Atwasat

من رومانيا إلى ألمانيا.. حمى الخنازير الأفريقية تتمدد في أوروبا

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 06 سبتمبر 2022, 03:39 مساء
WTV_Frequency

تتقدم حمى الخنازير الأفريقية، وهو داء غير مؤذٍ للإنسان، لكنه شديد العدوى بين الحيوانات، «بوتيرة مقلقة» في أوروبا، لا سيما في شرق القارة حيث أثار تفشي المرض أخيراً مخاوف من انتشار الفيروس على نطاق أوسع.

وقال رئيس القسم العلمي في المنظمة العالمية لصحة الحيوان، غريغوريو توريس، إن عدد الحالات والمناطق المتأثرة حديثاً بالمرض يتزايد على الرغم من الجهود المبذولة لمكافحته، مضيفًا «تواجه البلدان صعوبة كبيرة في السيطرة على المرض والقضاء عليه»، وفق وكالة «فرانس برس».

انتشار بؤر المرض في أوروبا
ومنذ بداية العام، ظهرت 285 بؤرة تفشٍ لحمى الخنازير الأفريقية في المزارع الأوروبية، مع تسجيل المنظمة العالمية لصحة الحيوان ما يقرب من 71 ألف حالة حتى الأول من سبتمبر.

وينتشر الفيروس بشكل أساسي في الجزء الشرقي من القارة، في رومانيا (197 بؤرة) ومولدوفا وغرب روسيا، حيث جرى اكتشاف خمس بؤر تفشٍ جديدة في المزارع الأسبوع الماضي.

- نوع جديد من إنفلونزا الخنازير قادر على التسبب بجائحة

وظهر المرض أيضاً بإيطاليا، في مزرعة بالعاصمة روما في أوائل يونيو، وفي ألمانيا في مايو ثم يوليو، مع تفشي المرض مرتين في ولايتي مكلنبورغ-بوميرانيا الغربية وساكسونيا السفلى (شمال)، وذُبح ما يقرب من 2800 من حيوانات المزرعة.

وعلى الرغم من قربهما الجغرافي عن مراكز تفشي المرض، أفلتت فرنسا وهولندا حتى الآن من هذه العدوى.

وبسبب عدم وجود علاجات، تحمل حمى الخنازير الأفريقية، آثارًا قاتلة بشكل عام على الحيوانات، وتدفع عادة بأصحاب المزارع إلى ذبح الحيوانات وقائياً لمنع تفشي العدوى.

تهديد لصناعة لحوم الخنازير في أوروبا
وبهذا المعنى، تشكل هذه الحمى تهديداً دائماً على صناعة لحوم الخنازير في أوروبا، «وهي المُصدِّر الأول عالمياً للحوم الخنازير ومنتجاتها في العالم، إذ تصدّر القارة ما يقرب من 5 ملايين طن سنوياً»، كما أكدت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية في نهاية شهر يوليو.

وفي مواجهة معدل انتشار وصف بأنه «مقلق»، أطلقت الوكالة حملة تواصل هي الثالثة لها هذا الصيف، مع سلطات 18 دولة أوروبية، لنشر الوعي بين المربين والأطباء البيطريين والصيادين حول طريقة انتشار المرض.

وتراقب المنظمة العالمية لصحة الحيوان، المسؤولة عن تنسيق جهود البلدان لمكافحة هذا النوع من الأوبئة، الوضع خصوصاً في أوكرانيا، حيث ظهرت بؤرتان لهذه الحمى في مواقع لتربية الماشية في يونيو، ثم بؤرة ثالثة في يوليو.

ولفت توريس إلى أن الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير، تسبب في نزوح أعداد كبيرة من السكان، وأجبر الرعاة على التخلي عن حيواناتهم، كما قطع الطرق أمام الأطباء البيطريين، الأمر الذي يشجع على انتشار الأمراض.

الفيروس لا ينتقل إلى البشر
وتُصيب حمى الخنازير الأفريقية المتوطنة في أفريقيا جنوب الصحراء، الخنازير بأجناسها المختلفة، ولا ينتقل الفيروس إلى البشر، ويمكن أن يعيش لأكثر من شهرين في اللحوم الطازجة والمقددة المتأتية من الحيوانات المصابة.

وعادة ما يفتك الفيروس سريعاً في المزرعة التي ينتشر فيها، ويتعين على السلطات البيطرية ضمان الحجر الصحي الصارم وإعدام الحيوانات.

الفيروس يمثل «تهديدا عالميا»
ووصلت حمى الخنازير الأفريقية إلى أوروبا في الستينيات ثم قُضي عليها، وعادت إلى هناك العام 2007 عبر جورجيا، حسب المنظمة العالمية لصحة الحيوان، التي تصف هذا الفيروس بأنه «تهديد عالمي»، إذ اكتُشفت 564 بؤرة له منذ يناير الماضي.

وظهرت الأكثرية الساحقة من الحالات المبلغ عنها البالغ عددها 78 ألفًا في أوروبا، ثم بدرجة أقل في آسيا.

ويمكن لهذا الفيروس شديد العدوى، أن ينتقل من بلد إلى آخر عن طريق «المواد الغذائية المصابة أو بواسطة ناقل ملوث، مثل شطيرة السلامي» على سبيل المثال، بحسب غريغوريو توريس.

ويمكن للفيروس أن يعيش بالفعل لأسابيع كاملة في عبوات سندويتشات ملوثة، وإذا رُميت هذه العبوة، على سبيل المثال، في منطقة خدمة الطريق السريع، فيمكن أن تستنشقها الخنازير البرية، التي تنشرها أثناء تنقلاتها، على البنية التحتية مثل سكك الحديدية أو في محطات الخدمة.

ومن بين الدول الـ39 المتضررة منذ العام 2020، نجح بعضها في القضاء على الفيروس إثر بذلت جهود كبيرة، مثل بلجيكا أو تشيكيا.

وأعلنت فيتنام، مطلع يونيو، أنها نجحت للمرة الأولى في تطوير لقاح ضد حمى الخنازير الأفريقية، بالشراكة مع باحثين أميركيين، وستحصر البلاد هذا اللقاح في بادئ الأمر بسوقها المحلية.

وقال غريغوريو توريس «ستكون أداة جيدة، لكنها ليست الحل الوحيد»، مضيفًا «يجب علينا تحسين التنسيق الدولي، والأمن البيولوجي، وتعزيز القدرات البيطرية للبلدان ومواصلة الوقاية مع المربين».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ...
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم