Atwasat

رئيس مجلس النواب الأميركي يلتقي رئيسة تايوان في كاليفورنيا الأربعاء

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 03 أبريل 2023, 08:07 مساء
WTV_Frequency

أعلن رئيس مجلس النواب الأميركي الجمهوري كيفن مكارثي الإثنين، أنه سيلتقي رئيسة تايوان تساي إنغ-وين في كاليفورنيا الأربعاء رغم تهديدات الصين بالرد على هذا «الاستفزاز».

وسيعقد اللقاء في ضواحي لوس انجليس في مكتبة رونالد ريغان الرئاسية وسيشارك فيه عدد من أعضاء الكونغرس، كما أوضح مكتب مكارثي في بيان، وفق «فرانس برس».

وكانت الصين توعدت بـ«الرد» إذا ما عُقد اللقاء بين مكارثي ورئيسة تايوان. وتعتبر بكين جزيرة تايوان التي تعد 24 مليون نسمة، أرضاً صينية لم تتمكن حتى الآن من إعادة توحيدها مع بقية أراضيها منذ انتهاء الحرب الأهلية الصينية في 1949.

وكانت الصين عبرت عن معارضتها لأي اتصالات رسمية بين الجزيرة والولايات المتحدة التي تقدم لتايوان دعماً عسكرياً في مواجهة بكين منذ عقود.

«صين واحدة»
وتأتي زيارة رئيسة تايوان إلى الولايات المتحدة في فترة حساسة حيث زادت بكين الضغط العسكري والاقتصادي والدبلوماسي على الجزيرة.

ولم تعد سوى 13 دولة تعترف بتايوان. ففي أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي لدى تايبيه علاقات مع سبع دول فقط هي غواتيمالا وبيليز وباراغواي وهايتي، وسانت كيتس ونيفيس، سانتا لوسيا، وسانت فنسنت وغرينادين.

- هندوراس تقطع علاقاتها بتايوان وتعترف بـ«صين واحدة»
-  واشنطن تحذر بكين من أي رد فعل مبالغ فيه على مرور رئيسة تايوان عبر أميركا

ولتايوان علاقات دبلوماسية مع الكرسي الرسولي، ومع سوازيلاند في إفريقيا، وفي المحيط الهادئ مع ناورو وأرخبيل مارشال وبالاو وتوفالو.

جولة دبلوماسية لتعزيز علاقات الجزيرة مع حلفائها 
وتقوم تساي التي تتولى السلطة منذ 2016، بهذه الجولة الدبلوماسية لتعزيز علاقات الجزيرة مع حلفائها بعد أيام فقط على قطع هندوراس علاقاتها مع تايوان.

وبعد محطة أولى في نيويورك الأربعاء، زارت رئيسة تايوان غواتيمالا وبيليز. وأصبحت هاتان الدولتان بالتالي محور صراع قوة دبلوماسي مع بكين. وباسم مبدأ «صين واحدة» ترى بكين أنه يفترض ألا تقيم أيّ دولة علاقات رسمية مع بكين وتايبيه في وقت واحد.

وواشنطن التي أعلنت اعترافها الدبلوماسي ببكين في 1979، هي الحليفة الأقوى لتايوان وكذلك أبرز مزود لها بالأسلحة.

«اللعب بالنار»
وفي أغسطس الماضي أثارت زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي السابقة نانسي بيلوسي لتايوان غضب بكين التي نظمت ردًا عليها مناورات واسعة حول الجزيرة اعتبرتها تايبيه تمهيداً لغزوها.

وقال القائم باعمال السفارة الصينية في واشنطن تشو تشويوان «نحضّ الولايات المتحدة على عدم مواصلة اللعب بالنار في مسألة تايوان. أولئك الذين يلعبون بالنار يقضون بالنار. هذا ليس تهديداً».

وكانت الخارجية الأميركية اعتبرت الأسبوع الماضي انه «ليس لدى الصين أي سبب على الاطلاق لرد الفعل المبالغ على هذه الممارسة المعتادة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
بلينكن في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين
بلينكن في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
أريزونا تتهم معاونين لترامب بمحاولة قلب نتائج الانتخابات
أريزونا تتهم معاونين لترامب بمحاولة قلب نتائج الانتخابات
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم