Atwasat

بايدن يتوجه إلى اليابان بعد التحذير من كوريا الشمالية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 22 مايو 2022, 08:18 صباحا
WTV_Frequency

 يتوجه الرئيس الأميركي جو بايدن، الأحد إلى اليابان، المحطة الثانية ضمن جولة تهدف لتعزيز الدور الرائد للولايات المتحدة في آسيا بمواجهة ازدياد نفوذ الصين من جهة، وكوريا الشمالية المسلحة نوويًا التي يصعب التنبؤ بما يمكنها القيام به من جهة أخرى.

وسيغادر بايدن كوريا الجنوبية، حيث عقد سلسلة اجتماعات مع رئيسها المنتخب حديثًا يون سوك يول، وناقشا مسائل عدة من بينها توسيع التدريبات العسكرية المشتركة في مواجهة استعراض زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون قوته، وفق وكالة «فرانس برس».

وبينما حذر مسؤولون من البلدين من إمكانية زيادة كيم مستوى التوتر عبر إجراء اختبار نووي تزامنًا مع جولة بايدن في المنطقة، قال الرئيس الأميركي إن على البلدين الحليفين تعميق العلاقات. وأثناء مؤتمر صحفي مشترك مع يول، أشار بايدن إلى «تنافس (عالمي) بين الديمقراطيات والأنظمة الاستبدادية»، ولفت إلى أن منطقة آسيا والهادئ مهمة للغاية في إطار هذه المعركة. وقال بايدن: «تحدثنا مطولًا عن الحاجة لتوسيع الأمر ليتجاوز الولايات المتحدة واليابان وكوريا ويشمل منطقة الهادئ بأسرها وجنوب الهادئ والهندي-الهادئ. أعتقد أنها فرصة».

وبينما تعد الصين الخصم الرئيسي للولايات المتحدة في هذه المعركة، سلط بايدن الضوء على التحدي الخطير من روسيا عندما وقَّع، في وقت متأخر السبت، على مشروع قانون ينص على تخصيص 40 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا على مواجهة الغزو الذي تشنه قوات موسكو، وفق «فرانس برس».

وتم نقل مشروع القانون الذي مرره الكونغرس في وقت سابق إلى سول بالطائرة ليكون بإمكان بايدن التوقيع عليه ليصبح قانونًا من دون الحاجة لانتظار عودته إلى واشنطن في وقت متأخر الثلاثاء المقبل.

وقبل مغادرته كوريا الجنوبية، سيلتقي بادن مع رئيس «هيونداي» للاحتفال بقرار مجموعة السيارات العملاقة استثمار مبلغ قدره 5.5 مليار دولار في مصنع للسيارات الكهربائية في ولاية جورجيا الأميركية. كما سيلتقي الجنود الأميركيين والكوريين الجنوبيين إلى جانب يول، في إطار جدول أعمال قال مسؤول في البيت الأبيض إنه «يعكس طبيعة الاندماج الحقيقي» الذي يميز التحالف الاقتصادي والعسكري بين البلدين.

أما في اليابان، فسيلتقي بايدن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، والامبراطور ناروهيتو، الإثنين، قبيل قمة تحالف «كواد« (الرباعي) التي تجمع قادة أستراليا والهند واليابان والولايات المتحدة. كما سيكشف بايدن، الإثنين، مبادرة أميركية جديدة كبرى للتجارة الإقليمية و«إطار العمل الاقتصادي لمنطقة الهندي-الهادئ من أجل الازدهار».

تهديد كوريا الشمالية
وذكر بايدن ويول، في بيان السبت، أنه «بالنظر إلى التهديد المتصاعد» من كوريا الشمالية، تم «الاتفاق على إطلاق مشاورات لتوسيع نطاق وحجم التدريبات العسكرية المشتركة والتدريب في شبه الجزيرة الكورية وحولها».

ويأتي التعزيز المحتمل للتدريبات العسكرية بين الولايات المتحدة وكوريا والجنوبية ردًا على سلسلة اختبارات للأسلحة أجرتها كوريا الشمالية هذا العام في تحدٍ للعقوبات الدولية، بينما تسود مخاوف من أن عملية إطلاق الصاروخ المقبلة قد تكون وشيكة، حسب «فرانس برس». وأفاد يول الذي انتُخب بفضل رسالته المؤيدة بقوة للولايات المتحدة، بأنه وبايدن «ناقشا إن كنا سنحتاج لأنواع مختلفة من التدريبات للاستعداد لهجوم نووي». وشدد على الحاجة خصوصًا إلى «طائرات مقاتلة وصواريخ، خلافًا لما كان عليه الحال في الماضي عندما كنا نفكر فقط بمظلة نووية لأغراض الردع».

ومن شأن أي حشد للقوات أو توسيع للتدريبات العسكرية المشتركة الأميركية-الكورية الشمالية أن يثير حفيظة بيونع يانغ التي ترى في التمرينات المشتركة تدريبات على غزو محتمل لأراضيها.

في تلك الأثناء، عرض بايدن ويول مساعدة بيونغ يانغ التي أعلنت أخيرًا أنها تشهد تفشيًا لـ«كوفيد»، في إقرار غير معهود من الدولة المنغلقة بأنها تواجه مشاكل داخلية. وجاء في البيان الأميركي-الكوري الجنوبي أن الرئيسين «أعربا عن قلقهما حيال التفشي الأخير لكوفيد.. ويرغبان بالعمل مع المجتمع الدولي لتقديم المساعدة» لكوريا الشمالية في مكافحة الفيروس.

وأعلن الإعلام الرسمي الكوري الشمالي، الأحد، أن 2.6 مليون شخص أُصيبوا «بحمى» وسجلت وفاة 67 شخصًا، مشيرًا إلى أن معدل الوفيات يبلغ 0.003 % فقط، رغم أن السكان غير ملقحين، بينما تعاني شريحة واسعة سوء التغذية. وبينما شدد بايدن على أنه لن يستبعد عقد لقاء مع كيم إذا كان الأخير «صادقًا»، أشار في الوقت ذاته إلى صعوبة التعامل مع ديكتاتور لا يمكن التنبؤ بأفعاله.

وقال بايدن، خلال مؤتمره صحفي مع يول، «عرضنا لقاحات، ليس على كوريا الشمالية فحسب، بل أيضًا على الصين، ونحن على استعداد للقيام بذلك فورًا». وأضاف: «لم نتلقَ أي رد».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم