Atwasat

القوات الصومالية تنهي هجوم حركة الشباب على فندق بمقديشو

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 21 أغسطس 2022, 12:02 صباحا
alwasat radio

أنهت القوات الصومالية هجوما شنّته حركة الشباب، الجمعة، على فندق في مقديشو وبقيت متحصّنة فيه لأكثر من ثلاثين ساعة، وفق ما أعلن مسؤول أمني قرابة منتصف ليل السبت- الأحد.

وقال المسؤول لوكالة «فرانس برس» طالبا عدم كشف هويته إن «قوات الأمن أنهت حاليا الحصار والمسلّحون قتلوا، في الساعة الأخيرة لم تطلق أي عيارات نارية من المبنى»، مصيفًا أن الحكومة ستقدّم صباح الأحد إحاطة إعلامية حول الهجوم الدامي.

ولم يعطِ المسؤول أي معلومات حول الحصيلة الإجمالية لضحايا الهجوم الذي استهدف فندق «حياة»، أو حول حصيلة قتلى حركة الشباب، واكتفى بالقول إن الحكومة ستقدّم صباح الأحد إحاطة إعلامية حول الهجوم الدامي. ولحق دمار كبير بالفندق بعدما قصفته القوات الصومالية للقضاء على المهاجمين المتحصّنين فيه، لكن المسؤول شدّد على ضرورة تفتيش المبنى تحسّبا لأي متفجرات قد يكون المهاجمون زرعوها.

وكان مسلّحون في الحركة قد اقتحموا مساء الجمعة فندق «حياة» الواقع في العاصمة مقديشو حيث قتلوا 13 مدنيا على الأقل، وفق ما أفاد المسؤول الأمني محمد عبدالقادر وكالة فرانس برس. وقصفت قوات الأمن الصومالية السبت الفندق لإنهاء هجوم حركة الشباب في ليلته الثانية، وفق ما أفاد شهود.

قوات الأمن تقصف الفندق
وأشار الشاهد سلعاد علي إلى أن قوات الأمن تقصف حاليا الفندق بالأسلحة الثقيلة. وقال علي الذي كشف لوكالة فرانس برس أنه يتابع مجريات الأحداث من على سطح مبنى مجاور إن «النيران اندلعت في جزء من الفندق، وقع انفجاران شديدان وانفجارات أخرى أقل شدة».
وتابع «من الممكن رؤية ألسنة اللهب المتصاعدة من الأسلحة المستخدمة، الحريق مستعر ويمكن سماع دوي إطلاق نار متقطع».

وقال المتحدث باسم الشرطة الصومالية عبدالفتاح عدن حسن للصحفيين إن الهجوم بدأ بتفجير انتحاري. كما أفاد شهود بأن انفجارًا ثانيًا وقع خارج الفندق بعد بضع دقائق من الانفجار الأول، ما أدى إلى سقوط ضحايا في صفوف عمّال الإغاثة وعناصر القوات الأمنية والمدنيين الذين هرعوا إلى المكان على أثر الانفجار الأول.

وتخوض حركة الشباب قتالا ضدّ الحكومة الفيدرالية الصومالية المدعومة من المجتمع الدولي منذ 15 عامًا. وقالت في البيان الذي تبنت فيه الهجوم إن مقاتليها «يطلقون النار عشوائيًا داخل الفندق».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أحداث متسارعة في بيرو.. البرلمان يعزل الرئيس والشرطة تعتقله
أحداث متسارعة في بيرو.. البرلمان يعزل الرئيس والشرطة تعتقله
أسلحة وحكومة وجيش جديد.. كيف خططت «شبكة اليمين» للانقلاب في ألمانيا؟
أسلحة وحكومة وجيش جديد.. كيف خططت «شبكة اليمين» للانقلاب في ...
النيابة العامة في بيرو تعلن توقيف الرئيس المعزول بيدرو كاستيو
النيابة العامة في بيرو تعلن توقيف الرئيس المعزول بيدرو كاستيو
شولتس: روسيا تراجعت عن التهديد باستخدام السلاح النووي بعد الضغط الدولي
شولتس: روسيا تراجعت عن التهديد باستخدام السلاح النووي بعد الضغط ...
مقتل 131 مدنيا على يد المتمردين في الكونغو الديمقراطية خلال نوفمبر
مقتل 131 مدنيا على يد المتمردين في الكونغو الديمقراطية خلال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط