Atwasat

بولندا توافق على عرض ألماني بنصب صواريخ «باتريوت» على أراضيها

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 07 ديسمبر 2022, 02:38 مساء
WTV_Frequency

أعلنت بولندا قبولها العرض الذي طرحته ألمانيا قبل أسبوعين بنصب بطاريات صواريخ باتريوت على أراضيها، وذلك بعد أن كانت الحكومة البولندية قد رفضت هذا العرض واقترحت على نظيرتها الألمانية إرسال هذه المنظومة الدفاعية إلى أوكرانيا.

وقال وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتشاك، في تغريدة على «تويتر» إنه تحادث، الثلاثاء، مع نظيرته الألمانية كريستين لامبرخت و«قبلتُ بخيبة أمل قرارها رفض دعم أوكرانيا»، وأضاف: «كان من شأن نصب صواريخ باتريوت في غرب أوكرانيا أن يعزز أمن البولنديين والأوكرانيين في آن معا. من هنا، فإننا نتّخذ قرارات عملية بشأن مكان نصب البطاريات في بولندا وربطها بمنظومة القيادة لدينا»، وفق ما نقلت عنه وكالة «فرانس برس».

وعرضت ألمانيا في 21 نوفمبر على بولندا تزويدها صواريخ باتريوت لنصب هذه البطاريات الأميركية الصنع في مناطقها الشرقية الحدودية مع أوكرانيا. وأتى العرض الألماني بعد مقتل شخصين في قرية بولندية بالقرب من الحدود الأوكرانية من جراء صاروخ قالت وارسو وحلف شمال الأطلسي إنّ الدفاعات الجوية الأوكرانية أطلقته للتصدّي لقصف جوي روسي.

- بقيمة 3.75 مليار دولار.. أميركا توافق على صفقة أسلحة لبولندا
- الولايات المتحدة توافق على صفقة أسلحة محتملة لبولندا بـ6 مليارات دولار

عرض ألماني لبولندا
وفي بادئ الأمر تلقى وزير الدفاع البولندي العرض الألماني بـ«إيجاب» قبل أن يبدل رأيه ويقترح على برلين تزويد أوكرانيا بهذه المنظومة الدفاعية. وردّت ألمانيا على مقترح الوزير البولندي بالقول إن هذه المسألة يجب أن تبحث في إطار حلف شمال الأطلسي، لكن الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، قال إن القرار يعود إلى برلين.

وأرسلت دول الحلف حتى الآن أسلحة بمليارات الدولارات إلى أوكرانيا لمساعدتها على التصدي للغزو الروسي، ومن بين هذه الأسلحة منظومات دفاع جوي حديثة.

وتجنبت الولايات المتحدة ودول أخرى في الحلف حتى الآن تزويد أوكرانيا بطاريات «باتريوت» التي تعتبر أداة أساسية للدفاعات الجوية للحلف في جناحه الشرقي. وسبق لواشنطن أن نشرت صواريخ «باتريوت» في بولندا، بينما نشرتها برلين في سلوفاكيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم