Atwasat

توترات بين كندا وبكين بعد طلعات جوية في بحر الصين الجنوبي

القاهرة - بوابة الوسط السبت 04 نوفمبر 2023, 05:32 مساء
WTV_Frequency

اتهمت الصين السبت الجيش الكندي بتنفيذ طلعات جوية «مؤذية واستفزازية» بواسطة مروحية في بحر الصين الجنوبي، بعد أن استنكرت أوتاوا قيام بكين بثاني اعتراض جوي لها خلال أسبوعين. 

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الصينية تشانغ شياو كانغ «مؤخراً، نفذت مروحية متمركزة على متن السفينة الكندية HMCS Ottawa طلعتين في المجال الجوي حول جزر شيشا التابعة للصين، مع نوايا مجهولة». وشيشا هو الاسم الصيني لجزر باراسيل المتنازع على سيادتها، بحسب «فرانس برس».

وأوضح تشانغ «أرسل الجيش الصيني قوات بحرية وجوية لتحديد هوية (الطائرة) وفقا للقانون، وأصدر تحذيرات متعددة». وأضاف «لكن المروحية الكندية لم ترفض الاستجابة فحسب، بل قامت أيضا بأعمال استفزازية، مثل التحليق على ارتفاع منخفض للغاية». 

 السلوك «خطير للغاية»
من جانبه، قال وزير الدفاع الكندي بيل بلير الجمعة إن مقاتلة صينية حلقت مرتين بالقرب من مروحية كندية من طراز سيكلون فوق جزر باراسيل في 29 أكتوبر، وأطلقت مصائد مضيئة «مباشرة أمام» الطائرة خلال المرور الثاني. واعتبر بلير أن هذا السلوك كان «خطيرا للغاية»، في إشارة إلى واقعة مماثلة في منتصف أكتوبر. 

-  الفلبين تحقق في حادثين وتبحث «انتهاكات بكين» في بحر الصين الجنوبي
-  واشنطن وطوكيو وسول تدين «السلوك العدواني» لبكين في بحر الصين الجنوبي

ورفضت بكين اتهامات بلير السبت، وقال الناطق باسم وزارة الدفاع إن المروحية الكندية نفذت «عملا مؤذيا واستفزازيا». وتبحر السفينة «HMCS Ottawa» في بحر الصين الجنوبي في إطار الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة وحلفاؤها لتكريس مكانته كممر بحري دولي.

وتطالب الصين بالسيادة شبه الكاملة على بحر الصين الجنوبي الذي تمرّ عبره تجارة تقدّر بمليارات الدولارات سنويًا، متجاهلة قرارا دوليا صادرا عام 2016 يؤكد أنّ موقفها لا يستند إلى أي أساس قانوني. ونشرت بكين مئات السفن والطائرات في المنطقة، دخل بعضها في نزاع مع السفن الفلبينية والفيتنامية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ماذا قالت كامالا هاريس في حديثها الأول منذ انسحاب بايدن من السباق الرئاسي؟
ماذا قالت كامالا هاريس في حديثها الأول منذ انسحاب بايدن من السباق...
بايدن لأنصاره: ادعموا هاريس لأنها «الأفضل»
بايدن لأنصاره: ادعموا هاريس لأنها «الأفضل»
هاريس تتعهد بوضع حق الإجهاض في صلب حملتها الانتخابية
هاريس تتعهد بوضع حق الإجهاض في صلب حملتها الانتخابية
هاريس تقر بوجود تقلبات سببها انسحاب بايدن وتتعهد بالفوز
هاريس تقر بوجود تقلبات سببها انسحاب بايدن وتتعهد بالفوز
1200 موقوف في احتجاجات بنغلاديش
1200 موقوف في احتجاجات بنغلاديش
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم