Atwasat

النرويج ترسل دبابات «ليوبارد-2» لأوكرانيا.. ولندن تدعو الغربيين لزيادة الدعم

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 25 يناير 2023, 09:46 مساء
alwasat radio

أعلن وزير الدفاع النروجي بيورن آريلد غرام الأربعاء أنّ بلاده سترسل دبّابات «ليوبارد-2» إلى أوكرانيا في إطار الهبات  العسكرية التي قرّر الغرب تقديمها لكييف للتصدّي للغزو الروسي.

وقال الوزير في مقابلة مع قناة «ان ار كيه» التلفزيونية الحكومية إنّ «النروج والحكومة تدعمان تقديم دبّابات لأوكرانيا. النروج ستشارك» في المبادرة الغربية، لكن من دون أن يحدد عدد الدبّابات التي سترسلها أوسلو إلى كييف، بحسب «فرانس برس».

 قرار «جماعي وحاسم» بمنح كييف دبابات حديثة
وفي سياق متصل دعا رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الحلفاء الغربيين الأربعاء إلى "تكثيف» دعمهم لأوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي، بعد قرارهم «الجماعي والحاسم» بمنح كييف دبابات حديثة. 

وفي مكالمة هاتفية مع قادة الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، «قال رئيس الوزراء إنه أصبح من الواضح الآن أن روسيا في موقف دفاعي وأن الشركاء الدوليين لديهم نافذة لتسريع الجهود الرامية إلى تأمين سلام دائم في أوكرانيا". وأضافت رئاسة الحكومة البريطانية في بيان أن سوناك "دعا الحلفاء إلى تكثيف دعمهم في الأسابيع والأشهر القادمة».

-  بايدن يبحث مع قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا
-  واشنطن تدرس إرسال دبابات «أبرامز» إلى أوكرانيا

ورحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء بقرار نظيره الأميركي جو بايدن تزويد كييف دبّابات أبرامز الأميركية، معتبراً حصول القوات الأوكرانية على هذه الدبّابات الثقيلة المتطوّرة «خطوة مهمّة لتحقيق النصر النهائي».

وكتب زيلينسكي في تغريدة على تويتر «شكراً لجو بايدن على قرار جديد قوي بتقديم دبّابات أبرامز لأوكرانيا. ممتنّ للأميركيين على دعمهم». وأضاف أنّ «العالم الحرّ اليوم موحّد بشكل لم يسبق له مثيل حول هدف مشترك: تحرير أوكرانيا»، بحسب «فرانس برس».

بايدن:  «لا تشكّل تهديداً هجومياً لروسيا»
وأكّد  بايدن أنّ الدبّابات الغربية التي قرّرت الولايات المتّحدة وحلفاؤها، وفي مقدّمهم ألمانيا، تزويد أوكرانيا بها للتصدّي للغزو الروسي «لا تشكّل تهديداً هجومياً لروسيا».

وقال بايدن إنّ إرسال دبابات أبرامز الأميركية وليوبارد الألمانية إلى أوكرانيا يندرج في إطار «التزام دول في جميع أنحاء العالم، بقيادة الولايات المتّحدة، مساعدة أوكرانيا في الدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها.. هذا الأمر لا يشكّل تهديداً هجومياً لروسيا».

 31 دبّابة أبرامز إلى أوكرانيا
وأعلن مسؤول أميركي كبير الأربعاء أنّ الولايات المتّحدة سترسل إلى أوكرانيا 31 دبّابة أبرامز، لتتعزّز بذلك ترسانة الأسلحة الغربية التي تتجمّع لدى الجيش الأوكراني تمهيداً لهجوم مضادّ يستعدّ لشنّه ضدّ القوات الروسية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
انقسام في مجلس الأمن حول مستقبل بعثة حفظ السلام في مالي
انقسام في مجلس الأمن حول مستقبل بعثة حفظ السلام في مالي
وزير الدفاع الألماني: 100 مليار يورو لا تكفي لتحديث الجيش
وزير الدفاع الألماني: 100 مليار يورو لا تكفي لتحديث الجيش
تظاهرة في باريس للمطالبة بالإفراج عن الفرنسيين المحتجزين في إيران
تظاهرة في باريس للمطالبة بالإفراج عن الفرنسيين المحتجزين في إيران
تحطم طائرتين تابعتين لسلاح الجو الهندي خلال مناورات عسكرية
تحطم طائرتين تابعتين لسلاح الجو الهندي خلال مناورات عسكرية
صحفية إيرانية تؤكد إدانتها دون جلسة محاكمة بسبب مقابلة مع والد أميني
صحفية إيرانية تؤكد إدانتها دون جلسة محاكمة بسبب مقابلة مع والد ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم