Atwasat

إسبانيا تنفي مجددا وقوع وفيات على جانبها في حادث «مأساة مليلية»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 30 نوفمبر 2022, 05:18 مساء
WTV_Frequency

أعاد وزير الداخلية الإسباني التأكيد أمام النواب الأربعاء أنه لم يسقط أي قتيل على الجانب الإسباني من الحدود مع المغرب عندما لقي 23 مهاجرا على الأقل حتفهم أثناء محاولتهم العبور إلى جيب مليلية في يونيو.

ويأتي مثول وزير الداخلية للمرة الثانية أمام البرلمان غداة نشر تحقيق من جانب العديد من وسائل الإعلام الأوروبية بما فيها جريدة «إل باييس» الإسبانية، يشير إلى مقتل شخص على الأقل على جانب الحدود التي تسيطر عليها إسبانيا، بحسب «فرانس برس».

«أحداث مأساوية حصلت خارج بلدنا»
وقال فيرناندو غراندي-مارلاسكا بنبرة هجومية «قلتها من قبل وأكررها: نحن نتحدث عن أحداث مأساوية حصلت خارج بلدنا. لم تحدث خسائر في الأرواح على أراضينا» متهما المعارضة بأنها تطلق أكاذيب. وتابع «ما كان ينبغي لهذه المأساة أن تحدث بتاتا» لكنها «حدثت بسبب محاولة عنيفة لدخول بلادنا».

-  الأمم المتحدة تدعو إلى «تحقيق مستقل» بشأن وقوع قتلى عند جيب مليلة
-  نحو ألفي مهاجر حاولوا الجمعة دخول جيب مليلة من المغرب

وأوضح «يمكنني أن أتعاطف نظرا للأسباب» التي دفعت هؤلاء الأشخاص إلى الهجرة إلى أوروبا مثل «الحروب (...) لكن هذا لا يبرر الهجوم العنيف على حدود البلاد»، مدافعا مجددا عن الرد «النسبي» للشرطة.

التشكيك في تصرفات الحرس المدني الإسباني
وأظهر تحقيق نشر الثلاثاء صورا لمهاجر على الأرض على الجانب الإسباني من المركز الحدودي. يجس أحد أفراد قوات الأمن المغربية نبضه ويقول إنه مات. وأكد مهاجر آخر كان بجانبه وفاته، وفق التحقيق.

وكانت «بي بي سي» نشرت مطلع نوفمبر وثائقيا يشير إلى عنف قوات الأمن المغربية ويشكك في تصرفات الحرس المدني الإسباني، تخلله مقطع فيديو يظهر قتيلا واحدا على الأقل على مدخل المركز الحدودي الذي يفصل المغرب عن الجيب الإسباني الصغير وجثثا أخرى سحبتها قوات الأمن المغربية من هناك.

وقالت الشبكة البريطانية وقتها إنها حصلت على تأكيد من السلطات الإسبانية بأن تلك المنطقة تحت سيطرتها. وقد ندد وزير الداخلية الإسباني وقتها بهذه المعلومات معتبرًا أنها ادعاءات لا أساس لها.

الدخول بالقوة إلى جيب مليلية الإسباني
في 24 يونيو، حاول حوالي ألفي مهاجر غير شرعي، معظمهم من السودان، الدخول بالقوة إلى جيب مليلية الإسباني في الأراضي المغربية.  وأدت محاولة الاقتحام هذه التي سبقتها صدامات عنيفة بين المهاجرين والقوات المغربية في مخيمات مهاجرين أقيمت حول الناظور، إلى مقتل 23 شخصا وفقا للسلطات المغربية، بينما أشارت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إلى مقتل 27 شخصا.

وأثارت هذه المأساة، الأكثر دموية خلال واحدة من المحاولات العديدة لاقتحام مليلية وجيب سبتة الإسباني المجاور، انتقادات شديدة من قبل جمعيات حقوق الإنسان، وكذلك من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم