Atwasat

انقسام المعارضة الفنزويلية حول حكومة غوايدو

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 22 ديسمبر 2022, 03:57 مساء
WTV_Frequency

طلبت غالبية من المعارضين الفنزويليين إنهاء «الحكومة الموقتة» لخوان غوايدو، معتبرين أنها بعد أربع سنوات على إعلانها، ضعفت ولم تحقق أهدافها السياسية. 

وقال بيان وقعه 69 من أصل 112 من هؤلاء المعارضين: «نتوجه إلى البلاد (...) من أجل تنفيذ دستور جمهورية فنزويلا البوليفارية وإنهاء مهام الحكومة الموقتة في الرابع من يناير المقبل». وأيد هؤلاء المعارضون إعلان غوايدو نفسه رئيسا موقتا في 2019 عندما كانت المعارضة تسيطر على البرلمان، وفق وكالة «فرانس برس». 

وقال بيان المجموعة المكونة من أعضاء أكبر أحزاب المعارضة «العمل الديمقراطي» و«العدالة أولا» و«زمن جديد» إن «أهداف التحرير المتوقعة لم تتحقق والبلاد تحتاج إلى مسارات جديدة تقودنا إلى الديمقراطية».

- السلطة الفنزويلية تريد اتفاقا اجتماعيا واسعا مع المعارضة
- «تحقيق أممي»: فنزويلا تقمع المعارضة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية

انقسام داخل المعارضة في فنزويلا
وتأتي هذه المبادرة عشية جلسة للبرلمان المنتخب في 2015 الذي يؤكد شرعيته، معتبرا أن الانتخابات التشريعية لعام 2020، التي فاز بها معسكر الرئيس نيكولاس مادورو كانت «مزورة». 

ودعا غوايدو في نهاية ألأسبوع الماضي إلى عقد هذه الدورة، مؤكدا أن توليه «الرئاسة بالنيابة أمر أساسي من أجل عدم الاعتراف بنظام» مادورو، والاعتراف الدبلوماسي و«حماية» أصول الدولة في الخارج.  وقال غوايدو في تسجيل فيديو نشره على مواقع التواصل الاجتماعي «أستطيع أن أقول على وجه اليقين إن الآلية الدستورية (...) التي دافعنا عنها كانت مفيدة في عدم الاعتراف بالديكتاتورية وتقديم المساعدة (...) وحماية الأصول ودعم هذه المرحلة من المقاومة الديمقراطية»، داعيا إلى انتظار نتائج المناقشات.

وقال الموقعون على البيان من جانبهم إن الدعم الدولي الواسع الذي تمتع به خوان غوايدو في 2019 تراجع. وما زالت الولايات المتحدة تدعم غوايدو لكنه خسر تاييد دول مثل الأرجنتين والمكسيك وبيرو وأخيرا كولومبيا التي أصبحت كلها تحت حكم اليسار. 

وأثار وجود «الحكومة الموقتة» في الأشهر الأخيرة انشقاقات في صفوف المعارضة التي تدعو إلى انتخابات تمهيدية في 2023 لاختيار مرشحها الوحيد الذي سيواجه نيكولاس مادورو في الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«القسام» توثق 3 عمليات باستخدام تقنية تصنيع وتفجير جديدة في طولكرم
«القسام» توثق 3 عمليات باستخدام تقنية تصنيع وتفجير جديدة في ...
ماذا قالت كامالا هاريس في حديثها الأول منذ انسحاب بايدن من السباق الرئاسي؟
ماذا قالت كامالا هاريس في حديثها الأول منذ انسحاب بايدن من السباق...
بايدن لأنصاره: ادعموا هاريس لأنها «الأفضل»
بايدن لأنصاره: ادعموا هاريس لأنها «الأفضل»
هاريس تتعهد وضع الحق بالإجهاض في صلب حملتها الانتخابية
هاريس تتعهد وضع الحق بالإجهاض في صلب حملتها الانتخابية
هاريس تقر بوجود تقلبات سببها انسحاب بايدن وتتعهد الفوز
هاريس تقر بوجود تقلبات سببها انسحاب بايدن وتتعهد الفوز
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم