Atwasat

المسلمون في إيطاليا يحتفلون بعيد الفطر ونهاية شهر رمضان

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 10 أبريل 2024, 08:17 مساء
WTV_Frequency

احتفل المسلمون في إيطاليا، اليوم الأربعاء، كما في بقية العالم الإسلامي بنهاية شهر رمضان وحلول عيد الفطر، حيث شارك آلاف المسلمين بالمركز الثقافي الإسلامي في إيطاليا، والمعروف أيضًا باسم مسجد روما الكبير، في ثلاث جولات من الصلاة بسبب الإقبال الكبير في القاعة وفي الساحة أمام المسجد، بحسب موقع «ديكود39» الإيطالي.

وقال بيان صادر عن اتحاد الجاليات الإسلامية في إيطاليا إن عدد المسلمين الذين يحتفلون بالعيد يقدر بأكثر من 2.6 مليون مسلم في إيطاليا، مشيرًا إلى أنه خلال شهر رمضان المبارك أدى المسلمون في أكثر من 1200 مكان للصلاة منتشرة في جميع أنحاء البلاد، صلاة التراويح، بتلاوة جزء من القرآن يوميًا خلال شهر رمضان.

وبحسب موقع «ديكود 39» فقد اجتمعت الجالية الإسلامية في بولونيا، بساحة لوتشيو دالا، للاحتفال بعيد الفطر المبارك، بحضور عمدة بولونيا، ماتيو ليبور، الذي شارك المصلين احتفالهم بعيد الفطر في السابعة السابعة قبيل أداء صلاة العيد في الساعة الثامنة.

مسلمو إيطاليا يطالبون الحكومة بإجراء سريع بشأن غزة
وتطرق بيان اتحاد الجاليات الإسلامية في إيطاليا إلى ما يعانيه سكان غزة، الذين ظلوا هدفًا لمحاولة إبادة جماعية حقيقية لأكثر من ستة أشهر وسقوط أكثر من 33 ألف شهيد بريء تحت قنابل ورصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وطالب البيان المجتمع الدولي والحكومة الإيطالية بضرورة وسرعة اتخاذ إجراء حاسم لوضع حد لهذه المذبحة.

وتابع أنه «على الرغم من رياح الحرب التي هبت على الأشهر القليلة الماضية، فقد وجدنا أيضًا علامات إيجابية على التكامل والكياسة والقرب من المجتمع الإسلامي الإيطالي. من مجلس إدارة معهد إقبال مسيح في بيولتيلو الذي قرر إغلاق المدرسة يوم العيد، ورئيس جامعة الأجانب في سيينا، البروفيسور توماسو مونتاناري، الذي قرر تعليق الدروس في 10 أبريل كدليل على التضامن مع سكان غزة، وأغلبهم من المسلمين، الذين يتعرضون لحرب متواصلة، مجزرة غير مسبوقة».

إغلاق المدارس بمناسبة الأعياد الدينية
كما جرى مناقشة مسألة إغلاق المدارس بمناسبة الأعياد الدينية خلال مجلس الوزراء الإيطالي أمس الثلاثاء. وأوضح وزير التعليم جوزيبي فالديتارا في الاجتماع أنه يعمل على إيجاد حل لتجنب حالات مثل تلك التي حدثت في مدرسة بيولتيلو نهاية شهر رمضان.

ونقل موقع «ديكود39» عن مصادر من بعض المشاركين في اجتماع الحكومة الإيطالية بقصر كيجي في روما أن هناك دراسة لوضع قاعدة تمنع المدارس من السماح بالغياب المرتبط بالأعياد الدينية، ما لم تكن هناك اتفاقات موجودة مسبقًا بين الدولة والطوائف الدينية الفردية.

رئيس مجلس أساقفة إيطاليا يهنئ المسلمين بعيد الفطر
من جهته، هنأ رئيس مجلس أساقفة إيطاليا ورئيس أساقفة بولونيا، الكاردينال ماتيو زوبي، المجتمع المسلم بمناسبة انتهاء شهر رمضان، وكتب مخاطبًا المسلمين: «كل عام وأنتم بخير».

وقال زوبي «إن تمني الأشياء الجيدة طوال العام يعني التعاون في بناء ما هو جيد يوما بعد يوم. وبهذا نظهر حقًا أننا وإياكم أبناء إبراهيم».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا تستعيد السيطرة على قرية أوكرانية جديدة
روسيا تستعيد السيطرة على قرية أوكرانية جديدة
حمزة يوسف يعلن استقالته من رئاسة الحكومة الاسكتلندية
حمزة يوسف يعلن استقالته من رئاسة الحكومة الاسكتلندية
الأمين العام لـ«ناتو»: «لم يفت الأوان بعد لتنتصر أوكرانيا» في الحرب
الأمين العام لـ«ناتو»: «لم يفت الأوان بعد لتنتصر أوكرانيا» في ...
محاكمة تسعة ألمان أمام القضاء بتهمة التخطيط لانقلاب في 2022
محاكمة تسعة ألمان أمام القضاء بتهمة التخطيط لانقلاب في 2022
البيت الأبيض: واشنطن «لا تؤيد» تحقيق المحكمة الجنائية الدولية بشأن «إسرائيل»
البيت الأبيض: واشنطن «لا تؤيد» تحقيق المحكمة الجنائية الدولية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم