الأولى من المعدات العسكرية ستغادر إلى كييف «في الساعات المقبلة».

وأعلن بايدن من البيت الأبيض، بعد ساعات قليلة من إقرار مجلس الشيوخ الخطة بعد مفاوضات استمرت لأشهر في الولايات المتحدة، أن النصوص التي جرى التصويت عليها «ستجعل أميركا أكثر أماناً والعالم أكثر أماناً، وستضمن الريادة الأميركية في العالم، والجميع يعرف ذلك»، لافتاً إلى أنها «استثمار في أمننا الذاتي». 

61 مليار دولار حزمة مساعدات لأوكرانيا 
ولقيت الخطة، التي تبلغ قيمتها الإجمالية 95 مليار دولار، وتتضمن أيضا أموالًا لإسرائيل وتايوان، وإنذارا نهائيا لـ«تيك توك»، دعما واسعا جدا في مجلس الشيوخ الأميركي الثلاثاء. وخُصّصت الحصة الكبرى، وقدرها 61 مليار دولار، لكييف التي تواجه وضعاً معقداً في ساحة المعركة ضد روسيا. 

-  بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
-  «الكونغرس» الأميركي يقر حزمة مساعدات ضخمة لأوكرانيا

وقال بايدن إن الخطة «تقدّم دعماً حيوياً لشركاء أميركا حتى يتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم ضد التهديدات التي تتعرض لها سيادتهم، وحياة مواطنيهم وحرياتهم». وأضاف الرئيس الديمقراطي البالغ 81 عاماً: «لن ننحني أمام أحد، وطبعا ليس أمام (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين». 

وأضاف: «لا نتخلى عن حلفائنا بل ندعمهم، ولا نسمح للطغاة بالانتصار بل نعارضهم، ولا نشاهد التطورات في العالم بل نحن نشكلها»، مشيدا بتوقيع مجلس النواب على النص «بعد أشهر من المفاوضات الصعبة» بين الديمقراطيين والجمهوريين. وتابع بايدن الذي طالب بهذه الأموال منذ أشهر: «هذا ما يعنيه أن تكون قوة عالمية عظمى».

الكرملين: «لن تغيّر الوضع على الجبهة»
وقال نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في كلمته اليومية: «مهما قيل، نحن نتلقى الدعم الذي نحتاج إليه، وهو الضروري بالنسبة لنا، لنستمر في حماية الأرواح من الهجمات الروسية»، واعدا بـ«بذل كل الجهود لتعويض تأخّر هذه المساعدات».

من جهته، قلل الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، الأربعاء، من تأثير هذه المساعدات. وقال: «كل الدفعات الجديدة من الأسلحة جاهزة بالتأكيد، ولن تغيّر الوضع على الجبهة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
النرويج تعتبر اعترافها بدولة فلسطين «محطة مميزة»
النرويج تعتبر اعترافها بدولة فلسطين «محطة مميزة»
رسميا.. إسبانيا تعترف بدولة فلسطين
رسميا.. إسبانيا تعترف بدولة فلسطين
تضرر سفينة جراء استهدافها بثلاثة صواريخ قبالة اليمن
تضرر سفينة جراء استهدافها بثلاثة صواريخ قبالة اليمن
الكرملين: القمة المخصصة للسلام في أوكرانيا عبثية في غياب روسيا
الكرملين: القمة المخصصة للسلام في أوكرانيا عبثية في غياب روسيا
بعد اعترافها بدولة فلسطين.. إسبانيا وأيرلندا والنرويج ستقدم ردا «منسقا وحازما» على «الاستفزازات» الإسرائيلية
بعد اعترافها بدولة فلسطين.. إسبانيا وأيرلندا والنرويج ستقدم ردا ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم