Atwasat

اعتصام أمام السفارة الفرنسية في طهران تنديدا برسوم نشرتها «شارلي إيبدو» لخامنئي

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 08 يناير 2023, 06:19 مساء
WTV_Frequency

تجمع عشرات الأشخاص أمام السفارة الفرنسية في طهران، الأحد، تنديدا بالرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها مجلة شارلي إيبدو الساخرة، واعتبرتها إيران مهينة للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي.

ونشرت المجلة، الأربعاء، رسوما كاريكاتورية لخامنئي، أعلى شخصية سياسية ودينية في إيران، في إطار مسابقة أقامتها دعما للاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ 16 سبتمبر في أعقاب وفاة الشابة مهسا أميني على إثر توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس. ولقيت الرسوم انتقادات لاذعة من طهران التي اعتبرها عملا مهينا وغير لائق، بحسب «فرانس برس».

وبعد ظهر الأحد، تجمع عشرات من المحتجين، غالبيتهم من طلاب الحوزات الدينية، خارج مقر سفارة باريس وسط العاصمة الإيرانية، وأضرم بعضهم النيران في أعلام فرنسية ورددوا هتافات منتقدة للحكومة الفرنسية.

-  محلّلون: النظام الإيراني منقسم حول طريقة التعامل مع الاحتجاجات
-  ألمانيا توقف إيرانيًا للاشتباه في تخطيطه لاعتداء

ورفع المشاركون في الاعتصام العلم الإيراني وصور خامنئي ومؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني، إضافة إلى شعارات منها «حياتي فداء للقائد»، و«عار على شارلي إيبدو».

إيران تنتقد الرسوم بشدّة
وقال طالب الحوزة الدينية كريم حيدربور (17 عاما) «أتيت لأدعم ثورتي الإسلامي، أدعم قائدي». وأتى اعتصام السفارة الفرنسية بعد ساعات من تجمع مندّد بالرسوم أقيم في مدينة قم المقدسة جنوب طهران صباحا، وفق لقطات بثها التلفزيون الرسمي.

وانتقدت إيران الرسوم بشدة. والأحد، جدد الناطق باسم وزارة خارجيتها ناصر كنعاني موقف بلاده بأن حرية التعبير لا تبرّر الإساءة إلى المقدسات. وكتب عبر تويتر إن فرنسا «لا يحق لها تبرير الإساءة الوقحة لمقدسات الدول والشعوب الأخرى وأتباع الديانات السماوية بحجة حرية التعبير».

ودعا المسؤولين الفرنسيين الى «الالتزام بالمبادئ الواضحة والأساسية في العلاقات الدولية، أي الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين، واحترام القيم القومية والدينية ومقدسات الآخرين».

 إغلاق المعهد الفرنسي للبحوث في إيران
ونشرت الأسبوعية الرسوم في عدد خاص إحياء للذكرى السنوية لهجوم على مكاتبها في باريس في السابع من يناير 2015، نفذه مسلحان مرتبطان بتنظيم القاعدة، وقالا إنه كان انتقاما لنشرها رسوما كاريكاتورية اعتبرت مسيئة للنبي محمد.

وأعلنت الخارجية الإيرانية الخميس إغلاق المعهد الفرنسي للبحوث في إيران، وذلك كخطوة أولى في سياق الرد على نشر شارلي إيبدو للرسوم.

من جهتها، أكدت الخارجية الفرنسية عدم تلقيها إشعارا رسميا بهذه الخطوة، معتبرة أن هذا الإجراء «سيكون مؤسفًا بالطبع في حال تأكّد». وكان المعهد الواقع وسط طهران مغلقا لسنوات، وأعيد فتحه خلال عهد الرئيس السابق حسن روحاني (2013-2021) كعلامة على عودة الدفء إلى العلاقات البلدين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم