Atwasat

غوتيريس يستبعد انتهاء الحرب الدائرة في أوكرانيا قريبا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 19 ديسمبر 2022, 09:51 مساء
WTV_Frequency

أبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الإثنين عدم تفاؤله بإمكان أن تنتهي الحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا قريبا، لكنّه أمل بأن تنتهي العام المقبل.

وقال الأمين العام في مؤتمره الصحفي السنوي لنهاية العام في نيويورك «لست متفائلا بإمكان عقد محادثات سلام في المستقبل القريب»، بحسب «فرانس برس».

والغزو الروسي لأوكرانيا في شهره العاشر وكان قد بدأ في 24 فبراير. والإثنين شنّت روسيا هجمات بواسطة مسيّرات استهدفت بنى تحتية في كييف في حرب لا مؤشرات تدل على تراجع حدّتها.

المواجهة العسكرية ستستمر
وقال غوتيريس في مقر الأمم المتحدة في نيويورك «أعتقد أن المواجهة العسكرية ستستمر». وتابع «أعتقد أن علينا أن ننتظر (حلول) لحظة تكون فيها المفاوضات الجدية من أجل السلام ممكنة»، مضيفا أنه لا يرى مؤشرات تدل على مفاوضات من هذا النوع «في الأفق» الراهن.

-  موسكو تعلن إسقاط 4 صواريخ أميركية الصنع قرب أوكرانيا
- رئيس بلدية كييف: عودة خدمات المترو وإمدادات المياه بعد ضربات روسية
-  «الكرملين»: بوتين تباحث مع المسؤولين عن العملية الروسية في أوكرانيا

وبعد جولات عدة من محادثات سلام بين وفدي البلدين في المراحل الأولى من النزاع، توقفت المفاوضات. وتشترط أوكرانيا انسحاب روسيا الكامل من أراضيها لاستئناف المحادثات.

والشهر الماضي قال مسؤول أوكراني رفيع إن أي محادثات لا تستند إلى حدود أوكرانيا المعترف بها دوليا «غير مقبولة». وقال غوتيريس إنه يأمل «بشدة» التوصل إلى السلام في العام 2023.

«التداعيات» على الشعب الأوكراني والمجتمع الروسي
وعدّد الأمين العام «التداعيات» على الشعب الأوكراني والمجتمع الروسي والاقتصاد العالمي الذي يشهد ارتفاعا في أسعار المواد الغذائية وموارد الطاقة من جراء الحرب، معتبرا أن الأزمة ستستمر ما لم يتم التوصل إلى اتفاق.

وقال غوتيريس «هذه كلها أسباب تدفعنا لبذل كل ما أمكن من جهود من أجل التوصل إلى سلام قبل نهاية العام 2023». ومدى ساعة، رد غوتيريش على أسئلة حول مروحة من المواضيع بما فيها السلام في الشرق الأوسط وصواريخ كوريا الشمالية والأوضاع الخطيرة في مالي.

ووصف الأمين العام حملة القمع التي يشنّها النظام الإيراني على احتجاجات تقودها نساء في الجمهورية الإسلامية بأنها «غير مقبولة على الإطلاق». وقال «نشهد انتهاكات كبرى لحقوق الإنسان ندينها بشدة».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سفينة تجارية تبلغ عن وقوع انفجار في محيطها قرب اليمن
سفينة تجارية تبلغ عن وقوع انفجار في محيطها قرب اليمن
تايوان ترصد 41 طائرة عسكرية صينية حول الجزيرة
تايوان ترصد 41 طائرة عسكرية صينية حول الجزيرة
إمبراطور اليابان يصل إلى المملكة المتحدة في زيارة دولة تستغرق ثلاثة أيام
إمبراطور اليابان يصل إلى المملكة المتحدة في زيارة دولة تستغرق ...
محكمة إيران العليا تلغي حكم الإعدام بحق مغني الراب توماج صالحي
محكمة إيران العليا تلغي حكم الإعدام بحق مغني الراب توماج صالحي
بدء حملة الانتخابات الرئاسية في رواندا
بدء حملة الانتخابات الرئاسية في رواندا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم