Atwasat

الكرملين: العقوبات الأوروبية «عبثية» والظروف غير مهيئة للحل السلمي

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 27 فبراير 2023, 01:05 مساء
WTV_Frequency

 صف الكرملين اليوم الاثنين العقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا بعد عام من بدء هجومه في أوكرانيا والتي استهدفت 121 فردًا وكيانًا، بأنها «عبثية». مشيرا إلى أن اقتراحا الصين الأسبوع الماضي لتسوية النزاع في أوكرانيا «يستحق الاهتمام»، لكن الظروف اللازمة لحل سلمي غير مستوفاة «في الوقت الراهن»، وفق وكالة فرانس برس.

وقال دميتري بيسكوف الناطق باسم الكرملين للصحفيين «كل هذا عبثي. يمكننا أن نرى أنهم يخضعون أي شخص لعقوبات ... لمجرد إعداد قوائم جديدة»، مع تأكيده أن هذه الإجراءات «لن تؤثر» على المستهدفين بها. وأضاف الناطق باسم الكرملين «إننا ننظر في خطة أصدقائنا الصينيين باهتمام كبير ... إنها عملية طويلة. في الوقت الراهن، لا نرى الظروف التي من شأنها أن تضع هذه القضية على مسار سلمي... العملية العسكرية الخاصة (في أوكرانيا) مستمرة».

بكين تدعو لمحادثات سلام
ودعت بكين التي تعلن حيادها في النزاع مع الحفاظ على علاقات وثيقة مع حليفتها روسيا، الأسبوع الماضي إلى محادثات سلام وأصدرت وثيقة من 12 نقطة لإنهاء الحرب في أوكرانيا، تضمنت احترام السيادة الإقليمية لجميع الدول. وشكرت وزارة الخارجية الروسية الجمعة الماضية الصين على جهودها لكنها قالت إن أي تسوية يجب أن تعترف بسيطرة روسيا على أربع مناطق أوكرانية أعلنت ضمها وهي مناطق دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون وإن كانت لا تسيطر عليها بالكامل.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن بلاده بحاجة إلى العمل مع الصين، قائلاً إن الوثيقة الصينية «تحترم وحدة أراضينا، والقضايا الأمنية» التي نطرحها. وأردف زيلينسكي إن الدولة التي تتعرض أراضيها للهجوم هي وحدها التي يمكنها طرح "مبادرات سلام".

يأتي نشر المقترح في أعقاب اتهامات من الغرب بأن الصين تفكر في تسليح روسيا، وهو ما نفته بكين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم