Atwasat

مجموعة السبع تجدد دعمها قيام الدولة الفلسطينية لحل النزاع في الشرق الأوسط

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 06 ديسمبر 2023, 10:12 مساء
WTV_Frequency

جدد قادة دول مجموعة السبع تأكيد دعمهم حل الدولتين في النزاع بين الاحتلال الإسرائيلي وفلسطين، وذلك في بيان صدر إثر اجتماع افتراضي عقدوه الأربعاء.

وجاء في البيان: «نبقى ملتزمين بقيام دولة فلسطينية كجزء من حل الدولتين الذي يمكّن الفلسطينيين والاسرائيليين من العيش في سلام عادل ودائم وآمن»، بحسب وكالة «فرانس برس».

ودعا زعماء مجموعة السبع إلى مزيد من الهُدن الإنسانية في غزة. وذكر زعماء المجموعة في بيانهم المشترك: «يلزم مزيد من التحركات العاجلة، للتصدي للأزمة الإنسانية المتدهورة في غزة، وتقليل عدد القتلى والجرحى من المدنيين. ندعم ونحث على مزيد من الهُدن الإنسانية، لتمكين هذا».

-  مجموعة السبع تؤكد دعمها «هدنات وممرات انسانية» في غزة
-  غوتيريس يحذر مجلس الأمن من تعرض السلم والأمن الدوليين للخطر بسبب الأوضاع في غزة

وطالب الزعماء أيضا إيران بالإحجام عن تقديم الدعم إلى «حماس»، وكذلك إلى جماعة «حزب الله» اللبنانية وجماعة «الحوثي» اليمنية.

غوتيريس يتطرق إلى المادة 99 للمرة الأولى 
وفي سياق متصل، وللمرة الأولى منذ توليه الأمانة العامة في 2017، تطرق الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الأربعاء، إلى المادة 99 من ميثاق المنظمة الأممية، محذرا من أن النزاع بين الاحتلال الإسرائيلي وحماس «يمكن أن يعرض حفظ السلام والأمن الدوليين للخطر».

وفي رسالة غير مسبوقة إلى مجلس الأمن، حذر غوتيريس من «انهيار كامل وشيك للنظام العام» في قطاع غزة الذي يتعرض لقصف اسرائيلي مستمر بعد هجمات 7 أكتوبر، مشددا على وجوب إعلان وقف إنساني لإطلاق النار.

وكتب غوتيريس، متطرقا إلى المادة 99 من ميثاق المنظمة الأممية، التي تتيح له «لفت انتباه» المجلس إلى ملف «يمكن أن يعرض حفظ السلام والأمن الدوليين للخطر»، قائلا: «مع القصف المستمر للقوات الإسرائيلية، ومع عدم وجود ملاجئ أو حد أدنى للبقاء، أتوقع انهيارا كاملا وشيكا للنظام العام بسبب ظروف تدعو إلى اليأس، الأمر الذي يجعل مستحيلا تقديم مساعدة إنسانية حتى لو كانت محدودة».

انتشار أوبئة وزيادة الضغط
وأضاف: «يصبح الوضع أسوأ مع انتشار أوبئة، وزيادة الضغط لتحركات جماعية نحو البلدان المجاورة»، مشيرا إلى إلى أنه «في حين أن المساعدات الإنسانية التي تمر عبر معبر رفح غير كافية، نحن ببساطة غير قادرين على الوصول إلى من يحتاج إلى المساعدات داخل غزة». وتابع: «قوّضت قدرات الأمم المتحدة وشركائها في المجال الإنساني بنقص التموين والوقود، وانقطاع الاتصالات وتزايد انعدام الأمن». 

وحذر غوتيريس: «نحن نواجه خطرا كبيرا يتمثل في انهيار النظام الإنساني. الوضع يتدهور بسرعة نحو كارثة قد تكون لها تبعات لا رجعة فيها على الفلسطينيين وعلى السلام والأمن في المنطقة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
فرنسا تندد بجريمة «إسرائيل» في دوار النابلسي
فرنسا تندد بجريمة «إسرائيل» في دوار النابلسي
فتح مراكز الاقتراع في إيران للانتخابات التشريعية
فتح مراكز الاقتراع في إيران للانتخابات التشريعية
مجلس الشيوخ الأميركي يعرقل محاولة وقف بيع طائرات مقاتلة لتركيا
مجلس الشيوخ الأميركي يعرقل محاولة وقف بيع طائرات مقاتلة لتركيا
مئات المشيعين يتوافدون إلى جنازة نافالني
مئات المشيعين يتوافدون إلى جنازة نافالني
الكرملين يحذّر من أي تظاهرة «غير مرخصة» خلال جنازة نافالني
الكرملين يحذّر من أي تظاهرة «غير مرخصة» خلال جنازة نافالني
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم