Atwasat

«الشيوخ» الأميركي يصوت على إجراء يمنع شلل الحكومة الفدرالية

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 30 سبتمبر 2021, 12:01 مساء
WTV_Frequency

أعلن زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي السناتور تشاك شومر، أنّ المجلس سيصوّت، اليوم الخميس، على مشروع قانون موازنة موقت للحؤول دون انقطاع التمويل عن الحكومة الفدرالية وإصابة مؤسساتها بحالة شلل، اعتبارًا من الجمعة.

وقال شومر أمس الأربعاء، أمام المجلس: «سنصوّت صباح الغد» على مشروع القانون، قبل أن يرفع الجلسة، وفق ما نقلت عنه وكالة «فرانس برس».

وفور إقراره في مجلس الشيوخ سيحال مشروع القانون إلى مجلس النواب الذي يسيطر عليه أيضا الديمقراطيون، لكي يقره بدوره ويحيله إلى الرئيس جو بايدن للمصادقة عليه ونشره قانونًا نافذًا قبل حلول منتصف الليل وانتهاء السنة المالية الجارية. وإذا لم يقرّ هذا القانون قبل بدء السنة المالية الجديدة في الدقيقة الأولى من فجر الجمعة، ينقطع التمويل عن الحكومة الفدرالية ويصبح عدد كبير من مؤسساتها في حالة «إغلاق»، الأمر الذي يعني بطالة جزئية لمئات آلاف الموظفين.

ويؤيد الجمهوريون على نطاق واسع هذا النص الذي يمدّد العمل بالميزانية الحالية لغاية الثالث من ديسمبر ويتضمن أيضًا مساعدة للولايات التي ضربتها كوارث طبيعية إضافة إلى أموال لمساعدة اللاجئين الأفغان على الاستقرار في الولايات المتحدة.

- يلين تجدد تحذيراتها من تبعات عدم رفع سقف الدين الأميركي

وخلال الجلسة، أكّد شومر أنّ «آخر ما يحتاج إليه الأميركيون الآن هو الشلل الحكومي».

وعرقل الجمهوريون في مجلس الشيوخ، الإثنين، إقرار نسخة سابقة من هذا المشروع؛ لأن خصومهم الديمقراطيين مرروا ضمنها نصًا يعلق سقف ديون الولايات المتحدة حتى ديسمبر 2022.

ووفقًا للتقليد المتبع في «الكابيتول»، يتعين على الحزبين أن يتفقا سويًا على أي إجراء يتعلق برفع سقف الدين العام الأميركي (28.8 تريليون دولار). لكن الجمهوريين رفضوا هذه المرة الموافقة على هذا الإجراء لأنهم يريدون تحميل خصومهم الديمقراطيين لوحدهم المسؤولية عن هذا الإنفاق «غير المسؤول».

والثلاثاء، رجَّحت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، أن تستنفد وزارتها الإجراءات اللازمة لمواصلة تمويل الحكومة في 18 أكتوبر وأن ينفد التمويل ما لم يرفع الكونغرس سقف الاقتراض الفدرالي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم