Atwasat

ليز تراس تعد بإخراج بريطانيا من «العاصفة»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 05 أكتوبر 2022, 12:54 مساء
alwasat radio

وعدت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، الأربعاء، بإخراج البلاد من «العاصفة» وذلك في اليوم الأخير من مؤتمر حزب المحافظين الذي شهد انقسامات داخلية، حيث واجهت سياستها انتقادات.

وقالت تراس التي قاطعها لوقت وجيز ناشطون من منظمة «غرينبيس» غير الحكومية في القاعة: «في هذه الأوقات الصعبة، علينا التحرك. أنا مصممة على دفع بريطانيا قدمًا لكي نخرج من العاصفة».

وأضافت تراس: «حين يحصل تغيير، يكون هناك اضطراب»، متابعة: «اذا كان الجميع ليسوا موافقين على ذلك، فان الجميع سيستفيدون» مع وعود بنمو اقتصادي و«مستقبل أفضل».

وفي معرض إشارتها إلى الغزو الروسي لأوكرانيا وتداعيات وباء «كوفيد-19»، اعتبرت أن «التحدي هائل في عالم غير أكيد». ولم تتوقف رئيسة الوزراء عن الدفاع عن مقاربتها «المسؤولة» للموازنة فيما أثارت «الموازنة المصغرة» التي عرضتها في 23 سبتمبر انتقادات واسعة بسبب خفض للضرائب ممول بالدين والتي تبقى قيمتها غير واضحة.

تراس تتخلى عن بعض سياساتها
وفي ظل انتقادات وضغوط من غالبيتها، أعلنت ليز تراس، الإثنين، أنها تتخلى عن إلغاء الشريحة الضريبية الأعلى، وهو الإجراء الذي أثار معارضة شديدة لأنه يفيد دافعي الضرائب الأثرياء، في أوج أزمة ارتفاع كلفة المعيشة.

وقالت تراس لشبكة «سكاي نيوز»: «أعتقد بأنه لا يوجد أي عيب في أن ينصت الزعيم إلى الشعب ويستجيب، وهكذا أنا» في إطار محاولتها الإقناع باجراءات أخرى واردة في خطة الموازنة التي عرضها وزير ماليتها كواسي كوارتينغ في 23 سبتمبر والتي كانت وراء تدهور الجنيه الإسترليني في الأسواق.

ودون أن يتسنى لها الوقت لتجنب تداعيات هذا التغير في الموقف، قام معسكر ليز تراس بتحذيرها من أي محاولة لإعادة تقييم المنافع الاجتماعية على أساس متوسط الدخل بدلا من التضخم. وجاء التحذير خصوصا من وزيرة الدولة المكلفة العلاقات مع البرلمان بيني موردونت المنافسة السابقة لليز تراس في السباق إلى داونينغ ستريت، والتي كانت تعتبر في أحد الأوقات المرشحة الأوفر حظا بين أعضاء الحزب لخلافة بوريس جونسون. وارتفعت عدة أصوات داخل الغالبية لتذكير ليز تراس بعدم الابتعاد كثيرا عن برنامج بوريس جونسون الذي أكسب المحافظين في ديسمبر 2019 فوزا غير مسبوق منذ عهد مارغريت تاتشر (رئيسة الوزراء من 1979 الى 1990).

«تمرد متزايد» داخل حزب المحافظين
وقللت ليز تراس في حديث مع «إذاعة تايمز» من شأن ذلك قائلة: «الناس يجرون مقابلات طوال الوقت، في مؤتمر الحزب، الناس يتحدثون»، مضيفة: «المهم، هو أننا جميعا متحدون خلف خطة النمو». لكن جريدة «ديلي تلغراف» حذرت، الأربعاء، من أن «حزب المحافظين يمكن ان يصبح غير قابل للحكم» بالنسبة لتراس.

في الإطار نفسه، أشارت جريدة «تايمز» إلى «التمرد» المتزايد داخل صفوف المحافظين فيما تطرقت جريدة «الغارديان» إلى «الفوضى» داخل الحكومة مستعيدة على صفحتها الأولى تصريحات وزيرة الداخلية سويلا برايفرمان، التي اتهمت، الثلاثاء، المحافظين الذين انتقدوا الحكومة علنا بشن «انقلاب» على تراس.

وينتظر أن تجري الانتخابات المقبلة في أقل من سنتين، والمعارضة العمالية بدفع من زعيمها كير ستارمر، الوسطي أكثر من جيريمي كوربن، خرجت أقوى من مؤتمرها في نهاية سبتمبر. وأظهر استطلاع جديد للرأي ان العماليين يتقدمون بنسبة 33% عن المحافظين، وهو فارق غير مسبوق منذ نهاية التسعينيات ووصول توني بلير إلى السلطة (1997-2007).

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مقتل 9 جنود في انفجار عبوات ناسفة بمالي الشهر الماضي
مقتل 9 جنود في انفجار عبوات ناسفة بمالي الشهر الماضي
رسالة تحذير أميركية لحكومة نتانياهو المرتقبة بشأن الاستيطان
رسالة تحذير أميركية لحكومة نتانياهو المرتقبة بشأن الاستيطان
«إيكواس» تطلب من مالي الإفراج عن 46 جنديا من ساحل العاج قبل يناير
«إيكواس» تطلب من مالي الإفراج عن 46 جنديا من ساحل العاج قبل يناير
اضطراب حركة قطارات الركاب في فرنسا مع استمرار إضراب المراقبين
اضطراب حركة قطارات الركاب في فرنسا مع استمرار إضراب المراقبين
المدن الصينية تخفف قيود مكافحة «كورونا».. هل تتخلى بكين عن سياسة «صفر كوفيد»؟
المدن الصينية تخفف قيود مكافحة «كورونا».. هل تتخلى بكين عن سياسة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط