Atwasat

بوتين يلتقي نظيره الصيني في أوزبكستان الأسبوع المقبل

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 07 سبتمبر 2022, 10:31 صباحا
WTV_Frequency

سيجتمع الرئيسان الروسي والصيني في 15 و16 سبتمبر في سمرقند في أوزبكستان في قمة إقليمية، حسب ما أعلنت، الأربعاء، وزارة الخارجية الروسية، في أول رحلة لشي جينبينغ إلى الخارج منذ بداية جائحة «كوفيد-19».

وقال السفير الروسي لدي بكين أندري دينيسوف: «خلال أقل من عشرة أيام، سيحصل لقاء جديد لقادتنا في قمة منظمة شنغهاي للتعاون»، وفق ما نقلت وكالة «فرانس برس» عن وكالتي «ريا نوفوستي» و«تاس» للأنباء.

ويحضر بوتين اليوم المنتدى الاقتصادي الشرقي في مدينة فلاديفوستوك الروسية المطلة على المحيط الهادئ، وقال خلال المنتدى، إن عزل روسيا «مستحيل»، رغم العقوبات غير المسبوقة التي تفرضها دول غربية على موسكو على خلفية غزوها لأوكرانيا. 

وأضاف: «بغض النظر عن مدى رغبة البعض في عزل روسيا، من المستحيل تحقيق ذلك»، مضيفا أن «حمى العقوبات في الغرب (...) تهدد العالم بأسره»، فيما أشاد «بالدور المتزايد» لمنطقة آسيا المحيط الهادئ في شؤون العالم، مقابل دول غربية اعتبرها في حالة تدهور، وقال إن «دور دول منطقة آسيا المحيط الهادئ شهد نموًا متزايدًا»، وفق وكالة «فرانس برس».

موسكو تتجه نحو الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا
وفي مواجهة عزلتها المتزايدة وتدهور علاقاتها مع الغرب، تتّجه موسكو نحو الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا، على أمل العثور على أسواق وموردين جدد هناك يحلّون محل ما خسرته بفعل العقوبات الأميركية والأوروبية. 

في هذا السياق، اتخذ منتدى فلاديفوستوك الاقتصادي، الذي تحدث خلاله بوتين، الأربعاء، أهمية استراتيجية لروسيا التي يعاني اقتصادها بسبب العقوبات. ورغم الدعم السياسي الذي قدّمته الصين لروسيا منذ بداية غزو أوكرانيا واستهلاكها الكبير للوقود الروسي، تجنبت بكين مساعدة موسكو في الالتفاف على العقوبات.

ولفت بوتين، في خطاب أمام العديد من المسؤولين الاقتصاديين والسياسيين الآسيويين، إلى أن الشراكات في المنطقة «ستخلق فرصًا جديدة هائلة لشعبنا»، وأضاف: «حصلت تغييرات لا رجعة فيها في نظام العلاقات الدولية برمته».

ومستغلاً زيارة المسؤولين الآسيويين، تحدث بوتين، الأربعاء، على هامش المنتدى مع رئيس المجلس العسكري البورمي مين أونغ هلاينغ، مرحّبًا بالعلاقات «الإيجابية» بين روسيا وبورما. ومن المتوقع أن يلتقي الرئيس الروسي في وقت لاحق رئيس اللجنة الدائمة للجمعية الوطنية الشعبية الصيني لي تشانشو، ثالث أعلى مسؤول في الصين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
الخارجية الأميركية: واشنطن أرسلت صواريخ «أتاكمس» بعيدة المدى إلى أوكرانيا
الخارجية الأميركية: واشنطن أرسلت صواريخ «أتاكمس» بعيدة المدى إلى ...
الديوان الملكي السعودي يعلن الحالة الصحية للملك سلمان بعد مغادرته المستشفى
الديوان الملكي السعودي يعلن الحالة الصحية للملك سلمان بعد مغادرته...
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة الاختلافات بـ«مسؤولية»
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة الاختلافات ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم