Atwasat

بوركينا فاسو: العثور على 28 جثة عشية رأس السنة في شمال غرب البلاد

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 03 يناير 2023, 02:42 مساء
WTV_Frequency

عُثر على 28 جثة عشية رأس السنة في نونا، شمال غرب بوركينا فاسو، وهو ما أعلنته الحكومة، مساء أمس الإثنين، فيما استنكرت منظمة من المجتمع المدني التجاوزات التي يرتكبها متعاونون مع الجيش، حيث قال المتحدث باسم الحكومة جان إيمانويل ويدراوغو، في بيان: «تبلغت الحكومة بمأساة وقعت في نونا، عاصمة إقليم كوسي، ليل 30 إلى 31 ديسمبر» مشيرا إلى أن المعلومات الأولية «تفيد بمقتل 28 شخصا». 

استنكرت منظمة (تجمع مناهضة الإفلات من العقاب ووصم المجتمعات) الناشطة في مجال حقوق الإنسان في بوركينا فاسو، «التجاوزات» التي ارتكبها متطوعون من أجل «الدفاع عن الوطن»، مشيرة إلى أن تحقيقا «فُتح على الفور للكشف عن  ملابسات المأساة وتحديد كل المسؤوليات»، ودعت الحكومة «السكان بأسرهم إلى التزام الهدوء بانتظار نتائج التحقيق»، مؤكدة «اتخاذ كل الإجراءات للوقوف على هذا العنف غير المقبول»، حيث أشار الناطق إلى أن «هذه المأساة وقعت في الوقت الذي بدأت فيه بوركينا فاسو عملية تعبئة لكل الشعب من أجل توحيد العمل في مكافحة الإرهاب». 

مقتل الآلاف ونزوح مليون شخص
وتضاعفت الهجمات التي تشنّها جماعات مرتبطة بتنظيمي داعش والقاعدة في بوركينا فاسو منذ العام 2015. وأدت إلى مقتل الآلاف ونزوح مليون شخص على الأقل، وتسببت في حدوث انقلابين عسكريين في العام 2022، وأكدت الحكومة أنها «تعارض بشكل أساسي جميع أشكال انتهاكات حقوق الإنسان أو تجاوزاتها لأي سبب من الأسباب».

وأوضح بيان صادر عن المدعي العام في محكمة نونا العليا أرميل سما، أن «معظم الضحايا، جميعهم من الذكور، قتلوا بإطلاق النار» قبل نشر البيانين، وأصدرت منظمة «تجمع مناهضة الإفلات من العقاب ووصم المجتمعات»، بيانا شجبت فيه «التجاوزات التي تستهدف السكان المدنيين»، وقالت إن «المدنيين المسلحين الذين يزعمون أنهم متطوعون من أجل الدفاع عن الوطن منخرطون بحرية في نهب منظم وتجاوزات تستهدف السكان المدنيين على خلفية التنميط العنصري والوصم». 

وأوضحت أنه «في أعقاب هجوم إرهابي محتمل تعرض له مقر المتطوعين من أجل الدفاع عن الوطن في نونا، قام مسلحون تعرف عليهم الضحايا على أنهم من متطوعي الدفاع عن الوطن، ردا على ذلك، بأعمال دامية» السبت، وأكد الأمين العام للتجمع داودا ديالو «بلغت الحصيلة 21 قتيلا، بينهم أطفال، لكنها ترتفع باستمرار مع ورود معلومات إلينا من الميدان».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شباب إيران المنقسمون.. احتجاجات 2022 ترسم ملامح سباق الرئاسة
شباب إيران المنقسمون.. احتجاجات 2022 ترسم ملامح سباق الرئاسة
مقتل 19 شخصا و5 مهاجمين في هجوم داغستان
مقتل 19 شخصا و5 مهاجمين في هجوم داغستان
الكرملين يتهم الولايات المتحدة بـ«قتل أطفال روس» ويهددها بـ«عواقب»
الكرملين يتهم الولايات المتحدة بـ«قتل أطفال روس» ويهددها ...
روسيا تستدعي السفيرة الأميركية بشأن الضربة الأوكرانية في القرم
روسيا تستدعي السفيرة الأميركية بشأن الضربة الأوكرانية في القرم
أمطار غزيرة على جزء كبير من الصين.. وتفعيل «الإنذار الأحمر»
أمطار غزيرة على جزء كبير من الصين.. وتفعيل «الإنذار الأحمر»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم