Atwasat

زيلينسكي يدعو إلى تجريد روسيا من «الفيتو» في مجلس الأمن

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 20 سبتمبر 2023, 07:11 مساء
WTV_Frequency

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، لمجلس الأمن الدولي إن الغزو الروسي لبلاده «إجرامي»، وطلب تجريد موسكو من حق النقض (فيتو) في الهيئة.

وصرح زيلينسكي بينما كان سفير روسيا لدى الأمم المتحدة يجلس أمامه: «معظم العالم يعرف حقيقة هذه الحرب. إنها عدوان إجرامي وغير مبرر من قِبل روسيا ضد بلدنا، يهدف إلى السيطرة على أراضي أوكرانيا ومواردها»، وفق وكالة «فرانس برس».

ميدانيا، أعلنت القوات المسلحة الأوكرانية، الأربعاء، أنها دمرت 17 من 24 مسيّرة روسية أُطلقت ليلا، بينما تعرضت مصفاة لتكرير النفط لهجوم بحسب حاكم إقليمي. وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة إن روسيا شنت ليل الثلاثاء/الأربعاء «هجوما على أوكرانيا بـ24 مسيرة انتحارية من طراز شاهد-136/131، دمرت الدفاعات الجوية الأوكرانية 17 منها». ولم تتضح بعد الأضرار الناجمة عن تلك الهجمات، وفق البيان.

منطقة نيكوبول تعرضت لهجوم لليلة الثانية
وأوضح حاكم إقليم دنيبروبتروفسك (شرق وسط) أن منطقة نيكوبول تعرضت لهجوم لليلة الثانية على التوالي، أطلقت خلالها القوات الروسية النار على مدينة نيكوبول وقرى أخرى.

-  زيلينسكي يدعو قادة العالم إلى «قمة للسلام»
-  زيلينسكي: كييف تستعد لاستقبال «قمة سلام عالمية»
-  زيلينسكي يتهم روسيا بارتكاب «إبادة جماعية» على خلفية ترحيل أطفال أوكرانيين

وأضاف: «أضرار لحقت بخمسة منازل وسيارتين وخطوط الطاقة»، دون تسجيل إصابات بشرية. وقال إن القوات المسلحة الأوكرانية «أسقطت مسيرتين للعدو فوق المنطقة، وحولتهما إلى خردة». وجاء في بيان القيادة العامة للقوات المسلحة أن روسيا هاجمت كييف، الثلاثاء، بـ31 مسيرة من طراز شاهد إيرانية الصنع، دُمر منها 28 مسيرة.

وأعلنت وزارة الخارجية البولندية أنها استدعت «بشكل عاجل»، الأربعاء، السفير الأوكراني، للاحتجاج على تصريحات الرئيس فولوديمير زيلينسكي في الأمم المتحدة.

ارتفاع حدة التوتر بين وارسو وكييف
وردت كييف بدعوة وارسو إلى «تنحية المشاعر جانبا». ويأتي الإجراء البولندي رداً على التصريحات التي أدلى بها زيلينسكي، الثلاثاء، وقال فيها إن «دولاً معينة تتظاهر بالتضامن مع أوكرانيا، بينما تدعم روسيا بشكل غير مباشر».

وندد نائب وزير الخارجية البولندي، الذي استقبل الدبلوماسي الأوكراني، بهذه «الفرضية الخاطئة إزاء بولندا وغير المبررة، خاصة بالنسبة لبولندا التي دعمت أوكرانيا منذ الأيام الأولى للحرب»، بحسب بيان للوزارة.  وارتفعت أخيراً حدة التوتر بين وارسو وكييف، التي أثارها النزاع حول الحبوب الأوكرانية التي حظرت بولندا وارداتها، بهدف حماية مزارعيها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
استطلاع لـ«نيويورك تايمز»: تراجع شعبية بايدن أمام تقدم ترامب
استطلاع لـ«نيويورك تايمز»: تراجع شعبية بايدن أمام تقدم ترامب
مسؤول أميركي: إنزال المساعدات جوًا في غزة ليس بديلا لإدخالها برًا
مسؤول أميركي: إنزال المساعدات جوًا في غزة ليس بديلا لإدخالها برًا
إعدام 170 شخصاً خلال هجمات دامية في بوركينا فاسو
إعدام 170 شخصاً خلال هجمات دامية في بوركينا فاسو
الهند ستدشن قاعدة عسكرية استراتيجية قرب المالديف
الهند ستدشن قاعدة عسكرية استراتيجية قرب المالديف
انتخاب شهباز شريف رئيسا لوزراء باكستان للمرة الثانية
انتخاب شهباز شريف رئيسا لوزراء باكستان للمرة الثانية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم