Atwasat

أولى قوافل المساعدات التابعة للصليب الأحمر تدخل قره باغ

القاهرة - بوابة الوسط السبت 23 سبتمبر 2023, 05:14 مساء
WTV_Frequency

دخلت قافلة مساعدات تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر، السبت، ناغورني قره باغ، وهي الأولى منذ الهجوم الخاطف الذي شنته قوات أذربيجان على هذه المنطقة الانفصالية ذات الغالبية الأرمينية.

وقالت مسؤولة في الصليب الأحمر الدولي عند نقطة التفتيش الأرمينية في كورنيدزور لدى عبور القافلة، إن «اللجنة الدولية للصليب الأحمر عبرت ممر لاتشين لتنقل خصوصًا سبعين طنًا من المساعدة الإنسانية للسكان»، وفق «فرانس برس».

يجري الانفصاليون في ناغورني قره باغ، السبت، مفاوضات مع أذربيجان بشأن عودة السلام إلى منطقتهم؛ إذ يخشى أغلبية سكانها الأرمن على مستقبلهم، بعدما ألحقت بهم باكو هزيمة عسكرية ثقيلة.

 قره باغ محور نزاع مديد
ويتعين على الانفصاليين الأرمن بعد استسلامهم وإقرار وقف لإطلاق النار، الأربعاء، مناقشة سحب قواتهم، ومواصلة تسليم أسلحتهم، في أعقاب عملية عسكرية خاطفة شنتها باكو في قره باغ وأَعلنت نهايتها بعد 24 ساعة.

ويشكّل جيب ناغورني قره باغ محور نزاع مديد. ألحقت السلطات السوفياتية الإقليم ذا الغالبية الأرمينية بأذربيجان عام 1921. وخاضت الجمهوريتان السوفيتيتان السابقتان، أذربيجان وأرمينيا، حربين بشأنه، إحداهما بين 1988 و1994 راح ضحيتها 30 ألف قتيل. وسمحت الهزيمة التي منيت بها باكو ليريفان آنذاك بالسيطرة على المنطقة ومناطق أذربيجانية مجاورة. 

-  انفصاليو قره باغ يسلمون أسلحتهم ويتفاوضون مع أذربيجان على سحب قواتهم
- انفصاليو قره باغ يعلنون التفاوض مع أذربيجان على سحب قواتهم
-  الانفصاليون: القوات الأذرية عند مشارف عاصمة ناغورني قره باغ والسكان مختبئون

وفي خريف العام 2020، اندلعت حرب جديدة أسفرت عن مقتل 6500 شخصًا خلال ستة أسابيع. لكن هذه المرة، انتهت الحرب بهزيمة أرمينيا التي أُجبرت على التنازل عن مناطق مهمّة لأذربيجان في ناغورني قره باغ ومحيطها. 

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان، الجمعة، أن «وفقًا لاتفاقات وقف الأعمال العدائية، بدأت التشكيلات المسلحة في قره باغ بتسليم أسلحتها ومعداتها العسكرية بإشراف قوة حفظ السلام الروسية». 

 ست مدرعات و800 قطعة من الأسلحة الخفيفة
وأكدت قوة حفظ السلام الروسية أن الانفصاليين سلّموا ست مدرعات وأكثر من 800 قطعة من الأسلحة الخفيفة ومضادات للدبابات ونحو 5 آلاف قطعة ذخيرة.

ورأى الانفصاليون أن المحادثات بين السلطات في ناغورني قره باغ والجانب الأذربيجاني، والتي بدأت الخميس «برعاية قوات حفظ السلام الروسية»، ستسمح «بتنظيم عملية انسحاب القوات وضمان عودة المواطنين الذين نزحوا جراء الهجوم العسكري، إلى ديارهم».

وأضاف الانفصاليون أنّ المحادثات تتناول أيضًا «إجراءات دخول وخروج المواطنين» من هذه المنطقة.  وتزامنًا يواجه آلاف المدنيين حالة طوارئ إنسانية في ناغورني قره باغ، وتقول السلطات المحلية إن جنودًا أذربيجانيين يحاصرون «عاصمتها» ستيباناكيرت.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«سنتكوم» تدمر صاروخ أرض-جو «هدد» طائرة أميركية في البحر الأحمر
«سنتكوم» تدمر صاروخ أرض-جو «هدد» طائرة أميركية في البحر الأحمر
استطلاع لـ«نيويورك تايمز»: تراجع شعبية بايدن أمام تقدم ترامب
استطلاع لـ«نيويورك تايمز»: تراجع شعبية بايدن أمام تقدم ترامب
مسؤول أميركي: إنزال المساعدات جوًا في غزة ليس بديلا لإدخالها برًا
مسؤول أميركي: إنزال المساعدات جوًا في غزة ليس بديلا لإدخالها برًا
إعدام 170 شخصاً خلال هجمات دامية في بوركينا فاسو
إعدام 170 شخصاً خلال هجمات دامية في بوركينا فاسو
الهند ستدشن قاعدة عسكرية استراتيجية قرب المالديف
الهند ستدشن قاعدة عسكرية استراتيجية قرب المالديف
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم