Atwasat

بوتين يمنح إدوارد سنودن الجنسية الروسية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 26 سبتمبر 2022, 06:40 مساء
alwasat radio

منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين، المتعاقد السابق مع أجهزة الاستخبارات الأميركية إدوارد سنودن، اللاجئ في روسيا، الجنسية الروسية.

وجاء في مرسوم رئاسي نُشر الإثنين، أن إدوارد جوزف سنودن المولود في 21 يونيو 1983 مُدرج على قائمة مواطنين روس جدد، في وقت وصلت العلاقات بين واشنطن وموسكو إلى أدنى مستوياتها التاريخية على خلفية الحرب في أوكرانيا.

وكان سنودن سرب في 2013 بيانات سرية تكشف الطريقة التي كانت تجمع فيها وكالات استخبارات أميركية بيانات شخصية للمستخدمين، خصوصًا عبر «غوغل» و«فيسبوك» و«مايكروسوفت»، وفق «فرانس برس».

 وطلبت السلطات الأميركية على مدى سنوات إعادة سنودن للولايات المتحدة ليواجه محاكمة جنائية لاتهامه بالتجسس. وسنودن واحد من خمسة وسبعين أجنبيا شملهم مرسوم الجنسية. ونشر المرسوم اليوم عبر بوابة إلكترونية رسمية تابعة للحكومة الروسية.

معلومات عن سنودن
و إدوارد جوزيف سنودن ولد في 21 يونيو 1983، عمل كمتعاقد مع وكالة الأمن القومي قبل أن يسرب تفاصيل برنامج التجسس بريسم إلى الصحافة. وفي يونيو 2013 سرب سنودن مواد مصنفة على أنها سرية للغاية من وكالة الأمن القومي، منها برنامج بريسم إلى صحيفة الغارديان وصحيفة الواشنطن بوست.

ويوم 21 يونيو 2013 وجه له القضاء الأميركي رسميًا تهم التجسس وسرقة ممتلكات حكومية ونقل معلومات تتعلق بالدفاع الوطني دون إذن، والنقل المتعمد لمعلومات مخابرات سرية لشخص غير مسموح له بالاطلاع عليها.

-  عنصر المخابرات الأميركي سنودن يُرْزَق بمولود في منفاه بروسيا
-  موظف سابق في وكالة الأمن القومي الأميركي يطلب الجنسية الروسية

وفي يوم 23 يونيو 2013، قالت حكومة هونغ كونغ إن سنودن غادر «دون إكراه لبلد ثالث ملتزمًا بالطرق الشرعية والطبيعية»، وذلك بعد يوم واحد من تقديم الولايات المتحدة طلبًا إلى حكومة هونغ كونغ لتسليمه بسرعة.

إلغاء جواز سفره الأميركي
وفي حديث جريدة «ذا غارديان» البريطانية، قال سنودن إنه اختار هونغ كونغ وجهة أولى لأنها توفر «إطارًا ملائمًا ثقافيًا وقانونيًا للسماح لي بالعمل دون الخضوع لاعتقال فوري».

وأعلنت أميركا أنها ألغت جواز سفر سنودن، فيما أكد سنودن أنه سلم كل الوثائق التي كانت بحوزته إلى صحفيين عندما كان في هونغ كونغ، قبل أن يتوجه إلى روسيا. وأوضح أنه تمكن من حماية الوثائق من المخابرات الصينية بفضل خبرة اكتسبها عنهم أثناء عمله في وكالة الأمن القومي.

وحصل سنودن سنة 2013 على جائزة «سام آدامز». ورُشح لنيل جائزة نوبل للسلام، ويعتبر سنودن هاربًا من العدالة أمام السلطات الأميركية التي تتهمه بالتجسس وسرقة ممتلكات حكومية.

ويعيش سنودن في مكان غير معلوم بروسيا، وقد حصل على بطاقة الإقامة الدائمة العام 2020، وقال وقتها إنه يعتزم التقدم بطلب للحصول على الجنسية الروسية، دون التخلي عن الجنسية الأميركية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«إيكواس» تطلب من مالي الإفراج عن 46 جنديا من ساحل العاج قبل يناير
«إيكواس» تطلب من مالي الإفراج عن 46 جنديا من ساحل العاج قبل يناير
اضطراب حركة قطارات الركاب في فرنسا مع استمرار إضراب المراقبين
اضطراب حركة قطارات الركاب في فرنسا مع استمرار إضراب المراقبين
المدن الصينية تخفف قيود مكافحة «كورونا».. هل تتخلى بكين عن سياسة «صفر كوفيد»؟
المدن الصينية تخفف قيود مكافحة «كورونا».. هل تتخلى بكين عن سياسة ...
اليوم.. بدء جلسات محاكمة اعتداءات بروكسل
اليوم.. بدء جلسات محاكمة اعتداءات بروكسل
مخاوف ألمانية من شراء مقاتلات إف-35 الأميركية
مخاوف ألمانية من شراء مقاتلات إف-35 الأميركية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط