Atwasat

ماما سارة.. وفاة «الجدة» الكينية للرئيس الأميركي السابق باراك أوباما

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 30 مارس 2021, 01:05 صباحا
WTV_Frequency

 توفيت الكينية سارة أوباما التي كان الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما يعتبرها جدته، إذ فارقت الحياة صباح الإثنين عن عمر يناهز 99 عاماً في أحد مستشفيات كيسومو (غرب كينيا)، على ما أفادت عائلتها. وقالت ابنتها مارسات أونيانغو لوكالة «فرانس برس» الإثنين إنها «انتقلت إلى جوار الرب، إذ توفيت هذا الصباح» في مستشفى جاراموجي أوجينغا أودينغا في كيسومو.

وقال باراك أوباما في بيان: «سارة أوغويل أونيانغو أوباما التي كان الكثير يسميها تحببا (ماما سارة) كانت بالنسبة لنا داني أو غراني». وشدد على أنها بقيت وفية لمبادئها وقد شهدت خلال حياتها «تغييرات لافتة في العالم» و«وصل أحد أحفادها إلى سدة الرئاسة في الولايات المتحدة». ومضى يقول: «لقد كانت قوية وأبية وجهودة.. وظريفة ومنطقية ولم تتغير يوما». وختم يقول: «سنفتقدها كثيرا إلا أننا نشكر الرب على حياتها المديدة واللافتة».

سارة لم تكن مصابة بـ«كورونا»
وأوضح الناطق باسم العائلة الشيخ موسى إسماعيل أن وفاتها لم تكن بسبب فيروس «كورونا». وقال إن الفحوص التي أجريت لها بيّنت أنها «لم تكن مصابة بكوفيد». وأشار إلى أنها «كانت مريضة لمدة أسبوع، وتدهورت حالتها أمس (أول من أمس الأحد)، فنُقلت إلى المستشفى ووضعت في العناية المركزة، وتوفيت هذا الصباح».

وولدت سارة أوباما العام 1922 على ضفاف بحيرة فيكتوريا، ولُقبت «ماما سارة»، وهي الزوجة الثالثة لحسين أونيانغو أوباما، جدّ الرئيس الأميركي لأبيه. وكان حسين أونيانغو أوباما يُعتبر من الشخصيات المحلية البارزة، وهو عسكري سابق في الجيش البريطاني في بورما، وتوفي العام 1975.

في كينيا، أصبحت «ماما سارة» من المشاهير بعد زيارة قام بها العام 2006 باراك أوباما الذي كان في ذلك الوقت عضواً في مجلس الشيوخ عن ولاية إلينوي. وأصبح منزلها المتواضع في قرية كوجيلو الواقعة على بعد 500 كيلومتر شمال غرب نيروبي بالقرب من الحدود مع أوغندا نقطة جذب سياحي، وسرعان ما فرضت حوله حراسة وأقيمت أسلاك شائكة.

الرئيس الكيني ينعى جدة أوباما
وفي العام 2009، أعلنت الحكومة الكينية رسمياً اعتبار كوجيلو محمية تراثية وطنية. والتقاها باراك أوباما العام 2015 في العاصمة نيروبي خلال زيارة رئاسية لكينيا. ثم زارها العام 2018، ولكن هذه المرة في كوجيلو، بعد انتهاء فترة ولايته. وأشاد الرئيس الكيني أوهورو كينياتا في بيان «بامرأة قوية وفاضلة وحدت أسرة أوباما وكانت رمزًا للقيم الأسرية». وأضاف: «كانت محبة ومحبوبة شاركت القليل الذي تملكه مع من هم أقل اقتداراً في مجتمعها».

بعد انتخاب باراك أوباما، وضعت شهرتها في خدمة المنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية. وعيّنت سفيرة النوايا الحسنة لمنظمة «كامب مارادونا» غير الحكومية الممولة بشكل أساسي من نجم كرة القدم الأرجنتيني السابق دييغو مارادونا والتي تكافح سوء التغذية من خلال الرياضة. كذلك ساندت الحملة الأفريقية للقضاء على داء المثقبيات وذبابة التسي تسي، التي يدعمها الاتحاد الأفريقي.

وقال الشيخ موسى إسماعيل إن الراحلة ستوارى في الثرى في كوجيلو صباح الثلاثاء بحسب الطقوس الإسلامية. وأضاف: «تم إبلاغ جميع (أفراد الأسرة) حتى الرئيس أوباما الذي قدم تعازيه».

ماما سارة.. وفاة «الجدة» الكينية للرئيس الأميركي السابق باراك أوباما
كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بكين: استفزازات مانيلا سبب التوتر في بحر الصين الجنوبي
بكين: استفزازات مانيلا سبب التوتر في بحر الصين الجنوبي
تحذير أممي من ازدياد إصابات الكوليرا في الصومال
تحذير أممي من ازدياد إصابات الكوليرا في الصومال
رئيس الاستخبارات الروسية يبحث في بيونغ يانغ التعاون الأمني
رئيس الاستخبارات الروسية يبحث في بيونغ يانغ التعاون الأمني
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم