Atwasat

بايدن يشدد على «وجوب حماية» الطواقم الإنسانية في غزة

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 02 أبريل 2024, 09:44 مساء
WTV_Frequency

أجرى الرئيس الأميركي جو بايدن اتصالًا بمؤسس ورئيس المنظمة الإغاثية غير الحكومية «وورلد سنترال كيتشن»، الطاهي خوسيه أندريس، للتعبير عن تضامنه بعدما أسفرت ضربة إسرائيلية عن مقتل سبعة عمّال إغاثة تابعين للمنظمة، وفق ما أعلن البيت الأبيض الثلاثاء.

وقال بايدن لأندريس إن «قلبه مفطور» وإنه «سيبلغ إسرائيل بكل وضوح بوجوب حماية عمّال الإغاثة الإنسانية»، وفق الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار، بحسب «فرانس برس».

وطالب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في وقت سابق الثلاثاء، بتحقيق «سريع ومحايد» في مقتل سبعة من عاملي الإغاثة بضربة إسرائيلية في غزة، وذلك خلال مؤتمر صحفي في باريس. وقال بلينكن: «تحدثنا مباشرة إلى السلطات الإسرائيلية. لقد طالبناهم بإجراء تحقيق سريع ومحايد، لنفهم ما حصل بالضبط»، علما بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اعترف بأن ضربة «غير مقصودة» أسفرت عن مقتل عاملي الإغاثة.

من جانبه، اعتبر ناطق باسم الأمم المتحدة أن مقتل سبعة من عمال الإغاثة في منظمة «وورلد سنترال كيتشن» في ضربة إسرائيلية بغزة يظهر «تجاهل القانون الإنساني» وسلامة الطواقم الإنسانية في الحرب بين إسرائيل وحماس. وصرح ستيفان دوغاريك أن «الحصول المتكرر لهذه الأحداث هو نتيجة لا مفر منها لكيفية خوض هذه الحرب راهنًا»، في «تجاهل للقانون الإنساني الدولي وتجاهل لحماية العمال الإنسانيين»، منددًا بمقتل «جميع العمال الإنسانيين».

رئيس الوزراء الإسرائيلي يقر بالضربة
أقر رئيس الوزراء الإسرائيلي، الثلاثاء، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي قتل سبعة من عمال الإغاثة بغارة جوية على قطاع غزة. وقال نتنياهو لدى مغادرته المستشفى في القدس، بعد أن خضع لعملية جراحية: «يحدث هذا في الحرب. سنحقق في الأمر بشكل تام. نحن على اتصال مع الحكومات، وسنفعل كل شيء حتى لا يتكرر ذلك».

- منظمة المطبخ المركزي العالمي تعلق عملياتها في غزة بعد مقتل 7 من موظفيها جراء غارة إسرائيلية
-  نتنياهو يعترف بأن غارة إسرائيلية وراء قتل عاملي الإغاثة في قطاع غزة

في وقت سابق من اليوم، أعلنت منظمة المطبخ المركزي العالمي الإغاثية، الثلاثاء، «تعليق عملياتها» في قطاع غزة بعد مقتل سبعة من موظفيها بغارة إسرائيلية وسط القطاع. وشاركت المنظمة، ومقرها الولايات المتحدة، بشكل نشط في عمليات الإغاثة، ولا سيما في توزيع وجبات غذائية على سكان القطاع المهدد بالمجاعة.

وأكدت المنظمة غير الحكومية، في بيان، «مقتل سبعة عناصر من فريقنا بضربة» إسرائيلية في غزة، موضحة أن القتلى من أستراليا وبولندا والمملكة المتحدة، وأحدهم يحمل الجنسيات الأميركية والكندية والفلسطينية.

«تعويض» عائلات عمال الإغاثة السبعة
ورأى نائب وزير الخارجية البولندي أندريه زيجنا أن على إسرائيل «تعويض» عائلات عمال الإغاثة السبعة الذين قتلوا في ضربة اسرائيلية في غزة، وبينهم مواطن بولندي.

وقال زيجنا في تصريح إذاعي «على السلطات أن تفكر في الطرف الذي ينبغي أن يتحمل مسؤولية جنائية لضغطه على زر معين، وفي كيفية تعويض عائلات الضحايا، رغم أنه يستحيل القيام بذلك (باللجوء إلى) المال».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الرئيس الإيراني في باكستان لإصلاح ما أفسدته الضربات عبر الحدود
الرئيس الإيراني في باكستان لإصلاح ما أفسدته الضربات عبر الحدود
فرنسا والمغرب يبحثان تعاونهما في مكافحة الإرهاب وتأمين أولمبياد باريس
فرنسا والمغرب يبحثان تعاونهما في مكافحة الإرهاب وتأمين أولمبياد ...
شاهد: تضامن واسع مع اعتصام جامعة كولومبيا الأميركية دعمًا لغزة
شاهد: تضامن واسع مع اعتصام جامعة كولومبيا الأميركية دعمًا لغزة
بايدن يعد زيلينسكي بإرسال مساعدات عسكرية جديدة مهمة «سريعًا»
بايدن يعد زيلينسكي بإرسال مساعدات عسكرية جديدة مهمة «سريعًا»
زلزال بقوة 6 درجات يضرب تايوان بعد يوم طويل من الهزات الأرضية
زلزال بقوة 6 درجات يضرب تايوان بعد يوم طويل من الهزات الأرضية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم