Atwasat

إردوغان يطمح لولاية جديدة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية اليوم

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 28 مايو 2023, 07:24 صباحا
WTV_Frequency

يصوت الناخبون الأتراك، اليوم الأحد، في الدورة الثانية من الانتخابات التي سيتقرر بنتيجتها طي صفحة أو استمرار حقبة رجب طيب إردوغان، الذي سيستهل في حال الفوز عقدا ثالثا على رأس البلاد.

وفتحت مكاتب الاقتراع أبوابها عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (الساعة 5 بتوقيت غرينتش)، على أن تقفل عند الساعة (الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش). وسبق لأتراك الشتات أن أدلوا بأصواتهم. ويتوقع صدور النتائج مساء، وفق وكالة «فرانس برس».

ويخوض إردوعان الموجود في السلطة منذ عشرين عاما هذه الدورة الثانية غير المسبوقة في الانتخابات الرئاسية، في موقع الأوفر حظا في مواجهة الاشتراكي- الديموقراطي كمال كيليتشدار أوغلو. وعلى الناخبين البالغ عددهم 60 مليونا الاختيار بين رؤيتين للبلاد.

فإما يختارون الاستمرارية مع جنوح محتمل إلى السلطوية مع الرئيس الحالي الإسلامي المحافظ البالغ 69 عاما، أو العودة إلى الديموقراطية الهادئة، حسب كلام خصمه وهو موظف عمومي سابق يبلغ الرابعة والسبعين. وتشهد نسبة 49.5% من الأصوات التي حصل عليها إردوغان وهو رئيس بلدية إسطنبول سابقا، في الجولة الأولى في 14 مايو على الدعم الواسع الذي لا يزال يلقاه في صفوف المحافظين رغم التضخم الجامح في البلاد.

وقد تجلى هذا الدعم حتى في المناطق المنكوبة التي ضربها الزلزال العنيف في السادس من فبراير، وأسفر عن سقوط ما لا يقل عن 50 ألف قتيل وتشرد ثلاثة ملايين آخرين. ينافسه في هذه الجولة الثانية كمال كيليتشدار أوغلو «الجد الديموقراطي»، كما يحلو لخبير الاقتصاد أن يقدم نفسه والذي عجز عن استغلال الأزمة الاقتصادية الخطرة التي تثقل كاهل الأسر والشباب للتفوق على الرئيس الحالي.

ووعد كيليتشدار أوغلو، وهو زعيم حزب الشعب الجمهوري الذي أنشأه مصطفى كمال أتاتورك مؤسس الجمهورية التركية، «بعودة الربيع» والنظام البرلماني واستقلالية القضاء والصحافة. وقال المدرس أوغور برلاس، البالغ 39 عاما، الذي سيصوت للمرشح المعارض و«التغيير»، «سئمنا من قمع النظام وسياسته».

إلا أن كيليتشدار أوغلو ليس الأوفر حظا في الجولة الثانية بعدما حصل على 45% من الأصوات قبل أسبوعين. فرغم الدعم المتجدد لحزب الشعوب الديموقراطي المؤيد للأكراد، تظهر استطلاعات الرأي تخلفه خمس نقاط مئوية عن رئيس البلاد الذي حاز على غالبية برلمانية في الانتخابات التشريعية 14 مايو.

مليون مراقب للانتخابات التركية
أصيب كيليتشدار أوغلو بصدمة بعدم فوزه في الانتخابات الرئاسية من الدورة الأولى، كما كان يتوقع معسكره، إلا أنه عاد إلى موقع الهجوم بعد أربعة أيام على ذلك. بسبب عجزه عن الوصول إلى وسائل الإعلام الرئيسية، خصوصا محطات التلفزيون الرسمية المكرسة لحملة إردوغان، وشن كيليتشدار أوغلو حملته خصوصا عبر «تويتر»، فيما كان أنصاره يحاولون حشد الناخبين مجددا من خلال زيارات منزلية في المدن الكبرى.

والهدف استقطاب 8.3 مليون ناخب مسجل لم يصوتوا في الانتخابات في 14 مايو، رغم نسبة المشاركة العالية التي بلغت 87%. في المقابل، كثف إردوغان من تجمعاته الانتخابية، مستندا إلى التغيرات التي فرضها في البلاد منذ توليه السلطة كرئيس للوزراء في 2003، ومن ثم كرئيس اعتبارا من 2014، حسب «فرانس برس».

وأكثر إردوغان الذي رفع الحد الأدنى للأجور ثلاث مرات في غضون سنة، من الوعود السخية خلال الحملة، ومنها تقديم منح للطلاب الذي فقدوا أقارب جراء الزلزال. وقال إردوغان السبت «الأحد يوم مميز لنا جميعا. لقد ولى زمن الانقلابات والحكم العسكري».

آخر نشاطات إردوغان
في آخر نشاط له في الحملة الانتخابية، توجه إلى ضريح مرجعه السياسي رئيس الوزراء القومي- الإسلامي السابق عدنان مندريس الذي أطاح به عسكريون واعدموه في العام 1961.

ويحل موعد الجولة الثانية من الانتخابات في الذكرى العاشرة لانطلاق تظاهرات «غيزي» التي بدأت في إسطنبول وعمت البلاد. وشكلت هذه التظاهرات أول موجة احتجاج على حكم إردوغان وقمعت بشدة. وقالت المتقاعدة زيرين التيالي البالغة 60 عاما: إن الأهم الأحد أن يكون الاقتراع «نزيها» و ألا يشوبه «أي تزوير».

لهذه الغاية، قررت المعارضة نشر «خمسة مراقبين لكل صندوق اقتراع» أي ما مجموعه مليون شخص لمراقبة مجريات التصويت. وخلصت بعثة مشتركة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومجلس أوروبا إلى أن الدورة الأولى جرت في «أجواء تنافسية» وإن  «محدودة» بسبب «التقدم غير المبرر»، الذي منحته وسائل الإعلام الرسمية لإردوغان. ويتابع حلفاء تركيا، لا سيما في حلف شمال الأطلسي عن كثب نتائج الانتخابات التي يفترض أن تصدر، مساء اليوم الأحد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
توقيف مساعد نائب في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لحساب الصين
توقيف مساعد نائب في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لحساب الصين
الأمم المتحدة تدعو بريطانيا لمراجعة قرار ترحيل المهاجرين إلى رواندا
الأمم المتحدة تدعو بريطانيا لمراجعة قرار ترحيل المهاجرين إلى ...
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
بكين تنفي «كل تجسس صيني مزعوم» بعد توقيف جديد في ألمانيا
بكين تنفي «كل تجسس صيني مزعوم» بعد توقيف جديد في ألمانيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم