Atwasat

قادة العالم يعزون في وفاة الملكة إليزابيث الثانية

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 08 سبتمبر 2022, 08:23 مساء
WTV_Frequency

نعى عدد من قادة العالم، مساء الخميس، ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية، التي توفيت عن 96 عاما، وسط حالة حزن عميق تسيطر على البريطانيين الذين احتشد بعضهم أمام قصر باكنغهام.

غوتيريس: الملكة الراحلة كانت تتمتع بـ«فضيلة ونعمة وتفان»
وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بالمزايا التي تمتعت بها ملكة بريطانيا الراحلة من «فضيلة ونعمة وتفان»، منوها «بحضورها المثير للطمأنينة على مدى عقود من التغيير الكبير»، حسب ما أفادت وكالة «فرانس برس».

وقال غوتيريس في بيان، إن الملكة «كانت موضع تقدير كبير لما تمتعت به من فضيلة ونعمة وتفان حول العالم. لقد كان حضورها مثيرا للطمأنينة على مدى عقود من التغيير الكبير، بما في ذلك انتهاء الاستعمار في أفريقيا وآسيا».

رئيس وزراء الهند يبدي «ألمه» لرحيل إليزابيث الثانية
كما أبدى رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، الخميس، «ألمه» لوفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية.

وكتب مودي على «تويتر» أن الملكة الراحلة «جسدت قيادة ملهمة لامتها وشعبها»، مضيفا أنها «جسدت الكرامة في حياتها العامة».

الرئيس الأيرلندي: الملكة الراحلة كانت «صديقة مميزة»
وصف الرئيس الايرلندي مايكل د. هيغينز الملكة إليزابيث الثانية بأنها «كانت صديقة مميزة لأيرلندا»، معتبرا أن «تأثيرها كان كبيرا على أواصر التفاهم المتبادل» بين الشعبين.

وقال في بيان: «نقدم تعازينا لجميع جيراننا في المملكة المتحدة ، بعد خسارة صديقة مميزة لأيرلندا ، ونتذكر الدور الذي لعبته الملكة إليزابيث في الاحتفاء بالصداقة الحميمة والدائمة» بين البلدين.

رئيس الوزراء الإيطالي يشيد بـ«روح الخدمة» لدى الملكة إليزابيث
وقدم رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي تعازيه بوفاة الملكة إليزابيث الثانية، معتبرا أن الملكة «المحبوبة» مثلت المملكة المتحدة ومنظمة الكومنولث «بتوازن وحكمة».

وقال دراغي في بيان: «لقد حافظت على الاستقرار في أوقات الأزمات وأبقت قيمة التقاليد حية في مجتمع في تطور مستمر. إن روح الخدمة والتفاني لديها (...) طوال هذا الوقت الطويل شكلت مصدر اعجاب دائم لأجيال».

رسالة رثاء من ماكرون لـ«ملكة القلوب»
أما إيمانويل ماكرون فأشاد بالملكة الراحلة، معتبرا أنها «صديقة لفرنسا وملكة للقلوب» طبعت «بلادها والقرن».

وكتب الرئيس الفرنسي في تغريدة بعدما نشر صورة للملكة الراحلة التي توفيت عن 96 عاما، «جلالتها الملكة إليزابيث الثانية جسدت استمرار ووحدة الأمة البريطانية طوال أكثر من سبعين عاما. أحتفظ بذكرى صديقة لفرنسا، ملكة للقلوب طبعت بلادها والقرن إلى الأبد».

كما أعرب البيت الأبيض عن تعاطفه مع عائلة الملكة ومع «شعب المملكة المتحدة»، على ما أعلنت الناطقة باسم الرئاسة الأميركية كارين جان-بيار.

ترودو: مثلت «جزءا مهما من تاريخ» كندا
وأكد رئيس وزراء كندا جاستن ترودو، أن الملكة إليزابيث الثانية شكلت «حضورا دائما» في حياة الكنديين و«ستبقى إلى الأبد جزءا مهما من تاريخ بلدنا». وأضاف رئيس الحكومة بعيد إعلان وفاة الملكة وهي رئيسة البلاد في كندا «سيتذكر الكنديون وسيثمنون على الدوام حكمة جلالتها وتعاطفها».

رئيسة وزراء إسكتلندا: لحظة حزن بالغ لبريطانيا
وقالت رئيسة وزراء إسكتلندا التي تؤيد استقلال بلادها عن بقية المملكة المتحدة، الخميس إن رحيل إليزابيث الثانية كان «لحظة حزينة بالنسبة إلى المملكة المتحدة ومنظمة الكومنولث والعالم». وغردت نيكولا ستورجن أن «حياتها كانت مكرسة للتفاني والخدمة»، مضيفة «باسم شعب اسكتلندا، أقدم أصدق تعازي إلى الملك والعائلة الملكية».

أسقف كانتربري: أضم صوتي إلى «صلوات الملك والعائلة الملكية»
كما أعلن أسقف كانتربري جاستن ويلبي، الزعيم الروحي للكنيسة الأنغليكانية، الخميس أنه يضم صوته إلى «صلوات الملك والعائلة الملكية» بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية التي كانت تُعتبر رئيسة الكنيسة الأنغليكانية.

وقال الأسقف في بيان: «لقد فقدنا الشخص الذي ساعدنا ولاؤه الثابت وخدمته وتواضعه على إعطاء معنى لما نحن عليه، من خلال عقود من التغيير الاستثنائي في عالمنا وأمتنا ومجتمعنا». وأضاف «صلواتي مع الملك والعائلة الملكية. عسى أن يكون الله بقربهم ويعزيهم في الأيام والأسابيع والأشهر المقبلة».

تراس: الملكة الراحلة كانت «موضع حب وتقدير حول العالم»
وأكدت رئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس، أن الملكة إليزابيث الثانية كانت «موضع حب وتقدير في العالم أجمع». وقالت تراس في رسالة مقتضبة، بعد يومين فقط من قيام الملكة بتسميتها رئيسة للوزراء، إن «وفاة جلالة الملكة تشكل صدمة هائلة للأمة والعالم».

زيلينسكي: خسارة لا تعوض
قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الخميس، إن وفاة الملكة إليزابيث «خسارة لا تعوض» معربا عن «حزنه العميق» لهذا النبأ. وأضاف في رسالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي «باسم الشعب الأوكراني أقدم التعازي الصادقة إلى العائلة الملكية والمملكة المتحدة برمتها والكومنولث بهذه الخسارة التي لا تعوض».

الأمين العام للأطلسي يبدي حزنه «العميق»
أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ عن حزنه «العميق» لرحيل الملكة إليزابيث الثانية التي توفيت الخميس عن 96 عاما، ورأى فيها مثالا على «القيادة» وعلى «التزام عام مترفع» عن المصالح الخاصة.

وكتب ستولتنبرغ عبر تويتر «أشعر بحزن عميق لوفاة جلالة الملكة إليزابيث الثانية. فهي جسدت لأكثر من 70 عاما قيادة والتزاما عاما مترفعا» عن المصالح الخاصة. وأضاف «أعمق تعازي للعائلة الملكية، ولحليفتينا في حلف شمال الأطلسي المملكة المتحدة وكندا، ولشعب الكومنولث».

ترامب يحيي «إرثا استثنائيا» تركته إليزابيث
حيا الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، الخميس، «الإرث الاستثنائي من السلام والازدهار» الذي تركته الملكة الراحلة إليزابيث الثانية في المملكة المتحدة.

وكتب ترامب على موقع التواصل الاجتماعي خاصته «أن روح القيادة والدبلوماسية لديها أتاحت إقامة وتعزيز التحالفات مع الولايات المتحدة وبلدان أخرى عبر العالم».

شتاينماير: إليزابيث كانت رمزا لـ«المصالحة» مع ألمانيا
اعتبر الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، الخميس، أن الملكة الراحلة إليزابيث الثانية كانت رمزا لـ«المصالحة» مع ألمانيا وساهمت في «تضميد جروح» الحرب العالمية الثانية.

وكتب شتاينماير في رسالة تعزية أن «بريطانيا مدت يدها لالمانيا من اجل المصالحة، ويد المصالحة كانت كذلك يد الملكة». وفي رسالة منفصلة، أشاد المستشار أولاف شولتس بـ«التزامها من أجل المصالحة الألمانية البريطانية».

رئيس وزراء إسبانيا: إليزابيث كاتبة للتاريخ البريطاني والأوروبي
قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في تغريدة إن الملكة إليزابيث الثانية التي رحلت الخميس كانت «شخصية ذات أهمية عالمية وشاهدة وكاتبة للتاريخ البريطاني والأوروبي».

وقدم سانشيز تعازيه إلى «جميع أفراد العائلة الملكية والحكومة وجميع مواطني المملكة المتحدة ومنظمة كومنولث بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية».

بوتين: إليزابيث الثانية تمتّعت بـ«سلطة عالمية»
كما حيّا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ذكرى الملكة اليزابيث الثانية، مقدّماً تعازيه إلى نجلها الملك تشارلز الثالث.

وقال بوتين في بيان أصدره الكرملين «طوال عقود عدة، تمتعت اليزابيث الثانية بحب رعاياها واحترامهم، وكذلك بسلطة على الساحة العالمية».

أوباما: الملكة إليزابيث تميّزت بـ«الفضيلة والأناقة»
حيّا الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما الخميس عهد الملكة إليزابيث الثانية الذي تميّز بـ«الفضيلة والأناقة وبإحساس بالواجب لا يتزحزح».

وأكّد أوباما في بيان أن الراحلة: «كانت تصغي وتفكّر بحسّ استراتيجي وتقف وراء إنجازات دبلوماسية كثيرة».

نيوزيلندا تشيد بالملكة إليزابيث الثانية «الاستثنائية»
أشادت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرن الجمعة بالملكة «الاستثنائية» إليزابيث الثانية. وقالت أردرن إن الملكة الراحلة «كانت استثنائية»، وأمرت بتنكيس الأعلام وبتنظيم مراسم حداد رسمية، في حين أعلن مكتبها أن العاهل تشارلز الثالث «الملك الجديد أصبح الرئيس الجديد لدولة نيوزيلندا».

ورحلت عن عالمنا مساء اليوم الخميس الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، في بالمورال، وذلك عن عمر ناهز 96 عاما. وقال حساب العائلة المالكة على موقع «تويتر»: «سيبقى الملك والملكة كونسورت في بالمورال هذا المساء وسيعودان إلى لندن غدا».

والملكة إليزابيث الثانية هي صاحبة أطول فترة حكم في تاريخ بريطانيا؛ فيما سيكون الأمير تشارلز، 73 عاما، الملك الجديد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات الفرار من النزاع
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات ...
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم