Atwasat

البرلمان الأوكراني يقر مشروع عقوبات ضد إيران على خلفية تزويد موسكو بالأسلحة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 29 مايو 2023, 05:32 مساء
WTV_Frequency

أقر النواب الأوكرانيون الإثنين مشروع عقوبات على إيران، المتهمة بتزويد موسكو أسلحة تستخدمها في غزوها لأوكرانيا، الأمر الذي يكرس القطيعة بين كييف والجمهورية الإسلامية.

وقال البرلمان الأوكراني على موقعه إن «هذا القرار يوائم بين العقوبات الأوكرانية وما يقوم به مجمل العالم المتحضر على طريق العزل الكامل لإيران»، بحسب «فرانس برس».

والسبت اتهمت طهران الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بترويج دعاية مناهضة لإيران حينما طالبها بالتوقف عن إمداد روسيا بالطائرات المسيرة، وقالت إن تصريحاته تهدف للحصول على مزيد من الأسلحة والمساعدات المالية من دول الغرب.

-  واشنطن: روسيا وإيران «توسعان» تعاونهما العسكري
-  إيران تكشف النقاب عن صاروخ بالستي جديد.. مداه 2000 كيلو متر ووزنه أكثر من طن

وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن تصريحات الرئيس الأوكراني بشأن إيران محاولات لتضليل الرأي العام ومسرحية سياسية مرفقة بادعاءات باطلة وبلا قيمة، حسب تعبيره.

وأكد أن تكرار زيلينسكي لادعاءاته ضد إيران محاولة للمشاركة في الحرب الإعلامية ضد إيران والشعب الإيراني، ولجذب مزيد من المساعدات العسكرية من الدول الغربية. وجدد كنعاني معارضة إيران للحرب الدائرة بين أوكرانيا وروسيا، مؤكدا ضرورة إيجاد حلول سياسية لإنهائها في أسرع وقت.

رسالة للشعب الإيراني
وكان زيلينسكي وجّه رسالة للشعب الإيراني اتهم فيها الحكومة الإيرانية بتزويد روسيا بطائرات مسيّرة، والمشاركة بالحرب ضد بلاده، طالبا من طهران أن تقف في الجهة الصحيحة من التاريخ، وفق تعبيره.

ودعا الرئيس الأوكراني إيران للتوقف عن الانزلاق إلى «الجانب المظلم من التاريخ» المترتب على تزويدها موسكو بالطائرات المسيّرة. ونفت إيران في بادئ الأمر إمداد روسيا بطائرات مسيّرة من طراز شاهد، لكنها قالت لاحقا إنها زودتها بعدد محدود منها قبل بدء الصراع الأوكراني، بينما تقول أوكرانيا إن الطائرات المسيرة تلعب دورا رئيسيا في هجمات روسيا على المدن والبنية التحتية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
توقيف 7 أشخاص بسيدني متورطين في طعن كاهن
توقيف 7 أشخاص بسيدني متورطين في طعن كاهن
تقرير أممي: 282 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد في 2023
تقرير أممي: 282 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد في ...
بلينكن يصل شنغهاي في ثاني زيارة للصين خلال أقل من عام
بلينكن يصل شنغهاي في ثاني زيارة للصين خلال أقل من عام
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم