Atwasat

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قرارًا يدعو لوقف إطلاق النار في غزة

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 12 ديسمبر 2023, 11:46 مساء
WTV_Frequency

اعتمدت الجمعية للأمم المتحدة قرارًا يدعو لـ«وقف فوري إنساني لإطلاق النار والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن وضمان وصول المساعدات الإنسانية».

وحصل القرار على موافقة بأغلبية 153 دولة ومعارضة عشر دول، بينما امتنعت 23 دولة عن التصويت. وقرارات الجمعية العامة ليست ملزمة لكن لها ثقل سياسي، وتعبر عن وجهة نظر عالمية بشأن الحرب.

جاء ذلك، خلال استئناف الجمعية العامة الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة حول: «الأعمال الإسرائيلية غير القانونية في القدس الشرقية المحتلة وبقية الأرض الفلسطينية المحتلة».

تفاصيل القرار المقدم من 21 دولة عربية
وطالب القرار، المقدم من 21 دولة عربية، بالوقف الفوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، ويكرر «مطالبة الجمعية العامة لجميع الأطراف بالامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي- بما في ذلك القانون الدولي الإنساني- خاصة فيما يتعلق بحماية المدنيين».

كما يطالب القرار بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن وبضمان وصول المساعدات الإنسانية. ويشير كذلك إلى رسالة الأمين العام لرئيس مجلس الأمن في 6 ديسمبر الجاري بموجب المادة 99 من مـيثاق الأمم المتحدة.

من جانبه، استعرض الممثل الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة السفير أسامة عبد الخالق، الذي يتولى الرئاسة الدورية للمجموعة العربية، مشروع القرار الذي يعرب عن قلق الجمعية العامة بشأن «الحالة الإنسانية الكارثية في قطاع غزة ومعاناة السكان المدنيين»، ويشدد على وجوب حماية المدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين وفقا للقانون الدولي الإنساني.

وقال عبد الخالق إن المجموعة العربية تناشد كافة الدول دعم مشروع القرار الذي جرى طرحه أمام الجمعية العامة، «تطبيقا للكيل بمكيال واحد وحفاظا على القيم الإنسانية».

- بطلب من مصر وموريتانيا الأمم المتحدة تستأنف جلستها الطارئة بشأن غزة

ودعا كافة الوفود للتصويت ضد أي تعديلات مقدمة على هذا المشروع، «التي لم يتم التشاور بشأنها مع الدول الراعية للقرار، وذلك حرصا بشكل أساسي على الحفاظ على نصه المتوازن والمباشر، والذي تمت صياغته لتتطابق بنوده مع بنود مشروع القرار الذي طُرِح على مجلس الأمن، تحقيقا لأولوية لا تعلوها أولوية، لهدف واضح وصريح: وقف إطلاق النار الإنساني».

وقال عبد الخالق «أخاطب ضمائركم جميعا، وأناشدكم مساندة مشروع القرار، لوقف نزيف الدماء، كل الدماء». وأكد أن اعتماد ثم تنفيذ مشروع القرار، وفي قلبه المطالبة بوقف إطلاق النار، «هو وحده الكفيل بإنقاذ أرواح الأبرياء».

تعديلات أميركية مقترحة
قبل انعقاد اجتماع الجمعية العامة قدمت الولايات المتحدة تعديلاً على مشروع القرار لتضيف عليه شجب وإدانة «الاعتداءات الإرهابية الشنيعة التي ارتكبتها حركة حماس في إسرائيل اعتبارا من 7 أكتوبر وأخذ الرهائن».

كما قدمت النمسا تعديلا طالبت فيه إضافة عبارة: «المحتجزين من قبل حماس والجماعات الأخرى» بعد الإشارة إلى «الرهائن» وإضافة كلمة «فورا» في سياق المطالبة بضمان وصول المساعدات الإنسانية.

من جانبه انتقد المندوب الدائم للاحتلال الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان مشروع القرار، ووصفه بـ«المنافق والمشين». وقال إن مشروع القرار «فشل في إدانة حماس ولا يذكرها على الإطلاق وأنه سيطيل أمد الموت والدمار في المنطقة».

نتائج التصويت على قرار وقف إطلاق النار في غزة، الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 (حساب أخبار الأمم المتحدة على إكس)
نتائج التصويت على قرار وقف إطلاق النار في غزة، الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 (حساب أخبار الأمم المتحدة على إكس)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
هاريس تجمع تبرعات غير مسبوقة لحملتها الانتخابية خلال 24 ساعة تصل لـ81 مليون دولار
هاريس تجمع تبرعات غير مسبوقة لحملتها الانتخابية خلال 24 ساعة تصل ...
«القسام» توثق 3 عمليات باستخدام تقنية تصنيع وتفجير جديدة في طولكرم
«القسام» توثق 3 عمليات باستخدام تقنية تصنيع وتفجير جديدة في ...
ماذا قالت كامالا هاريس في حديثها الأول منذ انسحاب بايدن من السباق الرئاسي؟
ماذا قالت كامالا هاريس في حديثها الأول منذ انسحاب بايدن من السباق...
بايدن لأنصاره: ادعموا هاريس لأنها «الأفضل»
بايدن لأنصاره: ادعموا هاريس لأنها «الأفضل»
هاريس تتعهد وضع الحق بالإجهاض في صلب حملتها الانتخابية
هاريس تتعهد وضع الحق بالإجهاض في صلب حملتها الانتخابية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم