Atwasat

روسيا تعلن تدريب قواتها للرد على «ضربة نووية» معادية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 25 أكتوبر 2023, 07:39 مساء
WTV_Frequency

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن موسكو ستدرّب قواتها على تنفيذ «ضربة نووية هائلة» ردا على ضربة معادية محتملة، وذلك بعد مناورات تخللها إطلاق صواريخ بالستية الأربعاء.

وقال شويغو متوجها إلى الرئيس فلاديمير بوتين الذي أشرف على هذه المناورات «يتم تحت قيادتكم... تنظيم مناورة تدريب سيتم خلالها التدرب على مهام شنّ ضربة نووية هائلة من قبل القوات الهجومية الاستراتيجية، ردا على ضربة نووية معادية»، وفق ما نقلت عنه وكالة «إنترفاكس».

وأوضح الكرملين أنه «تحت إشراف القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية فلاديمير بوتين، تمّ إجراء مناورات تدريب»، مشيرًا إلى أنه «تخللتها إطلاقات تجريبية لصواريخ بالستية وصواريخ كروز».

ووافق مجلس الاتحاد، الغرفة العليا في البرلمان الروسي اليوم الأربعاء، على إلغاء المصادقة على معاهدة حظر التجارب النووية، على خلفية الصراع في أوكرانيا والأزمة مع الغرب.

 «استعادة التكافؤ في مجال مراقبة الأسلحة النووية»
وقد وافق أعضاء المجلس على القانون بالإجماع بـ156 صوتًا مما يمهد الطريق لتوقيعه من قبل الرئيس فلاديمير بوتين، وهو أمر لا شك فيه لأنه هو الذي يقف وراء هذه الخطوة. وأكد بيان نُشر على الموقع الإلكتروني لمجلس الاتحاد قبيل التصويت أن هذا القانون «يهدف إلى استعادة التكافؤ في مجال مراقبة الأسلحة النووية».

-  بوتين يشرف على مناورات «صاروخية» بالتزامن مع الانسحاب من معاهدة حظر التجارب النووية
-  هجوم مدفعي روسي على نيكبول.. على بُعد 10 كيلومترات من محطة زابورجيا النووية
-  «الطاقة الذرية» تتوقع ارتفاعًا كبيرًا في القدرات النووية بحلول 2050

وكان مجلس النواب الروسي (الدوما) تبنى القانون الأسبوع الماضي. ودعا رئيسه فياتشيسلاف فولودين إلى «الرد على الموقف البغيض للولايات المتحدة تجاه التزاماتها بشأن الحفاظ على الأمن العالمي».

وأعلن بوتين في بداية أكتوبر أن بلاده قد تلغي مصادقته على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية رداً على الولايات المتحدة التي لم تبرم النص إطلاقًا. وأضاف: «لست مستعدًا للقول ما إذا كان ينبغي علينا استئناف التجارب أم لا»، مشيدًا بتطوير صواريخ جديدة عالية القوة يمكنها حمل رؤوس حربية نووية.

منذ بدء النزاع في أوكرانيا في فبراير 2022، تبنى الرئيس الروسي عددًا من المواقف المتعلقة باستخدام الأسلحة النووية، ونشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروس أقرب حليف له، صيف 2023.

روسيا تعلق معاهدة ستارت الجديدة 
وعلقت روسيا في فبراير مشاركتها في معاهدة ستارت الجديدة لنزع السلاح النووي الموقعة بين روسيا والولايات المتحدة في 2010، وهي آخر اتفاقية ثنائية تربط بين موسكو وواشنطن.

وفُتح التوقيع على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية في 1996 لكنها لم تدخل حيز التنفيذ قط لأنه لم يتم التصديق عليها - وهي خطوة ضرورية لدخولها حيز التنفيذ - من قبل عدد كاف من الدول، من أصل 44 بلدًا يمتلك منشآت نووية عند وضعها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
هاريس تجمع تبرعات غير مسبوقة لحملتها الانتخابية خلال 24 ساعة تصل لـ81 مليون دولار
هاريس تجمع تبرعات غير مسبوقة لحملتها الانتخابية خلال 24 ساعة تصل ...
«القسام» توثق 3 عمليات باستخدام تقنية تصنيع وتفجير جديدة في طولكرم
«القسام» توثق 3 عمليات باستخدام تقنية تصنيع وتفجير جديدة في ...
ماذا قالت كامالا هاريس في حديثها الأول منذ انسحاب بايدن من السباق الرئاسي؟
ماذا قالت كامالا هاريس في حديثها الأول منذ انسحاب بايدن من السباق...
بايدن لأنصاره: ادعموا هاريس لأنها «الأفضل»
بايدن لأنصاره: ادعموا هاريس لأنها «الأفضل»
هاريس تتعهد وضع الحق بالإجهاض في صلب حملتها الانتخابية
هاريس تتعهد وضع الحق بالإجهاض في صلب حملتها الانتخابية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم