Atwasat

في «كاميانكا» الأوكرانية المدمرة.. الشتاء يجلب المزيد من البؤس

القاهرة - بوابة الوسط السبت 26 نوفمبر 2022, 01:46 مساء
WTV_Frequency

مع انخفاض درجات الحرارة في شرق أوكرانيا، يقول سيرغي خميل، إنه لا خيار أمامه سوى استخدام أكوام صناديق الذخيرة، التي خلفتها القوات الروسية المنسحبة كحطب للتدفئة هذا الشتاء، مؤكدًا أنه بدون الخشب، سيتجمد على الأرجح وسط أنقاض قريته كاميانكا المدمرة.

ويوضح أن «الحصول على ما يكفي من الخشب المقطع هو أصعب شيء.. هناك طابور كبير للحصول على الخشب الذي تم التبرع به من متطوعين»، بحسب وكالة «فرانس برس».

ومع انهيار جزء كبير من منزله بسبب القصف، لا يزال «خميل» يعمل من أجل تحويل مطبخه الصيفي إلى مكان إقامة شتوي موقت، مع ملئه ببطانيات وصناديق ذخيرة فارغة وفرن جمع من أغلفة قذائف روسية.

ويضيف خميل: «أحتاج إلى تغطية الجدران بطبقة أخرى من المواد العازلة»، معربًا عن أمله في أن يتمكّن من استخدامها للبقاء خلال الشتاء.

«اعتادوا إلقاء القنابل من أجل المتعة»
وفي مارس، تعرضت القرية للقصف قبل أن يقتحم جنود مشاة ودبابات المنطقة، فيما كانت تتقدم القوات الروسية إلى الجنوب من إيزيوم خلال الأيام الأولى من الغزو.

وبعد السيطرة على المنطقة، استقر الروس فيها، حيث «استولوا على المباني ونهبوا المنازل وسرقوا زجاجات الكحول وقادوا في حالة سُكر»، بحسب السكان.

ويقول فولوديمير تسيبوليا (53 عامًا)، وهو أحد السكان، خلال استراحة قصيرة من إصلاح سقف منزل شقيقته «بدأوا اقتحام مواقف السيارات والمنازل والاحتفال وهم في حالة سُكر طوال الليل»، مضيفًا «اعتادوا إلقاء القنابل من أجل المتعة.. أتيت إلى منزلي ووجدت حمامي مدمرًا بقنبلة يدوية».

- أوكرانيا تعلن العثور على «مواقع تعذيب» روسية في خيرسون.. واتهامات من موسكو لكييف بقتل مجموعة جنود

واستمر ذلك لأشهر عدة، حتى أدى هجوم خاطف شنته القوات الأوكرانية في سبتمبر، إلى تدمير الجناح الشمالي الشرقي للجيش الروسي، ما أدى إلى هزيمة قواتها وإرسالها إلى الشرق.

وبعد انسحاب الجيش الروسي، تركت مجموعة من القرى المدمرة في حالة خراب، بما فيها كاميانكا في ضواحي إيزيوم، وفق «فرانس برس».

وفي الأسابيع التي تلت استعادة السيطرة على المنطقة، سارع المسؤولون الأوكرانيون لإصلاح الضرر، فيما اكتشفوا مقابر جماعية وقيّموا الأضرار التي لحقت بالأراضي المحتلة سابقًا.

أسطح المنازل والمباني دمرت أو تضررت
ويقول نائب رئيس بلدية إيزيوم ميخايلو إشيوك، إن الوضع مأساوي مع اقتراب فصل الشتاء، مع تدمير 30 إلى 40% من أسطح المنازل في المدينة بسبب القتال.

وأدى نقص مواد البناء والمعدات واليد العاملة إلى جعل الإصلاحات الضرورية، أمرًا غير ممكن مع حلول البرد، ومن المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر في الأيام المقبلة.

ويقر ميخايلو إشيوك، بأن الوضع في كاميانكا أسوأ، إذ كل أسطح المنازل والمباني البالغ عددها 550 في القرية، تضررت أو دمرت بالكامل، ويضيف: «نحن نراقب الوضع عن كثب».

ويشير إلى الزيادة في انقطاع الكهرباء عقب سلسلة الهجمات الروسية على منشآت البنى التحتية في كل أنحاء أوكرانيا، والتي تركت إيزيوم والمناطق المحيطة بها من دون كهرباء وتدفئة بشكل متزايد.

وفي كاميانكا، تتحدّث ليوبوف بيريبيليستيا عن الأهوال التي واجهتها أثناء الغزو الروسي، وعن مخاوفها بشأن الشتاء المقبل.

«نهبوا كل شيء»
وتقول المرأة البالغة 65 عامًا وهي تبكي فيما تتحدث عن تدمير منزلها ونهب ممتلكاتها الثمينة، «نهبوا كل شيء حرفيًا.، إنه تصرف مشين».

وغادر معظم سكان القرية البالغ عددهم 1200 نسمة المنطقة، لكن بيريبيليستيا وزوجها المريض سينضمان إلى بضع عشرات آخرين قرروا تمضية الشتاء في كاميانكا، مهما حدث.

وتقول بيريبيليستيا: «بكيت كثيرًا، هذا المكان السادس الذي ننتقل إليه (خلال الحرب).. يبدو أن الحرب تطاردنا في كل مكان نذهب إليه»، مضيفة: «لا أعرف كيف سنخرج من هذا الوضع، لا أعرف».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم