Atwasat

روسيا: إسرائيل تسعى إلى «تأجيج النزاع» بعد الضربة الأخيرة في دمشق

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 02 أبريل 2024, 10:47 مساء
WTV_Frequency

اتهمت روسيا الثلاثاء إسرائيل بالسعي إلى «تأجيج» النزاع في الشرق الأوسط، محملة إياها مسؤولية الضربة «غير المقبولة» التي استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق الإثنين وأسفرت عن مقتل 13 شخصًا.

وندد السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبنزيا خلال جلسة لمجلس الأمن بـ«الانتهاك الصارخ» لسيادة سورية، مؤكدًا أن موسكو «ترى أن هذه الأفعال العدوانية من جانب إسرائيل تهدف إلى تأجيج النزاع»، مضيفًا «أنها غير مقبولة على الإطلاق ويجب أن تتوقف»، بحسب «فرانس برس».

 الولايات المتحدة تتبرأ من الضربة
وقال البيت الأبيض الثلاثاء إن الولايات المتحدة غير ضالعة في ضربة جوية استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق الإثنين ونسبتها طهران إلى إسرائيل.

-  خامنئي: سنعاقب النظام الصهيوني بعد استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق
-  حزب الله: القصف الإسرائيلي للقنصلية الإيرانية بدمشق «لن يمر دون انتقام»

في تصريحات لصحفيين، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي «لا علاقة لنا بالضربة في دمشق، لم نكن ضالعين فيها بأي شكل من الأشكال». ووصف الناطق تصريحات وزير الخارجية الإيراني التي حمّل فيها الولايات المتحدة، أكبر داعم لإسرائيل، مسؤولية الهجوم الذي أسفر عن مقتل سبعة عناصر في الحرس الثوري  بالـ«هراء».

إدانة أممية للعملية الإسرائيلية
ودان الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس الثلاثاء استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق كما أعلن الناطق باسمه بعدما أوقعت هذه الضربة التي حمَّلت إيران مسؤوليتها لإسرائيل، 13 قتيلًا على الأقل، داعيًا إلى «احترام القانون الدولي».

وقال الناطق باسمه، ستيفان دوغاريك، في بيان إن الأمين العام دعا أيضًا إلى «تجنب أي تصعيد»، محذرًا من أن «أي خطأ في الحسابات يمكن أن يؤدي الى نزاع أوسع نطاقًا في منطقة غير مستقرة أساسًا مع عواقب مدمرة على المدنيين».

خامنئي: إيران «ستعاقب» الاحتلال الإسرائيلي
وارتفع عدد القتلى في الهجوم الذي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق الإثنين إلى 13 قتيلاً بينهم سبعة أعضاء في الحرس الثوري الإيراني، حسبما أفاد التلفزيون الرسمي في طهران الثلاثاء. وقال التلفزيون «في الهجوم الذي نفّذه النظام الصهيوني على قنصلية السفارة الإيرانية في العاصمة السورية، قُتل سبعة إيرانيين وستة سوريين»، وكانت الحصيلة السابقة أفادت عن سقوط 11 قتيلاً.

أكد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران، آية الله علي خامنئي، أن إيران «ستعاقب» الاحتلال الإسرائيلي بسبب الغارة التي استهدفت مقر القنصلية الإيرانية في دمشق، وأسفرت عن مقتل 13 شخصاً من بينهم سبعة من الحرس الثوري الإثنين. وقال خامنئي في بيان «سيعاقب رجالنا الشجعان النظام الصهيوني، سنجعله يندم على هذه الجريمة وغيرها».

ندد حزب الله اللبناني بالغارة الجوية الإسرائيلية التي دمرت، الإثنين، مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، وقُتل فيها خصوصًا القيادي في الحرس الثوري الإيراني العميد محمد رضا زاهدي، مؤكدًا أن «هذه الجريمة لن تمر دون أن ينال العدو العقاب والانتقام».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الرئيس الإيراني في باكستان لإصلاح ما أفسدته الضربات عبر الحدود
الرئيس الإيراني في باكستان لإصلاح ما أفسدته الضربات عبر الحدود
فرنسا والمغرب يبحثان تعاونهما في مكافحة الإرهاب وتأمين أولمبياد باريس
فرنسا والمغرب يبحثان تعاونهما في مكافحة الإرهاب وتأمين أولمبياد ...
شاهد: تضامن واسع مع اعتصام جامعة كولومبيا الأميركية دعمًا لغزة
شاهد: تضامن واسع مع اعتصام جامعة كولومبيا الأميركية دعمًا لغزة
بايدن يعد زيلينسكي بإرسال مساعدات عسكرية جديدة مهمة «سريعًا»
بايدن يعد زيلينسكي بإرسال مساعدات عسكرية جديدة مهمة «سريعًا»
زلزال بقوة 6 درجات يضرب تايوان بعد يوم طويل من الهزات الأرضية
زلزال بقوة 6 درجات يضرب تايوان بعد يوم طويل من الهزات الأرضية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم